فضاء الرأي

شكراً إيلاف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"كل الدراسات والمؤشرات تؤكد أن عالم الإنترنت شكل وسيشكل اتساعاً لا حدود له في تغيير الصيغة الإعلامية وتحرير الفكر الإنساني، وهذا ما رأينا بشائره الآن، مما يؤكد الحاجة إلى عمل إعلامي مميز".

قد تبدو هذه العبارة أعلاه وكأنها قيلت مطلع هذا العام، أو ربما العام الماضي، أو قد نتخيل كأنها قيلت خلال السنوات الخمس الماضية كأبعد تقدير، ولكن في الحقيقة ما زال كثيرون يقولون بما يشبهها كل يوم، وسيستمرون في قول ذلك على مدى السنوات المنظورة القادمة، إذ ما زال عالم الانترنت يشكل اتساعا لا حدود له في تحرير الفكر الإنساني، وهذا ما رأينا بشائره البارحة، واليوم، وسنراها غداً أيضاً.
وما زلنا نقول "بشائر" لأن الصورة الواضحة الجلية لعالم الإنترنت لم تتوضح بعد.

على أية حال، قيلت هذه العبارة التي أوردتها في البداية منذ 20 سنة تقريباً، وتحديداً في 21/5/2000، أما صاحبها فهو أحد أعمدة الإعلام العربي المعاصر، وصاحب الباع الطويل في مهنة المتاعب والمشقات، وفارس من فرسان بلاط "صاحبة الجلالة" كما يروق للبعض تسميتها، إنه الأستاذ عثمان العمير رئيس تحرير جريدة إيلاف الإلكترونية ذائعة الصيت، وذات السبق العربي باعتبارها أول صحيفة يومية إلكترونية عربية.

ساهمت إيلاف ومنذ صدورها في تشكيل جزء مهم من الوعي العربي المعاصر مطلع الألفية الثالثة، وما زالت تمثل لدى الأجيال المتعاقبة مصدراً مهما للمعرفة والثقافة والخبر، ومنبراً رحباً لاستقطاب الآراء ووجهات النظر على اختلاف مشاربها، كما أن طيف موضوعاتها واهتماماتها الواسع جذب إليها القراء والمهتمين من كافة الشرائح والفئات، حتى لقد صار اسمها علامة فارقة في المجال الإعلامي المعروف بصعوبة الحفاظ على التميّز والديمومة فيه، إذ من المعروف أن المضي في الحقل الإعلامي شبيه كثيراً بالسير في حقلٍ من الألغام، وأن الحفاظ على الصدارة فيه يتطلب دائماً السير على حافة الهاوية، أو بمعنى آخر: الحفاظ على التوازن فوق تلك الشعرة الرفيعة من المخاطرة، والتي تفصل بين الأمان الساذج والسلبي من جهة، أو التهور وتدمير كل شيء من جهة أخرى.

كنت ومنذ بدايات اهتمامي بالشان الفكري والسياسي من متابعي إيلاف، وما زلت كذلك بطبيعة الحال، وقد مثلت لديّ مصدراً عالي الثقة على طول خطّها المهني (أي دائماً) واتساعه (أي في المجالات كافة). ثم لمّا تحولت الاهتمامات الفكرية والسياسية لديّ من مجرد المتابعة والمراقبة إلى الكتابة والمشاركة، فكانت "إيلاف" أول منبر بدأت من خلاله أُطل على القراء في فضاءات أثيرها السبراني.

واليوم.. وبعد مضي قرابة عام منذ أول مقال نشرته في إيلاف، وبعد أن بلغ عدد المقالات المنشورة لي أكثر من ستين مقالاً، أدركت وبشكل جليّ روح الدافعية التي يمكن أن يسهم بها المنبر الإعلامي المتميز في تحفيز الكاتب على الاهتمام والمتابعة، فكيف عندما يكون هذا المنبر كإيلاف؟ وهو الذي حرّض عندي تناول موضوعات شتى تنوعت بين السياسة بعلاقاتها الدولية وتأثيرها على أزمات منطقتنا العربية، وموضوعات أخرى اختصت بالثقافة الإسلامية ونقد الخطاب الديني والدعوة لتجديده، بالإضافة إلى بعض الرؤى والتصورات حول مشكلات شبابنا العربي وحلولها، وكتابات أخرى متنوعة في المجال التقني والذكاء الصنعي، أو حول الثقافة ومشكلاتها وهمومها، وزيادة على ذلك كله كان لأزمة كورونا نصيب من المقالات، كيف لا وهي الأزمة التي طغت تأثيراتها السياسية والاقتصادية والصحية والتعليمية على العالم كله، وغيّرت حياة الجميع في وقت قياسي وبشكل غير متوقع!

من ناحية أخرى.. ومن واجب الإشادة بما تتحلى به إدارة إيلاف من رحابة صدر وتقبل لجميع الآراء، ورغبة دائبة في تحريك المياه الساكنة للأفكار والمطارحات، ونقاش الموضوعات الجدلية والشائكة، فقد كانت هذه الصحيفة قناة وصل مهمة بين كتابها ومتابعيها، وكان لي نصيب وافر من إثارة الجدل في بعض الموضوعات والقضايا التي طرحتها، والتي أذكر منها على سبيل المثال: "الشخصية العراقية بين الأمس واليوم" وهو المقال الأول لي، ثم مقالاً بعنوان "السنة والشيعة والسجون الأربعة"، ومقالاً آخر عن "تجديد الخطاب الديني &- دعاة الدين والنقد والذاتي"، ثم مقال "من سيدخل الجنة" الذي أثار كثيراً من المعارضات التي ما زلت أرجو أن لا تفسد للود قضية، خاصة مع القراء والأصدقاء الذين خالفوني الرأي، وأنا أحترم رأيهم وموقفهم، وأتفهم موقف البعض الذين خرجوا في ردات فعلهم عن حدود قيم الحوار وحرية الرأي والتفكير، وقد حاولت تبيان أهمية هذه الحرية في مقال سابق عليه بعنوان "التفكير في زمن التكفير"، وناقشت بالقدر المناسب وقتها إحدى أهم الإشكالات التي يعاني منها التفكير العربي المعاصر، أقصد مشكلة الجهل المقدس ووهم امتلاك الحقيقة، والتي وإن كانت ذات منبع ديني اعتقادي، إلا أن أعراضها أصابت مجمل مستويات حياتنا، الاجتماعية والسياسية والفكرية والعلمية.. وحتى الأخلاقية.

تجدد الجدل مرة أخرى، ولكن بوطأة أشد من ذي قبل، في سبتمبر الماضي عندما نشرت مقالي الآخر: "من سيدخل الجنة؟" ومع أنني كنت أدرك حجم إشكالية الأفكار التي ضمّنتها فيه، إلّا أن غير المتوقع كان حجم الهجوم الذي شنّه بعض القراء والمتابعين، والذي لا يفسره برأيي إلّا إصرار بعضنا على الانغلاق على أفكارهم ورفض رؤى وتصورات الآخرين فقط لأنها لا تتطابق بحذافيرها مع ما يعتقدونه أو يؤمنون به. ولذلك أثمّن عالياً موقف إدارة إيلاف التي نشرت "من سيدخل الجنة؟" رغم توقعها لما يمكن أن يثيره من هجوم على الكاتب وعلى الموقع ذاته، كما أثمن عالياً أيضاً إبقائها على المقال والتزامها الحياد تجاه جميع المواقف، سواء الموافقة أو الرافضة للأفكار التي تضمنها المقال. ثم رحّبت بالمقال الآخر الذي كتبته تعقيباً على الأول، وكان بعنوان: "استكمالاً لحوار سابق.. وحدة سبحانه يعرف من سيدخل الجنة".

