كيب كانفيرال: أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية quot;ناساquot; تأجيل موعد إطلاق مكوك الفضاء الأميركي quot;أنديفرquot; لمهمة صيانة للمحطة الفضائية الدولية مرة أخرى، هي الثالثة خلال أقل من أسبوعين.

وذكرت الادارة ان الاطلاق لن يكون قبل 16 مايو/أيار الجاري، بعدما كان مقررًا امس الجمعة. وقد تم تعليق الرحلة المؤجلة بالفعل، وهي قبل الاخيرة في برنامج المكوك منذ 29 ابريل/نيسان، عندما ظهرت مشكلة في أحد مولدات الطاقة الاحتياطية في السفينة قبل حوالي أربع ساعات من الاقلاع المقرر.

واستبدل العمّال صندوق الالكترونيات المعطوب، ويعيدون اختبار عدد ضخم من أنظمة المكوك التي تسحب طاقة منه. واعادت ناسا بصورة اولية الموعد المستهدف للرحلة يوم الاحد الماضي، لكنه وعندما اتضح حجم الاصلاح أجل المديرون الاطلاق الى وقت لن يكون قبل يوم الخميس.

هذا التاريخ كذلك ثبت انه مفرط في التفاؤل. وسيكون أمام ناسا حتى 26 مايو لاطلاق quot;انديفرquot; قبل أن تؤخّر مشاكل أخرى المهمة الى يونيو/حزيران، وتتمثل مهمة انديفر، وهي هي المهمة قبل الاخيرة في برنامج المكوك التابع لناسا الذي يبلغ 30 عاما، والذي سيتم إيقافه تدريجا. ومن المقرر أن تكون هناك جولة امداد أخيرة للمكوك quot;اتلانتسquot; خلال هذا الصيف.