يبدو أن شركة مورغان ستانلي للخدمات المالية هي المرشحة لتولي عملية التعويم وتسجيل فايسبوك في البورصة.


لندن: من المتوقع ان تقترن باسم فايسبوك أكبر عملية تعويم لشركة تكنولوجية حين تقدم الاوراق اللازمة لطرح اكتتاب عام اولي الاسبوع المقبل.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال ان شركة مورغان ستانلي العملاقة، للخدمات المالية هي المرشحة لتولي عملية التعويم وتسجيل فايسبوك في البورصة. وتقدر شركة التواصل الاجتماعي، ان يتراوح تقدير قيمتها في اطار عملية التعويم بين 75 و100 مليار دولار.

ومن المتوقع ان تطرح فايسبوك اكتتابا بنسبة 10 في المئة من الأسهم لجمع نحو 10 مليارات دولار في عملية يمكن ان تحقق ملايين الدولارات من الرسوم التي ستتقاضاها بنوك وشركات استشارية.

وقال مراقبون ان اختيار مورغان ستانلي لإدارة التعويم سيكون ضربة الى بنك غولدمان ساكس الاستثماري، الذي كان هو المرشح بعد ان تولي طرح اكتتاب خاص لأسهم فايسبوك بقيمة 1.5 مليار دولار في كانون الأول(ديسمبر) العام الماضي.

واشار محللون الى ان تعويم فايسبوك سيقزِّم تسجيل شركة غوغل في البورصة عام 2004 الذي ما زال يعتبر أكبر عملية تعويم لشركة انترنت في الولايات المتحدة. وكان محرك البحث العملاق جمع في تلك العملية 1.9 مليار دولار على اساس تحديد قيمة الشركة كلها بـ 23 مليار دولار.

وراجت التكهنات بأن تقديم طلب تعويم فايسبوك الى لجنة الأوراق المالية والبورصة بات وشيكا منذ يوم الأربعاء عندما علقت فايسبوك التعامل بأسهمها في السوق الثانوية الخاصة.

وافادت تقارير في وسائل اعلام اميركية بأن شركة فنويك اند ويست الأميركية للمحاماة حجبت موافقتها على التعاملات المالية بأسهم فايسبوك حتى يوم الجمعة باعتباره آخر ايام الاسبوع. وتعليق الصفقات ممارسة متعارف عليها قبل الاكتتاب العام للحد من التعاملات غير القانونية من خلال مطلعين على دواخل الشركة المعومة حتى اعلان جميع المعلومات عنها بحيث تكون متاحة للجميع.