من ناحية أخرى.. كان من بواعث السرور لدي ما اكتشفته من توافق في الرؤى والتوجهات بين سياسات إيلاف العامة وبين ما أكتب وأطرح من أفكار حول الوضع العربي الراهن، ولا أقصد هنا التوافق في تفاصيل الأفكار وأدواتها، إنما في الإطار العام الذي ينبغي من وجهة نظري أن يركز على انفتاح العرب على الغرب، وتحسين أدوات ووسائل التواصل بين العالمين، وتوحيد جهودهما لإحلال السلام الإقليمي في المنطقة، وتكريس مفهوم جديد للأمن القومي العربي، والحد من تهديدات بعض الأطراف الإقليمية التي تتبنى أيديولوجيا الإسلام السياسي الراديكالي، والتي أصبحت تدخلاتها السافرة في الشؤون العربية لا تخفى على أحد، خاصة في العراق وسوريا ولبنان واليمن، ثم تتويج ذلك كله بالعمل على إيجاد الحلول الممكنة لإنهاء ملف الصراع العربي الإسرائيلي إلى الأبد، وتذليل جميع العقبات الصعوبات التي تحول دون ذلك. لتتضافر جهود جميع الأطراف المعنية في هذا السياق نحو إطلاق حركة تنمية عربية جديدة ومستدامة، ليس على الصعيد الاقتصادي فحسب، بل وكافة الصعد السياسية والثقافية والاجتماعية. هذه الأفكار جميعها وتفصيلاتها جاءت متضَمنة في عدة مقالات استضافتها إيلاف، منها: "هل من طريق ثالث للعراقيين؟"، "وهم إدارة واشنطن للشرق الأوسط"، "العرب إلى أين؟ هل من "طريق ثالث" يسلكه العرب؟"، "هل يمكن قيام مشروع مارشال عربي؟"، "إلى متى يبقى الشرق الأوسط جحيماً لا يُطاق"، "نحن الديمقراطية... متى يتحقق الحلم المنشود؟"، "هل سيبقى العقل السياسي العربي أسيراً لتاريخه؟"، "لبنان إلى أين؟"، "السلام عليكم.. يهوداً ومسلمين ومسيحيين"، "قيادات حولت حياة الفلسطينيين إلى جحيم لا يُطاق!"، "متى يُكسر الجمود في ملفات الشرق الأوسط؟"، "كي لا يخسر الجميع في سورية"، "فلسفة السلام في الإسلام"، وعناوين أخرى لا يتسع المقال لذكرها جميعاً.

وبعيداً عن السياسة ومشكلاتها، وعن مواضيع الفكر الديني وإشكالاته، كان بيني وبين إيلاف نافذة أخرى مشتركة في الموضوعات التي أحب، والتي أسعى دائماً لتكون على رأس أولويات اهتمامي، أقصد "ثلاثية" الشباب العربي والتعليم والثقافة، والتي تطرقت لها في عشرات المقالات، منها: "لماذا الشباب؟"، "الشباب بين فقدان الأمن وغياب اليقين.. الواقع والمعوقات والحلول"، "الشباب بين "الأمن الفكري" والعولمة"، "كيف قتل التعليم عند شبابنا اليوم؟"، "أين شبابنا اليوم من مستقبل اقتصاد المعرفة؟" "أيها الشباب هل أنتم إيجابيون؟كيف يشكل الشباب هويتهم؟"، "أزمة القيم في مجتمعنا"، "التعليم العربي.. استبداد من نوع آخر"، "تأملات رجل أعمال في موضوع الثقافة"، "أوهام النخبة المثقفة إلى أين؟".

أخيراً.. كنت أظن أن رصد هذه العناوين سيكون سريعاً ولن يأخذ مني الوقت الطويل، لكن الظن لم يكن في محله، ومع ذلك انقضى هذا الوقت دون أن أشعر به وأنا أعود لقراءة بعض المقتطفات من هذه المقالات، وأعود أحياناً إلى بعض التعليقات والردود، مغموراً بمشاعر الامتنان للسادة الزملاء وكوادر إيلاف على جهودهم لتوفير هذا الحيّز في عالم الثقافة والكتابة اليوم. شكراً لإيلاف، ولرئيس تحريرها الأستاذ عثمان العمير ونائب رئيس التحرير الأستاذة سمر عبد الملك، ولفريقها، ولجمهورها من القراء والمتابعين. واليوم وانا أدرك أهمية منبر ايلاف اعد جمهورها من القراء بالاستمرار في طرح أفكاري ولكن ليس بشكل اسبوعي نظراً لعدم توفر الوقت الكافي وانشغالي ببعض الأمور الخاصة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الا وان لكل باب مفتاح ومفتاح باب الجنة لا اله الا الله محمد رسول الله
مفتاح الجنة كلمة الاخلاص والارهاب الفكري العلماني مرفوض -

واعلم أن الباب لابد له من مفتاح، وأن مفتاح الجنة هي كلمة الإخلاص، وهي شهادة أن لا إله إلا الله, وأن محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله. ((مفتاح الجنة شهادة أن لا إله إلا الله)) (1) . قال الحافظ ابن رجب في كتابه (التوحيد): إسناده منقطع وسنده صحيح. البخاري عن وهب بن منبه: (أنه قيل له: أليس مفتاح الجنة لا إله إلا الله؟ قال: بلى ولكن ليس من مفتاح إلا له أسنان فإن أتيت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح) (2) . ......... وفي المسند عن معاذ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلت: بلى. قال: لا حول ولا قوة إلا بالله)) (3) . قال في حادي الأرواح: (ولقد جعل الله لكل مطلوب مفتاحاً يفتح به، فجعل مفتاح الصلاة الطهارة، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((مفتاح الصلاة الطهور)) (4) ، ومفتاح الحج الإحرام، ومفتاح البر الصدق، ومفتاح الجنة التوحيد، ومفتاح العلم حسن السؤال، وحسن الإصغاء، ومفتاح النصر والظفر الصبر، ومفتاح المزيد الشكر، ومفتاح الولاية المحبة، ومفتاح المحبة الذكر، ومفتاح الفلاح التقوى، ومفتاح التوفيق الرغبة والرهبة، ومفتاح الإجابة الدعاء، ومفتاح الإيمان التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه، ومفتاح الدخول على الله سلامة القلب، وسلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والترك، ومفتاح حياة القلب تدبر القرآن, والتضرع بالأسحار, وترك الذنوب والأوزار، ومفتاح حصول الرحمة الإحساس في عبادة الخالق والسعي في نفع عبيده، ومفتاح حصول الرزق السعي مع الاستغفار والتقوى، ومفتاح العز طاعة الله ورسوله، ومفتاح الاستعداد للآخرة قصر الأمل، ومفتاح كل خير الرغبة في الله والدار الآخرة، ومفتاح كل شر حب الدنيا وطول الأمل، وهذا باب عظيم من أنفع أبواب العلم لمعرفة مفاتيح الخير والشر، فإن الله جعل للخير وللشر مفتاحاً وباباً يدخل فيه إليه، كما جعل الشرك والكبر والإعراض عما بعث الله به رسوله والغفلة عن ذكره والقيام بحقه مفتاحاً للنار، والخمر مفتاح كل إثم، والغناء مفتاح الزنا، وإطلاق النظرة في الصور مفتاح الطلب، والعشق والكسل والراحة مفتاح الخيبة والحرمان، والمعاصي مفتاح الكفر، والكذب مفتاح النفاق، والشح والحرص مفتاح البخل، وقطيعة الرحم وأخذ المال من غير حله والإعراض عما جاء به الرسول مفتاح كل بدعة وضلالة, فسبحان مسبب الأسباب والله الموفق)

تجديد الخطاب الديني السني فقط ويسعي الى تجريد المسلمين السنة من ثوابت اسلامهم
لا احد يقترب بالخطاب الديني للاقليات الدينية والمذهبية والفكرية والا أتهم بالارهاب ؟! -

