لندن: أوقفت شركة quot;غوغلquot; أمس الجمعة مجموعة من خدماتها التي لم تلقَ شعبية واسعةً من قبل المستخدمين، وذلك تماشياً مع سياسة التخفيف من الخدمات التي بدأت الشركة تنفيذها منذ استلام لاري بيج إدارتها التنفيذية.

وتأتي خدمة متعلقات غوغل (Google Related) في مقدمة الخدمات التي أعلن وقفها، وهي أداة لمساعدة المستخدم أثناء تصفح الإنترنت على اكتشاف معلومات مفيدة ومثيرة للاهتمام تتعلق بالمحتويات التي يتصفحها، لكن الخدمة لم تشهد الإقبال الذي توقعته الشركة.

كما قررت إيقاف خدمة quot;Google Synquot; الخاصة بهواتف quot;بلاك بيريquot; اعتبارا من حزيران (يونيو) المقبل، ونصحت المستخدمين الذين يريدون مزامنة حساب quot;غوغلquot; الخاص بهم مع هواتف quot;بلاك بيريquot; بالتحول إلى استخدام خدمة quot;بلاك بيريquot; على الإنترنت أو خدمة quot;Google Apps Connectorquot;، وهي خدمات تسمح بمزامنة رسائل البريد الإلكتروني والمفكرة وجهات الاتصال.

وأوقفت quot;غوغلquot; أيضا تطبيق الويب الذي يسمح للمستخدمين بالدردشة عبر quot;غوغل توكquot; من الهواتف المحمولة، وقالت الشركة إن المستخدمين يستطيعون الدردشة عبر الخدمة بواسطة تطبيق quot;Google Talkquot; لهواتف quot;أندرويدquot;، أو عبر أي تطبيق دردشة يدعم بروتوكول quot;XMPPquot; على أي هاتف محمول.

ويشمل قرار الإيقاف خدمة quot;One Passquot;، وهي نافذة للدفع الإلكتروني خصصتها الشركة للمواقع الإخبارية لمساعدة الناشرين على بيع الاشتراكات للمستخدمين إلا أنها لم تحظ بالاهتمام الكافي. ويشمل أيضا خدمة البحث في أرشيف براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة، وتم ضم هذه الخدمة إلى صفحة البحث الرئيسية في موقع quot;غوغلquot;.

كما يشمل نسخة quot;لينوكسquot; من تطبيق quot;بيكاساquot; لعرض الصور ومزامنتها مع خدمة quot;بيكاساquot; على الإنترنت، بعدما كانت الشركة قد طرحت نسخة quot;لينوكسquot; من التطبيق عام 2006، لكنها قررت الآن إيقاف تحديث الخدمة.

كذلك تم إيقاف تطبيق رفع ألبومات quot;بيكاساquot; لنظام quot;ماكquot;، وإضافة quot;بيكاساquot; إلى تطبيق quot;iPhotoquot;، حيث أصبح بإمكان المستخدمين الآن الاستعاضة عنهما بتحميل النسخة رقم 3.9 من quot;بيكاساquot; لـquot;ماكquot;.