لميس فرحات: أعلنت شركة quot;أبلquot; عن وصول متجر تطبيقاتها إلى عملية التحميل رقم 25 مليار. وأعلنت شركة الالكترونيات العملاقة عن تقديم جائزة تبلغ قيمتها 10 الآف دولار للشخص صاحب عملية التحميل رقم 25 مليار، على أن يتم صرف المبلغ في شراء تطبيقات جديدة.

وينتظر الفائز في مسابقة سوق أبل للتطبيقات الحصول على جائزته بعد إعلان الشركة وصولها إلى هذا الرقم، على الرغم من أنها لم تعلن عن هوية الرابح.

وطرحت quot;أبلquot; هاتف آي فون للمرة الأولى في عام 2007، ليظهر quot;مخزن أبلquot; الالكتروني في الأسواق في منتصف عام 2008، حيث حقق نجاحاً فورياً، ويقدم الآن 550 ألف تطبيق لأجهزة quot;آيبادquot; وquot;أيفونquot; وquot;أيبود تاتشquot;.

في 18 شباط/فبراير، أعلنت الشركة بدء العد التنازلي، بعدما سجلت عمليات تحميل وصلت إلى 24338612000، الأمر الذي يعني أن quot;أبلquot; استغرقت ما يزيد قليلاً على أسبوعين، ليقوم العملاء بتحميل أكثر من 660 مليون تطبيق.

في المقابل، تم تحميل نحو 11 مليار تطبيق من نظام الروبوت في quot;غوغلquot;، ونحو 2 مليار دولار من متجر بلاك بيري للتطبيقات. كما حاولت العديد من الشركات المنافسة تقليد مفهوم quot;أبلquot;، بما في ذلك quot;غوغلquot;، وquot;مايكروسوفتquot;، quot;ريسيرتش إن موشنquot;، وquot;نوكياquot; وquot;سامسونغquot;.

وتقول quot;أبلquot; إنها دفعت أكثر من 4 مليار دولار للمطوّرين، بعد اقتطاع نسبة 30% لمصلحتهم من حصة المبيعات في المتجر. وتسعى الشركة إلى الحفاظ على هيمنتها على هذه الحقبة الجديدة، مع إطلاق النسخة الثالثة من الـ quot;آيبادquot; المتوقع أن تنزل إلى الأسواق يوم الاربعاء.