تجديد او تدجين الخطاب الديني موجود وموجه الى المسلمين السُنة فقط بينما لا نجد مثل هذه الدعوات الى الاقليات الدينية يهود ومسيحيين والمذهبية كالشيعة الاثنا عشرية والنصيرية والاقليات الفكرية كالعلمانية والالحادية المتطرفة ، التي ينضح خطابها بالتحريض بإبادة الاخر المسلم السني تصدح به بلا مواربة منابر وقنوات واقوال وتصريحات ووصل الى نبش القبور والتمثيل برفات الجثث ، وقتل الاف المسلمين السنة وقتل الاطفال واغتصاب النساء وتدمير المدن وتشريد الالوف في الشام والعراق ، على وقع خطاب الكراهية والثارات التاريخية .. وسنلاحظ ان اول من هاجم ببذاءة وتطاول الدعوة الى تجديد الدين هم الاقليات الدينية المتطرفة كالمسيحيين والفكرية كالملاحدة ، كما نضحت به تعليقاتهم العنصرية الكريهة كروائحهم .. وصدق الله { ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ، قل ان هدى الله هو الهدى } فالدعوة الى ما يسمى بالتجديد لن يرضي اعداء الاسلام من حيث المبدأ من الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية ، وسيهاجمون الاسلام والمسلمين مهما فعلوا لأن هذه عقيدتهم ولن يتخلوا عنها مهما تنازل لهم المسلمين السنة من دينهم وانهم مشاريع للذبح والابادة كما اثبت الواقع المعاش في العراق والشام ، فيما يشحذ الاخرون سكاكينهم للحظة المناسبة .. هذه شنشنة نعرفها من اخزم كما يقول المثل ان بدعة ما يسمى بتجديد الخطاب الديني يسعى الى تجريد المسلمين السُنة من ثوابت اسلامهم ، في ما يعض الاخرون من الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية على ثوابتهم ، واذا اقترب احد منها اتهموه بالارهاب و والاضطهاد ؟! فواجب المسلمين السنة الحذر والتصدي لهذه الدعوات الخبيثة التي تسهل على اعدائهم ذبحهم بعد تدجينهم ، وقد لمسنا هذا في العراق والشام والبوسنة ، حيث لم يكن للمسلمين في البوسنة من الاسلام الا اسماؤهم المحرفة وكانت لهم نفس ملامح وتصرفات المسيحيين ومع ذلك وفي اقرب سانحة ذبحوهم على الهوية ؟!!

التكفير في كل الاديان السماوية والوضعية يفرق عنهم في الاسلام السني
انه لا يرتب نحو الكافر الاصلي اي شيء فله حق الحياة وحق المعاش وحق التعبد -

للعلم التكفير في الاسلام لا يرتب نحو المخالف المسيحي اَي شيء بدليل انهم بالمشرق بالملايين خاصة مصر ولهم آلاف الكنائس والأديرة والقلايات بالمقابل أين الشعوب الأصلية للأمريكتين وأستراليا بعدما غزاه بتوع المحبة والتسامح ؟ لقد أُبيدوا تقريبا البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه فقد رفض قس يتبع الطائفة الأرثوذكسية الصلاة على عروسين توفيا بعد ليلة واحدة من زفافهما، الكثير من الغضب في أوساط الطائفة الإنجيلية التي يتبعانها. كشف الموقف عن وجود خلافات عقائدية عميقة بين الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية في مصر. ورفضت كنيسة أرثوذكسية في قرية أتليدم في محافظة المنيا الصلاة على زوجين يتبعان الطائفة الرسولية الإنجيلية (البروتستانت)، توفيا بعد ليلة من زفافهما، بينما عرض المسلمون على أسرة الزوجين الصلاة على جثمانيهما في المسجد، بينما أصرّ قس الكنيسة الأرثوذكسية على موقفه. أثار الموقف غضب المسيحيين الإنجيليين في مصر.من جانبه، قال كاهن كنيسة الشهيد مارجرجس للأقباط الأرثوذكس في القرية، القس تادرس سمعان، إن العقيدة الأرثوذكسية ترفض الصلاة على الموتى من غير المؤمنين بها. ( مرتد).

في المسيحية الملكوت ليس لكل البشر ولا لكل الطوائف المسيحية ؟!
هناك طوائف مسيحية تحتكر الملكوت لنفسها والاخرين فالصو ؟! -

فمثلاً ، الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و aالكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! لذا كنيسة الارثوذوكس الاقباط في مصر و المهجر تكفر وتشتم مليار كاثوليكي ، ، وتكفر وتشتم ثمانمائة مليون بروستانتي ، وطوائف مسيحية اخرى اصغر واثنين مليار مسلم ؟! ولا تكفر ولا تشتم اليهود لأن العرق دساس ؟!!!

مهما تنازل الكاتب من دينه فإن لن يرضي المتطرفين من الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية
متابع -

الملاحظة المهمة على منشورات الكاتب ان التيارات الانعزالية والشعوبية المشرقية لم ترق لها رغم ما فيها من تنازلات ضخمة لهم من ثوابت الدين والعقيدة ؟! الامر الذي يستدعي من الكاتب ان يراجع مجمل افكاره وطروحاته ما دامت الاقليات الدينية والمذهبية و الفكرية المتطرفة ترفضها ، وتلطيخها بالتعليقات السمجة والمملة والمكرورة والبذيئة ،..

شكرا لايلاف فعلا وشكرا للكاتب ولكل الكتاب .
فول على طول -

كل الشكر لايلاف فهى المنفذ العربى الوحيد الذى يسمح بالحريه والرد والتعليق بحريه . شكرا للسيد الكاتب ولكل الكتاب على محاولاتهم وان اختلفنا أو اتفقنها معهم فهذا شئ طبيعى جدا . انتهى - للحقيقه فان حكاية تجديد الخطاب الدينى هى هروب من الحقيقه ..المشكله تكمن فى النصوص نفسها التى لا علاج لها غير منع وتحريم العمل بها نهائيا ودراستها كنصوص تاريخيه ..ثم تعطيل الحدود ومنعها أيضا ودراستها على أنها كانت لزمانها وانتهت الى غير رجعه وما عدا ذلك لا أمل فى التغيير للأفضل . انتهى - والى الشيخ ذكى أو الشيخ ربوت : جنتكم لا ينازعكم فيها أحد ..اطمئن من هذه الناحيه ومبروك عليكم جنتكم ..المهم أن عرش الرحمن - والجنه أيضا - مكتوب عليها الشهادتين ..ونحن نسأل : هل محمد كان موجودا منذ الأذل لأن العرش موجود منذ الأذل ..أم اضيف اسم محمد لاحقا ؟ ومن الذى رأى اسم محمد هناك ؟ مصيبه أن يكون اسم محمد تم اضافته وكأن الله نسى ثم تذكر ذلك بعد ملد محمد ...والمصيبه الأكبر أ،ن يكون اسم محمد منذ الأذل فهذا يضفى عليه الربوبيه وهذا كفر عظيم كما تقولون ..انتهى - حكاية المفاتيح هى تخيلات صحراويه بدويه مضحكه ..انتهى . ويبتع

الى الغبى منة فية وبالعكس
فول على طول -

الارهاب الفكرى الحقيقى هو ارهابكم للبشريه ..أنتم تحرمون قراءة نصوصكم وانتقادها بما فيها من عنصريه وارهاب وكراهيه بل قتل ..أنتم تحرمون السؤال عن مصادر نصوصكم وهل تصلح فعلا أن تكون سماويه بل حتى انسانيه ومن صنع بشر طبيعيين ؟ من يقرأ لكم نصوصكم تتشنجون وتصرخون وتكيلون له الاتهامات الجاهزه والسخيفه ولن نكررها فهى معروفه . انتهى - واذا كان محمد قال لكم : لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى فهو كاذب جدا وهذه نصوص تحريضيه بل هو يسقط ما عنده على الغير وجعلكم تسيرون وراءه معصوبى الأعين مشحونين بالكراهيه والبغضاء لليهود والنصارى . مشكلة محمد أنه يعانى من الاسقاط وانتم تسيرون خلفه مثل القطيع . اليهوديه والمسيحيه قبل الاسلام بقرون سحيقه ولا يهتمون بمن يتبع ملتهم أو يخرج منها ولم يذكروا الاسلام ولا المسلمين لأن الاسلام لم يكن جاء أصلا ..فهمت ؟ . نعم ثوابت الاسلام ارهابيه بجداره وبكل وضوح ..لا أحد يمنعكم أو ينتقدكم على الشعائر الدينيه لأنها لا تؤذى احدا ولكن عندما تؤذون الغير ويجب ايقافكم عند حدودكم ..نعم فان العالم لن يترككم كى تبيدونه ولا مانع أن يقضى عليكم قبل أن تقضوا عليه .المسلمون يقتلون بعضهم منذ بدء الدعوه وكفى هروب وتبرير بأن الغرب يقتلكم ..أنتم تستجيرون بالغرب كى يحميكم من بعض .فى سوريا والعراق ومالى وأفغانستان الخ الخ . نكتفى بذلك . لا أمل فى شفائكم .

