فشلت quot;ناساquot; في محو بيانات حساسة من أجهزة كمبيوتر خلال عملية للتخلص من آلاف القطع الفائضة عن حاجتها في اطار استعدادها لإنهاء رحلات مكوك الفضاء في العام المقبل.


فلوريدا: أخفقت إدارة الفضاء والطيران الأميركية quot;ناساquot; حسب مراجعة قامت بها الإدارة في محو بيانات حساسة من أجهزة كمبيوتر وملحقاتها قبل بيعها في إطار خطتها لإنهاء برنامج المكوك الفضائي. وتوصل مكتب المفتش العام إلى ما أسماه انتهاكات أمنية quot;خطيرةquot; في مراكز ناسا في ولايات فلوريدا وتكساس وكاليفورنيا وفرجينيا.

وقال بول مارتن المفتش العام لناسا quot;مراجعتنا كشفت عن انتهاكات خطيرة في ممارسات ناسا الخاصة بتكنولوجيا المعلومات يمكن أن تؤدي إلى تسريب غير مناسب لمعلومات حساسة تتعلق ببرنامج المكوك الفضائي وبرامج أخرى لناسا وتحتاج ناسا إلى اتخاذ إجراءات منسقة وفعالة لمعالجة هذه المشكلةquot;.

وذكر التقرير أن 14 جهاز كمبيوتر من مركز كنيدي الفضائي لم تخضع لاختبارات للتأكد من محو المعلومات الحساسة بينها 10 أجهزة بيعت بالفعل للجمهور، كما وجد أيضا أن أقراصا صلبة للكمبيوتر اختفت من مركز كنيدي ومركز أبحاث لانغلي في فرجينيا.

وأضاف التقرير أن بعض الأقراص الصلبة التي كانت في مركز كنيدي عثر عليها لاحقا في مجمع للمهملات حيث كانت مخزنة قبل بيعها وكان يمكن للجمهور الوصول إليها.

ووجد المحققون أيضا عدة مجموعات من أجهزة الكمبيوتر أثناء تجهيزها للبيع مكتوب عليها عناوين بروتوكول ناسا للانترنت وهو ما قال التقرير انه يمكن أن يساعد قراصنة الانترنت في الدخول مجددا إلى شبكة اجهزة الإدارة. يذكر أن ناسا تتخلص من آلاف القطع الفائضة عن حاجتها في إطار استعدادها لإنهاء رحلات مكوك الفضاء في العام القادم.