شنغهاي:وصل نائب رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ الاحد الى بيونغ يانغ بحسب ما افاد الاعلام الصيني، وذلك عشية لقاء بين مسؤولين اميركيين وكوريين شماليين في جنيف لمناقشة البرنامج النووي.
واعتبر المسؤول الصيني المرشح لخلافة وين جياباو العام 2013 ان زيارته من شانها ان تساعد في احياء المفاوضات السداسية حول تفكيك الترسانة النووية لكوريا الشمالية، وفق بيان نشرته وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية.

واضاف البيان ان quot;الصين تقدر الجهود الايجابية (لكوريا الشمالية) لتحسين العلاقات بين الشمال والجنوب (...) ولاستئناف المفاوضات السداسيةquot;.
وتامل بكين باحياء المفاوضات السداسية التي ترعاها على اراضيها. وتضم هذه المفاوضات الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة بهدف اقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل الحصول على مساعدة كبيرة.

وانسحبت بيونغ يانغ رسميا من هذه المفاوضات في نيسان/ابريل 2009 قبل شهر من اجرائها اختبارا نوويا ثانيا. وفي العام 2010، اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية باغراق بارجة كورية جنوبية ثم قصف جزيرة كورية جنوبية.
والصين هي الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية وتؤدي دور المتنفس الاقتصادي للنظام الشيوعي.

وتنتهي زيارة المسؤول الصيني الثلاثاء على ان يتوجه بعدها الى كوريا الجنوبية ليومين.
ويلتقي وفد من المسؤولين الاميركيين الاثنين والثلاثاء في جنيف وفدا كوريا شماليا ويبحث معه البرنامج النووي لبيونغ يانغ. وهذا الاجتماع هو الثاني على مستوى رفيع بين البلدين في ثلاثة اشهر.