كل الشكر
هبة الله قاسم -

شكرا ملايين لاصحاب الاقلام الماسية

الفكر الديني الذي لا يجرؤ احد على انتقاده والا تم وصمه بالارهاب ونشر الكراهية ؟!
صلاح الدين المصري -

كيف وعلى ماذا تربي الكنائس رعاياها وكيف يربي القساوسة والكهنة والرهبان أبناء الخطية من من أمثال الصليبي الأرثوذكسي الاحمق على طول فول يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه

فين هو الارهاب يا شتامين وانتم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة يا ابناء الخطية
ابوالصلوح -

فين هو الارهاب الاسلامي يا صليبي شتام حقود والملايين من المسيحيين موجودين في اوطانهم وبيوتهم ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشين مرتاحين عاوز تعرف الارهاب الاصلي اقرء تاريخ مسيحيتك او الحادك حيث ابيد ملايين البشر وحيث اخليت قارات بأكملها من سكانها الاصليين ، فمثلا في كندا التي غزاها المسيحيون وابادوا اغلب سكانها ، تعرض من بقي منهم للقمع المتواصل فعلى مدار ما يزيد عن قرن وتحديدا بين عامي 1863 و1996 انتزع النظام بالقوة ما لا يقل عن 150 ألف طفل من أبناء السكان الأصليين من منازلهم وأرسلهم إلى مدارس داخلية تمولها الدولة حيث تعرض العديد من الأطفال للعنف الجسدي ومات بعضهم، ومنعوا من التحدث بلغتهم أو ممارسة ثقافتهم. فهل فعل المسلمون شيئا من هذا بكم يا صليبي حاقد ؟!

يا مفسري الاناجيل الحقونا ونداء الى علماء اللاهوت انجدونا يا مجلس الامن انقذ البشرية
الباحث الاسلامي -

يا مفسري الاناجيل الحقونانداء الى علماء اللاهوت - صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ نقرأ من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 ثُمَّ سَمِعْتُهُ يَتَكَلَّمُ إلَى الآخَرِينَ وَيَقولُ: «جُولُوا فِي المَدِينَةِ وَراءَ اللّابِسِ الكِتّانِ، وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ. نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17].يشوع 8 : 24 وَلَمّا انتَهَى رِجالُ إسْرائِيلَ مِنْ قَتلِ كُلِّ سُكّانِ عايَ فِي الحُقُولِ وَالبَرِّيَّةِ حَيثُ طارَدُوهُمْ، وَسَقَطُوا جَمِيعاً بِحَدِّ السَّيفِ إلَى آخِرِ رَجُلٍ مِنْهُمْ، عادَ جَيشُ إسْرائِيلَ إلَى عايَ وَهاجَمُوها بِحَدِّ السَّيفِ.25 وَكانَ مَجمُوعُ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي ذَلِكَ اليَومِ مِنْ رِجالٍ وَنِساءٍ اثنَي عَشَرَ ألفاً، أي جَميعَ شَعبِ عايَ. 26 وَلَمْ يَرُدَّ يَشُوعُ رُمْحَهُ كَعلامَةٍ لِلهُجُومِ، حَتَّى تَمَّ إهلاكُ جَمِيعَ سُكّانِ عايَ تَماماً. 27 وَسَبَى بَنُو إسْرائِيلَ حَيواناتِ وَخَيراتِ تِلْكَ المَدِينَةِ لِأنفُسِهِمْ كَما أ

وهي شريعة الله اضرتكم في ايه يا انعزاليين ؟! ما تروح تعطل نصوص شريعتك الدسقولية
صلاح الدين المصري -

وهيه شريعة الاسلام اضرتك في ايه يا صليبي ارثوذوكسي ؟! لماذا ! هل فرضت عليكم الشريعة شيء بالعكس انتم من تقهركم شريعتكم الدسقلوية ، تبع كنيستكم السوداء كنيسة الكراهية والأحقاد وتتحكم فيكم ؟! ان نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم الكاثوليك المحتلين لمصر عائد الى شريعة الاسلام ،

هل شتم رسول الاسلام ليبرالية يا ايلاف ؟! كيف تسمحون بشتم رسولنا ؟!
ابوالصلوح -

هل شتم رسول الاسلام ليبرالية يا ايلاف وشتم المسلمين ؟!!! -لماذا تسمح ايلاف لبعض الموتورين من الاقباط والانعزاليين والشعوبيين الآخرين بشتم رسول الاسلام وسب المسلمين ؟! هل هذه ليبرالية ؟!

اتفرج طالع النصوص التي تنضح بالمحبة والتسامح والرحمة التي طُبقت بالعالم القديم و الجديد
المؤرخ -

يشوع 8 : 24 وَلَمّا انتَهَى رِجالُ إسْرائِيلَ مِنْ قَتلِ كُلِّ سُكّانِ عايَ فِي الحُقُولِ وَالبَرِّيَّةِ حَيثُ طارَدُوهُمْ، وَسَقَطُوا جَمِيعاً بِحَدِّ السَّيفِ إلَى آخِرِ رَجُلٍ مِنْهُمْ، عادَ جَيشُ إسْرائِيلَ إلَى عايَ وَهاجَمُوها بِحَدِّ السَّيفِ.25 وَكانَ مَجمُوعُ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي ذَلِكَ اليَومِ مِنْ رِجالٍ وَنِساءٍ اثنَي عَشَرَ ألفاً، أي جَميعَ شَعبِ عايَ. 26 وَلَمْ يَرُدَّ يَشُوعُ رُمْحَهُ كَعلامَةٍ لِلهُجُومِ، حَتَّى تَمَّ إهلاكُ جَمِيعَ سُكّانِ عايَ تَماماً. 27 وَسَبَى بَنُو إسْرائِيلَ حَيواناتِ وَخَيراتِ تِلْكَ المَدِينَةِ لِأنفُسِهِمْ كَما أمَرَ اللهُ يَشُوعَ. 28 فَأحرَقَ يَشُوعُ عايَ وَجَعَلَها كَومَةَ خَرائِبَ إلَى الأبَدِ، كَما هوَ حالُها إلَى هَذا اليَومِ. 29 وَعَلَّقَ مَلِكَ عايَ عَلَى شَجَرَةٍ إلَى المَساءِ. وَفِي المَساءِ أمَرَ يَشُوعُ، فَأنزَلُوا جَسَدَهُ المَيِّتَ مِنْ عَلَى الشَّجَرَةِ، وَألقُوهُ عِندَ بَوّابَةِ المَدِينَةِ، وَأقامُوا عَلَيهِ كَومَةَ صُخُورٍ عَظِيمَةً باقِيَةً إلَى هَذا اليَومِ. و السؤال البديهى هو هل قامت داعش بقتل شعب كامل و إبادته فى يوم واحد ؟ هل قامت داعش بقتل 12 ألف إنسان فى يوم واحد ؟ يشوع 10 29 وَانتَقَلَ يَشُوعُ وَجَمِيعُ بَنِي إسْرائِيلَ مَعَهُ مِنْ مَقِّيدَةَ إلَى لِبْنَةَ، وَحارَبُوها. 30 وَأسْقَطَها اللهُ هِيَ وَمَلِكَها بِيَدِ الشَّعبِ. فَقَتَلُوا كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ فِي المَدِينَةِ، وَلَمْ يَنْجُ مِنْهُمْ أحَدُ. وَعَمِلُوا بِمَلِكِها كَما عَمِلُوا بِمَلِكِ أرِيحا. 31 ثُمَّ انتَقَلَ يَشُوعُ وَكُلُّ إسْرائِيلَ مَعَهُ مِنْ لَبْنَةَ إلَى لاخِيشَ، وَعَسْكَرُوا مُقابِلَها، وَحارَبُوها. 32 وَأسْقَطَها اللهُ بِيَدِ الشَّعبِ، فَسَيطَرُوا عَلَيها فِي اليَومِ التّالِي، وَقَتَلُوا كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ فِيها، كَما عَمِلُوا بِلَبْنَةَ. 33 وَصَعِدَ هُورامُ مَلِكُ جاَزرَ لِمُساعَدَةِ لاخِيشَ، فَهَزَمَهُ يَشُوعُ مَعَ كُلِّ جَيشِهِ، وَلَمْ يَنْجُ مِنْهُمْ أحَدُ. 34 ثُمَّ انتَقَلَ يَشُوعُ وَكُلُّ إسْرائِيلَ مَعَهُ مِنْ لاخِيشَ إلَى عَجلُونَ، وَخَيَّمُوا مُقابِلَها وَحارَبُوها. 35 وَسَيطَرُوا عَلَيها فِي ذَلِكَ اليَومِ وَقَتَلُوا كُلَّ شَعبِها وَأفنُوا مِنْها كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ كَما عَمِلُوا بِلاخِيشَ. 36 ثُمَّ صَعِدَ يَشُوعُ مَعَ كُ

