باعت مايكروسوفت براءات اختراع لشركة فايسبوك بقيمة 550 مليون دولار

يتزايد مؤخرا دور براءات الاختراع في قطاع التكنولوجيا والأعمال، حيثباعت شركة مايكروسوفت براءات اختراعلفايسبوك بمبالغ كبيرة.


لندن: اخذت براءات الاختراع تقوم بدور متزايد الأهمية، في قطاع التكنولوجيا المتطورة وعالم الأعمال عموما. ويتبدى هذا الدور في براءات الاختراع التي باعتها شركة مايكروسوفت بقيمة 550 مليون دولار الى شركة فايسبوك. وهي تشكل جزءا من نحو الف براءة اختراع ابتاعتها مايكروسوفت مؤخرا من أي أو ال مقابل مليار دولار.

وقالت الشركات ذات العلاقة ان شركة فايسبوك ابتاعت نحو 650 براءة اختراع من اصل 925 براءة مع تطبيقات ذات علاقة.

ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن المحامي المختص بقضايا الملكية الفكرية مارك رادكليف انه من المثير ان نرى ان مايكروسوفت دفعت 1.14 مليون دولار عن كل براءة اختراع، في حين دفعت فايسبوك 850 الف دولار عن جزء من المحفظة نفسها. واضاف ان فارق السعر الذي يزيد على 30 في المئة فارق لافت لأنه يعني ان مايكروسوفت ابتاعت أكثر من حاجتها.

وقال رادكليف ان الصفقة تؤكد في التحليل النهائي دور براءات الاختراع بوصفها ارصدة مالية وليست ارصدة قانونية.

وسيكون من المثير للاهتمام ان تُعرف البراءات التي احتفظت بها مايكروسوفت لأنها قد تكون مؤشرا الى اهتمامات مايكروسوفت الرئيسية.

وببيع براءات الاختراع تغطي مايكروسوفت تكاليفها وتتخلص من كلفة الاحتفاظ ببراءات اختراع لا تريدها ولا تحتاج اليها. وستحصل شركة فايسبوك على ترخيص لاستخدام براءات الاختراع المتبقية، كما ستحصل مايكروسوفت على ترخيص لاستخدام البراءات التي اشترتها فايسبوك.

ومن جهة فايسبوك فان الشركة ترفد ترسانتها بأسلحة جديدة من خلال هذه الصفقة في وقت تستعد لأول اكتتاب عام اولي، وتواجه دعوى قانونية رفعتها عليها شركة ياهو مؤخرا. وقدمت فايسبوك دعوى مضادة، كما ابتاعت شبكة التواصل الاجتماعي مؤخرا 750 براءة اختراع من شركة آب بي أم.

وقال المحامي رادكليف ان شركات فتية مثل فايسبوك تريد ان تتفادى الأخطاء التي وقعت فيها شركة غوغل مع اندرويد متسببة في اكثر من 40 دعوى قانونية ضد باعة اندرويد. واشار رادكليف الى ان شركة فايسبوك تستخدم براءات الاختراع التي اشترتها للمساعدة في الدفاع عن نفسها كما في الدعوى المضادة التي قدمتها ضد ياهو.