الخرطوم: اعتبرت الصين أن اتفاق الدوحة لسلام دارفور يشكل أساسًا وقاعدة لتحقيق السلام والاستقرار في الإقليم المضطرب في غرب السودان.

وقال المبعوث الصيني للسلام في السودان للصحافيين عقب لقائه نائب الرئيس السوداني الحاج آدم quot;نحن في الصين ندعم وثيقة الدوحة للسلام ونعتقد انها وثيقة جيدة، لأنها خاطبت كل أوجه السلام والحل السياسي في دارفور، ونحن سعداء بأن الحكومة السودانية شرعت سلفا في تنفيذ هذه الوثيقة المهمةquot;.

ودعا المجتمع الدولي الى تقديم المساعدات لدارفور لبدء عملية الإنعاش المبكر، واقامة مشاريع التنمية، ودعم برنامج العودة الطوعية للنازحين.
ووصف المبعوث الصيني الأوضاع الأمنية في دارفور بأنها في تحسن، وقال quot;لقد تحسنت الاوضاع الأمنية على الارض، وأصبحت الظروف مواتية لعودة النازحين إلى قراهم ومناطقهم الأصليةquot;.

وأكد التزام الصين بدعم جهود السلام في دارفور، وقال في هذا الصدد quot;إن حكومة الصين ملتزمة بدعم السلام في السودان، وفي دارفور وسنعمل مع حكومة السودان من أجل التوصل الى تسوية سلمية للصراعquot;.

وكان المبعوث الصيني شارك في الاجتماع التنسيقى الرابع للمبعوثين الخاصين للسودان الذي انعقد في مدينة (الجنينة) عاصمة ولاية في غرب دارفور في الفترة من 18 الى 21 اكتوبر الجاري.

وحضر الاجتماع مبعوثو كل من الصين وروسيا وممثلون لفرنسا وبريطانيا، اضافة الى مندوبين عن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي. وناقش الاجتماع الوضع الإنساني في دارفور وخارطة طريق لسلام دارفور والمسائل المتعلقة بإعادة البناء والتعمير والعودة الطوعية للنازحين ومواصلة التنسيق بين الحكومة واليوناميد من أجل تمكين وصول المساعدات الإنسانية.

ومن المقرر ان يصل الى الخرطوم في وقت لاحق اليوم رئيس حركة التحرير والعدالة تجاني السيسي، التي أبرمت اتفاق الدوحة للسلام في دارفور و60 من قادة حركته، بمعية نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد بن عبدالله آل محمود الوسيط القطري لمفاوضات الدوحة للسلام، لبدء التنفيذ الفعلي لوثيقة الدوحة لسلام دارفور المبرمة في يوليو الماضي.