طبيعي ان المسلم السني يمتلك الحقيقة فمن يمتلكها إذاً ؟! الضالون والمغضوب عليهم ؟!
بدون ارهاب فكري ، او تماهي مع اصحاب العقائد الباطلة -

طبعا المسلم السني يمتلك الحقيقة المطلقة ، ويدعيها ويدعو اليها من غير الزام للآخرين بها من غير المسلمين من مبدأ من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر بعد البيان وليتحمل الآخر نتيجة عناده و قراره بعد الاعذار والانذار ..وهل يستطيع تحمل حريق الجحيم ؟ لهذا السبب كان دعاء سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام ، { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين } . الآخر مثل المسيحي مثلا ، ليس لديه شريعة ولذلك يمكن ان تسعه العلمانية خاصة وانه يعتقد انه بعد العهد الجديد يستطيع ان يرتكب السبعة وذمتها وجيسس يشيل عنو ؟! براحتو لكن الحقيقة في القبر وفي جحيم الابدية غير شكل ..

الى أتباع التبرير ...وخاصة التبريرات الغبيه
فول على طول -

الخرق أكبر من الرتق وكلما حاولتم التبرير تأتى النتيجه أقبح من الفعل نفسه وأقبح من القول نفسه . يعنى عندما تقول أن التكفير فى كل الأديان السماويه فهذه مصيبه كبرى بل أم المصايب ..أولا هذا الكلام كذب بواح فالتكفير ماركه اسلاميه مسجله ولا يوجد فى أى ديانه أخرى - لا أرضيه ولا سماويه - وكفى تأليف قصص خايبه وأن الكنيسه تعلم رعاياها كذا وكذا وقال الأنبا فلان وعلان ...المسيحيين ليس لهم مصدر غير الانجيل الذى لم يكفر أحدا ولا يتكلم بهذه اللغه الهابطه ...فهمت .؟ انتهى - ثانيا : لماذا لم يأتى خير الأديان بتعاليم أفضل ويحرم التكفير وخاصة أنه النسخه الأعلى والخاتم من الأديان ؟ وبالمره لماذا لم يأتى بتعاليم راقيه تقترب من الانجيل بدلا من أن يكون أفضل لأنه الدين الخاتم ؟ انتهى - ونطالبكم يا شيخ ذكى بأن تأتى بأى نص من أى كتاب مسيحى يكفر أحد ولك جائزه كبرى ..يا رجل متى تستحى ؟ انتهى - نكرر حتى يفهم الشطار : نصوص العهد القديم كانت خاصه بزمانها ومكانها فقط ولم تكن من أجل نشر الدين اليهودى بل كانت قوانين الحرب أيامها ..ولمن يقرأ فان الكنعانيين هم من بدأوا بالحرب على اليهود وفعلوا بهم أولا أبشع الأفعال عند خروج اليهود من مصر ومرورهم الى أرض الموعد الى اخوتهم بنو عبسو أو أدوم الذى لم يتغرب فى مصر بل بقى فى أرض فلسطين ..فهمت ؟ انتهى - ويتبع

الى أتباع التبرير ...وخاصة التبريرات الغبيه
فول على طول -

نصوص العهد القديم سبقت الاسلام بعشرات القرون وكانت خاصة بمكانها وزمانها فقط وليست تشريعات عامه ولكل زمان ومكان ولم تكن لنشر الدين بل كانت قوانين حرب - العين بعين والسن بالسن - . وأهل عاى ولخيش وشكيم وغزه الخ الخ فعلوا باليهود نفس الأفعال التى فعلها بنو اسرائيل معهم بل هم من سبقوا بفعل ذلك . .وجاءت المسيحيه وارتقت بالبشريه وكان المفروض أن يأتى الدين الأعلى بأفضل نسخه من الأديان وليس العكس ..انتهى - ثم يقول أذكى اخواته : «اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ. وَكَانَ بَيْنَمَا هُمْ يَقْتُلُونَ، وَأُبْقِيتُ أَنَا، أَنِّي خَرَرْتُ عَلَى وَجْهِي وَصَرَخْتُ وَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ! هَلْ أَنْتَ مُهْلِكٌ بَقِيَّةَ إِسْرَائِيلَ كُلَّهَا بِصَبِّ رِجْزِكَ عَلَى أُورُشَلِيمَ؟».9 فَقَالَ لِي: «إِنَّ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا عَظِيمٌ جِدًّا جِدًّا، وَقَدِ امْتَلأَتِ الأَرْضُ دِمَاءً، وَامْتَلأَتِ الْمَدِينَةُ جَنَفًا. لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ: الرَّبُّ..انتهى . يا شيخ ذكى حاول تقرأ بدلا من القص واللزق من الأماكن المشبوهه والغبيه ..قلنا لك للمره المليون أن قتل الشيوخ والعذراء والشباب الخ الخ ..كانت رؤيا للنبى حزقيال وما سيحدث لبنى اسرائيل على يد الأشوريين والكلدانيين وقد حذث بالبفعل ..اقرأ النص عندما يصرخ حزقيال النبى الى الله ويقول : وَأُبْقِيتُ أَنَا، أَنِّي خَرَرْتُ عَلَى وَجْهِي وَصَرَخْتُ وَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ! هَلْ أَنْتَ مُهْلِكٌ بَقِيَّةَ إِسْرَائِيلَ كُلَّهَا بِصَبِّ رِجْزِكَ عَلَى أُورُشَلِيمَ؟». فَقَالَ لِي: «إِنَّ إِثْمَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا عَظِيمٌ جِدًّا جِدًّا، وَقَدِ امْتَلأَتِ الأَرْضُ دِمَاءً، وَامْتَلأَتِ الْمَدِينَةُ جَنَفًا. لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ: الرَّبُّ..انتهى . يعنى كل القتلى من بنى اسرائيل ..فهمت ؟

شكرا فضاء الرأي
خلود العبد الله -

شكرا لاصحاب الاقلام الحرة الغير مقننة عام من الابداع والمقالات المميزة

رحابة الصدر
سالم المغامس -

من واجب الإشادة بما تتحلى به إدارة إيلاف من رحابة صدر وتقبل لجميع الآراء، ورغبة دائبة في تحريك المياه الساكنة للأفكار والمطارحات، ونقاش الموضوعات الجدلية والشائكة،

نعم هذه الحقيقة
عبد الرحمن شعيشع -

صدارة ايلاف فاقت الكثير من الصحف التي تخشى كلمة الحق

جهود مشتركة
عادل شهوان -

تتضافر جهود جميع الأطراف المعنية في هذا السياق نحو إطلاق حركة تنمية عربية جديدة ومستدامة، ليس على الصعيد الاقتصادي فحسب، بل وكافة الصعد السياسية والثقافية والاجتماعية. هذه الأفكار جميعها وتفصيلاتها جاءت متضَمنة في عدة مقالات استضافتها إيلاف، 

ثلاثية مميزة
سلمى المصري -

وبعيداً عن السياسة ومشكلاتها، وعن مواضيع الفكر الديني وإشكالاته، كان بيني وبين إيلاف نافذة أخرى مشتركة في الموضوعات التي أحب، والتي أسعى دائماً لتكون على رأس أولويات اهتمامي، أقصد "ثلاثية" الشباب العربي والتعليم والثقافة

أبطال خلف الكواليس
محمود درويش -

الأستاذ عثمان العمير رئيس تحرير جريدة إيلاف الإلكترونية ذائعة الصيت، وذات السبق العربي باعتبارها أول صحيفة يومية إلكترونية عربية.

