بكين: نفت الصين اتهامات الولايات المتحدة لها بأن التقدم الذي أحرزته في مجال اكتشافات الفضاء قد يعزى جزئيًا إلى التجسس. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو وي مين خلال مؤتمر صحافي له اليوم quot;إن الصين تأسف بشدة للتقرير الوارد في هذا الصدد من الإدارة الأميركية، وتعترض بقوة على هذه الاتهامات التي لا أساس لهاquot;.

وأضف إن التقرير يصر بشكل خاطئ على التمسك بالقيود على الصادرات الخاصة بالأقمار الصناعية التي ترجع إلى عقدين من الزمان ضد الصين، وهو ما يتعارض مع التوافق بين رئيسي الدولتين حول تعزيز التعاون فى مجال الفضاء.

واعتبر المتحدث أن الإنجازات التى حققتها برامج الفضاء في الصين يجب أن تعزى إلى العمل الرائد الجاد والابتكار من جانب الشعب الصيني مؤكدًا أن أية قيود أو اتهام أو تشويه للسمعة بشأن سبب الاكتشافات الفضائية الصينية لا جدوى منها.

وجدد تمسك الصين بالتنمية السلمية والتحسين المستمر لقدراتها في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي وتنفيذ التعاون الفضائي مع دول أخرى على أساس التكافؤ والمنفعة المشتركة. وكان تقرير أميركي من إعداد وزارتي الدفاع والخارجية صدر يوم الأربعاء الماضي قد أوصى بتخفيف الرقابة على صادرات المواد الأميركية المستخدمة لبناء الأقمار الصناعية والمعدات الأخرى ذات الصلة.

بيد أنه اقترح في الوقت نفسه إبقاء أو تشديد الرقابة على الصادرات إلى دول بعينها مثل الصين وإيران، واتهم الصين بالتجسس على تكنولوجيا الفضاء.