عثر على أكبر متحجرة لعنكبوت في الرماد البركاني في الصين يعودإلى مليون عام ويعرف بأقدم وأضخم عنكبوت من بين الأنواع الحية حتى يومنا هذا.


بيروت: تم اكتشاف أكبر متحجرة لعنكبوت في الرماد البركاني في الصين. ويظنّ العلماء أنّ هذه المتحجّرة قديمة بقدر الديناصور.

ووفقًا لصحيفة quot;كريستشن ساينس مونيتورquot;، تم العثور على العنكبوت Nephila jurassica مطمورًا في رماد بركاني قديم في مونغوليا في الصين. وأظهرت الألياف على شكل وبر على القوائم أنّ العنكبوت يعود إلى 165 مليون عام ويعرف بأقدم وأضخم عنكبوت من بين الأنواع الحية حتى يومنا هذا.

ويتمتّع العنكبوت بجسم يبلغ عرضه 2،5 سم وقوائم يبلغ طولها 6،3 سم علمًا أنه يرجح أن تكون بيئته القديمة وافرة ذلك أن معظم العناكب التي تنسج الشبكات في عصرنا الحالي هي مخلوقات مدارية.

وتعتبر العناكب من أكثر الحيونات المفترسة عددًا على الأرض في يومنا هذا وتسهم في الإبقاء على عدد من الحشرات. لذا فإن هذه الاستنتاجات تساعد العلماء في quot;فهم تطور العلاقة بين العنكبوت المفترس والحشرة الفريسةquot;.

ويذكر أن إناث العناكب هي أكبر من الذكور في عصرنا هذا، ما يشير إلى أنّ المتحجرة هي من الإناث التي تعود إلى عصر الجوراسي الأوسط الذي يسبق ظهور الديناصورات العملاقة على مثال Brachiosaurus و Diplodocus.

ويشار إلى أنّ العلماء يقومون اليوم بالتحقق من عناكب متحجّرة أخرى في الصين وفي اماكن أخرى من العالم على مثال البرازيل وأستراليا ونيوزيلندا وإيطاليا وكوريا.