اختيار موفق
هند السعيد -

مبارك لكم توافق وجهات النظر اختيار موفق لجريدة قيمة في مصاف النجوم

هي حرب بكل المقاييس
كمال الجاسم -

كل الشكر للكاتب وللادارة لفضاء الراي الذي حمل درر من المقالات وقفت امام كل حرب ضدها

الكلمة الحرة
فاتن عبد العظيم -

اصحاب الكلمة الحرة والتفنن في ايجاد حلول مشاكل الشباب كل الشكر والتقدير ايلاف

شابو
غدير مفتاح -

ارفع لكم القبعة

نعم هذه الحقيقة
قاريء مثقف -

دمتم اصحاب راي قيم وسديد

دام الود
صابر نعيم - القاهرة -

اقدر هذه اللفتة الطيبة من الكاتب الوفي للجريدة الاكثر مشاهدة في الوطن العربي الآن

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو الفرنسية ، المسيئة الى رسول الاسلام والمسلمين ؟!
مرتاد ايلاف -

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح بالتطاول على رسول الاسلام ؟! والى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف وما مذهبها ، ولماذا لا تفعل شروط النشر لديها لمنع الاساءة الى مقدسات المسلمين من جهة المتطرفين الكنسيين المسيحيين المشارقة ؟! تعليقات تتعفف من نشرها المواقع الكنسية والالحادية وتسمح بها ايلاف ؟! عجيب والله …اننا نطالب ايلاف بحذف التعليقات المسيئة ومنع نشرها والالتزام بشروط النشر ادناه وشكرا لايلاف ..

كي لا يخسر الجميع سوريا النصيريين
متابع -

قبل 9 سنين؛ 11آذار/مارس 2012 قتل عناصر أمن الأسد وشبيحة من علويي حي الإسكان العسكري بالسكاكين عشرات المدنيين نساء وأطفال في حي الرفاعي وكرم الزيتون وعشيرة في ⁧‫#حمص‬⁩ ليفتتح نظام الأسد سلسلة المجازر طائفية الطابع في سوريا

تجديد الخطاب الديني السني فقط ويسعي الى تجريد المسلمين السنة من ثوابت اسلامهم
لا احد يقترب بالخطاب الديني للاقليات الدينية والمذهبية والفكرية والا أتهم بالارهاب ؟! - -

تجديد او تدجين الخطاب الديني موجه الى المسلمين السُنة فقط بينما لا نجد مثل هذه الدعوات الى الاقليات الدينية يهود ومسيحيين والمذهبية كالشيعة الاثنا عشرية والنصيرية والاقليات الفكرية كالعلمانية والالحادية المتطرفة ، التي ينضح خطابها بالتحريض بإبادة الاخر المسلم السني تصدح به بلا مواربة منابر وقنوات واقوال وتصريحات ووصل الى نبش القبور والتمثيل برفات الجثث ، وقتل الاف المسلمين السنة وقتل الاطفال واغتصاب النساء وتدمير المدن وتشريد الالوف في الشام والعراق ، على وقع خطاب الكراهية والثارات التاريخية .. وسنلاحظ ان اول من هاجم ببذاءة وتطاول الدعوة الى تجديد الدين هم الاقليات الدينية المتطرفة كالمسيحيين والفكرية كالملاحدة ، كما نضحت به تعليقاتهم العنصرية الكريهة كروائحهم .. وصدق الله { ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ، قل ان هدى الله هو الهدى } فالدعوة الى ما يسمى بالتجديد لن يرضي اعداء الاسلام من حيث المبدأ من الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية ، وسيهاجمون الاسلام والمسلمين مهما فعلوا لأن هذه عقيدتهم ولن يتخلوا عنها مهما تنازل لهم المسلمين السنة من دينهم وانهم مشاريع للذبح والابادة كما اثبت الواقع المعاش في العراق والشام ، فيما يشحذ الاخرون سكاكينهم للحظة المناسبة .. هذه شنشنة نعرفها من اخزم كما يقول المثل ان بدعة ما يسمى بتجديد الخطاب الديني يسعى الى تجريد المسلمين السُنة من ثوابت اسلامهم ، في ما يعض الاخرون من الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية على ثوابتهم ، واذا اقترب احد منها اتهموه بالارهاب و والاضطهاد ؟! فواجب المسلمين السنة الحذر والتصدي لهذه الدعوات الخبيثة التي تسهل على اعدائهم ذبحهم بعد تدجينهم ، وقد لمسنا هذا في العراق والشام والبوسنة ، حيث لم يكن للمسلمين في البوسنة من الاسلام الا اسماؤهم المحرفة وكانت لهم نفس ملامح وتصرفات المسيحيين ومع ذلك وفي اقرب سانحة ذبحوهم على الهوية ؟!!

أهل الجنة.. وأهل النار
النساء المؤمنات مصيرهن جهنم -

عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال: اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها من الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء. (حديث أخرجه البخاري ومسلم).

الفريضة الغائبة: "مَن مات ولم يَغْزُ، ولم يُحَدِّثْ نفسَه بالغزو مات على شعبةٍ من النِّفاق"
تصاريح دخول الجنة.. -

حديث: مَن مات ولم يَغْزُ، ولم يُحَدِّثْ نفسَه بالغزو مات على شعبةٍ من النِّفاق، (الألباني، صحيح النسائي ص:3097). وهذا يدل على وجوب الغزو والجها لدخول الجنة، وأنه إذا لم يُجاهد فليُحدِّث نفسه، يقول: لعله يتيسر لي، ينوي في قلبه: إذا تيسر لي جاهدتُ، إذا أمكن لي جاهدتُ، يعني: يكون في قلبه، في باله شيء من هذا المعنى، ما يكون غافلًا، يرجو ما عند الله جلَّ وعلا، وما ذاك إلا لأنَّ الجهاد نصرٌ لدين الله، وإعلاء لكلمة الله، ودعوة إلى ما فيه صلاح الأمة ونجاتها وسعادتها، وتقوية للمؤمنين، وإعزاز لهم، وإذلال للكافرين، فمنافعه كثيرة، منها: نصر المؤمنين الداخلين في الإسلام وتكثيرهم، ومنها: إخراج غيرهم من الظلمات إلى النور، وإعانتهم على حرب الشيطان، ومنها: تكثير المسلمين، ومنها: إرضاء الله والتماس ما عنده من الأجر العظيم لمن جاهد في سبيله، فمصالحه كثيرة، وعواقبه حميدة.

نقد الفكر الديني..
تكفير المفكرين، والمختلفين.. لعبة عشوائية!! -

تعرض المفكر الراحل نصر حامد أبو زيد لهجوم سافر بسبب كتاب “نقد الخطاب الديني”، الذي تضمن تحليلا ونقدا للتراث الديني وطبيعة القراءة المعاصرة للنصوص الدينية وآثار ضجة كبيرة دفعته لمغادرة مصر بعد تكفيره، والحكم عليه بالردة. في هذا الكتاب، أثبت أبو زيد صحة الأطروحات والنتائج التي قدمها من خلال تحليل الخطاب الديني في مستوياته واتجاهاته المختلفة، الرسمي منها والمعارض، المعتدل والمتطرف، اليميني واليساري، والسلفي والتجديدي. 

وحدوه..
محمد شريك الله!!! -

لا يتم الاسلام بشهادة لا اله الا الله بل لا بد مع ذلك من الشهادة الثانيه، ويدعي اتباعه بأنهم لا يشركون بالله، ثم يخرجون برسولهم إلى ما فوق البشرية. إسلام ابو سفيان: دخل أبو سفيان والعباس على رسول الله، فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لأبي سفيان: "ويحك يا أبا سفيانَ! ألم يأنِ لك أن تشهدَ أن لا إلهَ إلا اللهُ؟، قال: بأبي أنت وأمي ما أكرمَك وأحلمَك وأوصلَك! لقد ظننتُ أن لو كان مع اللهِ غيرَه لقد أغنى عني شيئًا، قال: ويحك يا أبا سفيانَ ألم يأنِ لك أن تعلمَ أني رسولُ اللهِ، قال: بأبي أنت وأمي ما أحلمَك وأكرمَك وأوصلَك! هذه واللهِ كان في النفسِ منها شيٌء حتى الآنَ، قال العباسُ: ويحَكَ يا أبا سفيانَ، أسلِمْ واشهَدْ أن لا إلهَ إلا اللهُ محمدًا رسولُ اللهِ قبل أن يضربَ عُنُقَك، قال: فشهد شهادةَ الحقِّ وأسلمَ، .ومن غلوهم في رسولهم من أدعى أن "ظل شخصه الشريف كان لا يظهر في شمس ولا قمر لئلا يوطئ بالاقدام، وإنه كان لا يقع عليه الذباب (السيرة الحلبية، 3/302). وقال رسول الله: سألت ربي مسألة ووددت اني لم أكن سالته، سألت ربي: اتخذت ابراهيم خليلا، وكلمت موسى تكليما، فقال: يا محمد الم أجدك يتيماً فاويتك، وضالا فهديتك، وعائلا فاغنيتك، وشرحت لك صدرك، ووضعت عنك وزرك، ورفعت لك ذكرك، فلا اذكر إلا وتذكر معي (إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون؛ المعروفة باسم السيرة الحلبية، علي بن برهان الدين الحلبي، 3/97).

الإسلام بدعة حاخامية.. ولم يترك الوثنية..
تاريخ الاسلام المبكر.. -

يرى الباحثون في مسألة نشوء الإديان أن الإسلام كان الإبن الشرعي الفعلي لليهودية الحاخامية بتلمودها ومدراشها وتراثها الهاغادي الهالاخي. كما أن القرآن كان تجميعا ومن ثم ترجمة لنصوص طقسية سريانية ونصرانية. والإسلام كان تعريبا للديانة الإبراهيمية ومحاولة لانتزاع الإرث الإبراهيمي من اليهود. وجمع النص وتعريب الإرث الإبراهيمي لم يكن بحال من الأحوال في غير منطقة تركز النصارى السريان أي في البلاد السورية التي كانت مهد النصرانية. فالإسلام الذي تبلور في الشام وبحسب ما تشير إليه الرواية الرسمية لم يكن ديانة جديدة. بل كان دعوة إلى تطبيق تعاليم التوراة والإنجيل أي تعاليم المذهب النصراني أو الأبيوني في الحسنات والصدقات وتبشير بالجنة والنار والقيامة ووعيد بالعقاب وتذكير بأحوال الساعات الأخيرة. وكانوا لا يؤمنون إلا بإله بني إسرائيل "لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل". حتى المسلمين اليوم لا يرون في الإسلام ديانة جديدة بل هي ذات الرسالة التي أوحاها الله إلى أنبيائه. يرى هيلاري بيلوش أن الإسلام بدأ كهرطقة حافظت على الوجه اليهودي للإيمان الجديد من وحدانية مطلقة لله رافضة كل الوجوه المسيحية من تجسد وألوهية واعتبرت المسيح مجرد نبي إنسان كما رفضت الكهنوت. ولكن بماذا يختلف الإسلام؟ الهرطقات كانت تهزم وتنتهي لكن هذا لم يحدث مع الإسلام، لماذا؟ يرى البعض أن السبب هو البساطة الشديدة ولأنها هرطقة كانت من خارج الكنيسة وليس من داخلها. كما أن الإسلام لم يكن بدعة وثنية في مقابل الكنيسة ولم تكن غريبة. لكن استمرارها وطول إقامتها جعل منها دينا مستقلا. وربما لهذ السبب يستنتج زويمر أن الإسلام ليس اختراعا مستقلا بل خلطة ليس فيها أي جديد ما عدا العبقرية في مزج مواد قديمة ليكون وصفة لكل الآلام الإنسانية. لقد شكك كثيرون في الرواية الإسلامية الرسمية لبدايات الإسلام. كتب كثيرة وضعت لتكشف بعض الحقائق. ينسب أحد الباحثين إلى باحث ألماني قوله إن في القرآن على سبيل المثال مئتا موضع متطابق بالكامل مع مواضيع في الهاغاداة أي التلمود البابلي وعشرون موضعا من التلمود الأورشليمي وسبعة عشر موضعا من المشنا. أما فيما يتعلق بالتشابه مع الهالاكاة فالتطابق يبدو مذهلا.

{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين}،
رداً على شبهة كنسية حقيرة لكنسي حقير من ايام البالتوك المعفن وغرف الشتيمة السوداء -

مشابهة الاسلام لليهودية هذه شبهة كنسية تتداول على منصات التواصل الاجتماعي و غرف الدردشة السوداء والسباب على الاسلام ولم تعد تنطلي حتى على المسيحيين انفسهم ولم تقنعهم ولم تمنعهم من اعتناق الاسلام ، فعلى خلاف ما يروج ، فأي طالب سنه أولى دارس مقارنة اديان يعرف الفروق بين الاسلام وغيره من اديان ، وان الاسلام متفرد في شرائعه وعباداته ومعاملاته واحكامه واخلاقه ، وان كان هناك تشابه. في المعتقد في الحلال والحرام وتوحيد الله فهذا يعزز وحدة الوحي الهي كمصدر مع أخذ الاعتبار ان الاسلام نسخ ما سبقه من اديان وانه النسخة المنقحة والمزيدة والمعدلة من الاديان وما عاد مقبولا عن الله سواه ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام فلن يتقبل منه وهو بالآخرة من الخاسرين وان الله في الاسلام رب العالمين الانس والجن وليس رب الجنود وليس اله عموله لشعب او امة

الحج واستلام الحجر الأسود، والسعي بين الصفا والمروة.. عبادة وثنية!!
وما الركن عند أناس لست أذكرهم ... إلا بقية أوثان وأنصاب (أبو العلاء المعري) -

كانت العرب تحج البيت قبل الإسلام، فالحج عبادة وثنية قديمة عند العرب. فلما جاء محمد أقره، فجعله ركنا من أركان الإسلام الخمسة. ولمنشأ الحج عند العرب عاملين: أحدهما عبادة الأصنام، والثاني: منفعة رؤساء الدين؛ أي سدنة الكعبة التي هي بيت الأصنام. وهذه المنفعة تشتمل أبناء قبيلتهم قريش أجمعين؛ أي أهل مكة. وأهل مكة كانوا تجارا وكانت معايشهم قائمة على ما يربحونه في البيع والشراء بتجارتهم مع الحجاج في المواسم التي هي أسواق لا تنفق ولا تقوم إلا بالحجاج. وعن عمر أنه قيل له: هل كنتم تكرهون التجارة في الحج؟ فقال: وهل كلنت معايشنا إلا من التجرة في الحج؟ (الزمخشري، الكشاف). وقال أبو طالب لما حضرته الوفاة لوجهاء قريش: أوصيكم بهذه البنية (أي الكعبة)، فان فيها مرضاة للعرب وقوامه للمعاش (السيرة الحلبية، الإمتاع: 352/1). وكانت العرب قبل الإسلام تقبل الحجر الأسود وتتمسح به فهم عبدة أصنام (الحجر الأسود موضوع في الكعبة على الركن الشرقي عند الباب). لكن من المستغرب جدآ أن يكون مقدسا وتقبيله والتمسح به عبادة في دين الإسلام، الذي يدعي التوحيد وترك الشرك. وقد روي عن عمر أنه لما دخل المطاف في ايام خلافته قام عند الحجر وقال: والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا إني رأيت رسول الله قبلك ما قبلتك (صحيح البخاري ج2 ص183). ومن الغريب أيضا موافقة أهل الجاهلية على فعل وثني بحت، وجعل السعي بين الصفا والمروة من شعائر الله، مع أن المسلمين قد أظهروا لمحمد كراهة هذا الفعل وقالوا له: هذا كان شعارنا في الجاهلية لأجل التمسح بالصنمين (إساف ونائلة). فأتاه جبريل (شبيك لبيك) ونزلت آية: إن الصفا والمروة من شعائر الله.. (البقرة: 158، السيوطي، اسباب النزول: ص 24).

سبب اكتظاظ الجحيم بالنساء عائد لكثرة المسيحيات والملحدات والمنافقات فيها
متابع -

إن سبب اكتظاظ الجحيم بالنساء عائد لكثرة المسيحيات والملحدات والمنافقات فيها

الغزو ليس اختراع الاسلام واول من غزا العالم. القديم ثم الجديد المسيحيون
................... -

الغزو ليس اختراع الاسلام فقد كان قبله في اليهودية والمسيحية وبفضاعة تنفيذا ، لنصوص الابادة مخبؤة في تضاعيف كتابكم المقدس مثلا التثنية 20 : 16 " وأما مدن هؤلاء الشعوب التي يعطيك الرب إلهك نصيباً فلا تستبق منها ‎نسمة")2- (حزقيال 9: 6 وَاضْرِبُوا لاَ تُشْفِقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ.) 3- ( إشعيا 13 : 16 يقول الرب : "وتحطم أطفالهمأمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نساؤهم") 4- (هوشع 13 : 16 يقول الرب : "تجازى السامرة لأنها تمردت على إلهها بالسيف يسقطون تحطم أطفالهم والحوامل تشق")يعنى لو فى بطن امك برضوا هتموت 5- ( العدد 31: 17-18 "فَالآنَ اقْتُلُوا كُل ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ وَكُل امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللوَاتِي لمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لكُمْ حَيَّاتٍ")6- ( يشوع 6: 22-24 " وَأَخَذُوا لْمَدِينَةَ. وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ, مِنْ طِفْلٍ وَشَيْخٍ 7- حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. ... وَأَحْرَقُوا الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ مَعَ كُلِّ مَا بِهَا. يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار

تكفير وحرق العلماء عمل مؤسسي بالمسيحية وليس حوادث فردية كما في الإسلام السني
................ -

على عكس المسيحية حيث تكفير وقتل وحرق وتعذيب العلماء حتى الموت عمل مؤسسي تقوم به جهات دينية عليا تصدر احكامها بِسْم المسيح ، فإن الامر مختلف في الاسلام السُني حيث لا تتوارث الخطية وكل واحد مسئول عن جريمته ، وتكفير العلماء وقتلهم سلوك نادر في تاريخ الاسلام ومعدود على اصابع اليد الواحدة على عكس ما نجده في المسيحية الرحيمة وقد حكمت محاكم التفتيش على تسعين ألفًا وثلاثة وعشرين عالمًا بأحكام مختلفة في الفترة ما بين سنة 1481م إلى سنة 1499م، أي في غضون 18 سنة كما أصدرت قرارات تُحرِّم قراءة كتب جيوردا نويرنو، ونيوتن لقوله بقانون الجاذبية، وتأمر بحرق كتبهم، وقد أحرق بالفعل الكاردينال إكيمنيس في غرناطة 8000 كتابًا مخطوطًا لمخالفتها آراء الكنيسة ، وهذا الواقع الرهيب والمظلم عاشته أوربا قرونًا طويلة، سُمِّيت بالعصور المظلمة، وتُسمى أيضًا بالقرون الوسطى، حيث استغرقت نحو ألف عام من الزمان، وقد رسَّخ هذا الواقع في أذهان العلماء والفلاسفة (أمثال ديكارت وفولتير) وعموم الناس أنه لا أمل في طلب العلم والابتكار إلا بهدم سلطان الكنيسة، وإلا بمحو الدين تمامًا من الصدور، والاتجاه إلى الإلحاد بكل ما تعنيه الكلمة من معان وهذا ما حصل فعلاً.. الكنيسة في عصور ظلامهم كانت شديدة القسوة على العلماء، وكانت تقمع كل محاولة للابتكار والاختراع والبحث في العلم؛ في سبيل أن تظل لها السيطرة الكاملة على الشعوب وقيادة الناس، وفي سبيل استمرار جباية الأموال، وفي سبيل أخذ القرارات المصيرية، بل وفي سبيل أخذ قرار الغفران من عدمه، لعبد أخطأ أو ارتكب ذنبًا!!والقصص والروايات التي تصف ظلم الكنيسة الأوربية الكاثوليكية لا تكاد تنتهي، ولا يخفى على أحد محاكمات كوبرنيكس ومحاكمات جاليليو، وما حدث لأينشتاين وماكس بلانك، وغيرها الكثير.لقد اكتشف كوبرنيكس عام 1543م أن الأرض تدور حول نفسها مرة كل 24 ساعة،ولهذا قررت الكنيسة محاربة كوبرنيكس، واضطهدوه واتهموه بالكفر وطلبوه للقتل، بل وأحرقوا كتبه وأبحاثه ومنعوا تدريسها، أما جاليليو والذي أثبت أن كوبرنيكس كان على حق، واكتشف أيضًا أن القمر ليس جسمًا مستويًّا، فقد أمر البابا بإحضاره بالقوة رغم شيخوخته وسوء صحته، للتحقيق وحكمت الكنيسة عليه بالسجن في بيته (قيد الإقامة الجبرية) إلى أن يموت وأعدمت الكنيسة برونو حرقًا في ميدان عام لدفاعه عن تحرك الأرض، وتوقعه وجود أراضين هذا غيض من فيض، وق

من لا يعترف بحجية نصوص العهد القديم وصلاحيتها لكل زمان ومكان مش مسيحي
ردا علي الصليبيين الشتامين الاقباط حطب وحجارة الجحيم -

لا تقل عهد قديم فأبوك شنودة يقول من لا يعترف بالعهد القديم مش مسيحي يعني كافر .. من لا يعترف بحجية نصوص العهد القديم وصلاحيتها لكل زمان ومكان مش مسيحي ولماذا يضمن العهد القديم في الكتاب المقدس مع العهد الجديد علي عكس اليهود الذين لا يعترفون بالعهد الجديد ، لقد هرطقتك يا مسيحيين ولم يبقى لكم من مسيحيتكم. الا عداوتكم غير المبررة للاسلام والمسلمين وانتم. حطب وحجارة الجحيم ونار الابدية آمييين

مناسك الحج. وحي الله الي سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام
ردا على شبهة كنسية -

هذه ايضا شبهة كنسية.جرى الرد عليها مرارا و تكرارا حتي امتنع الصليبيون انفسهم عن تردادها لانها لم تعد تنطلي حتى على رعاياهم ؟! انته تضحك على نفسك تماثيل المسيح وأمه وصوره تملأ الدنيا بالضد من وصايا المسيح نفسه من عبادة التماثيل لانها ترمز للوثنية ، وبلاش تسوق للمسيحية التي نعرفها صورة مثالية ليست موجودة في الواقع. ماعلينا أنتم احرار ان تسجُدُوا او لا تسْجُدُوا للتماثيل والأيقونات فالله رب العالمين حسيبكم في الآخرة الذي سينطق التماثيل والصور في الجحيم لتلعنكم وتطلب زيادة عذابكم من جهة ثانية كل مناسك الحج من الله سبحانه. وحيه سبحانه الي سيدنا ابراهيم عليه السلام جد ربكم يسوع هههه وهو الذي رفع قواعد البيت وأدى هذه المناسك كما طلب منه ربه. بالبيت العتيق الذي كان موجوداً منذ الازل قبل ان يولد يسوع بعقود هههه فالذي يرجع طقوس الحج الى الوثنية كافر بإبراهيم عليه السلام وبالتبعية كافر بيسوع ولن يخلص يسوع روحه و سيدحرجه الى بحيرة الملح والكبريت ليحترق فيها طوال عمره ، فاحذروا ان تصفوا مناسك الحج بالوثنية وان المسلمون يصلون للكعبة وإنما يصلون اليها ويودون مناسك حج ابيهم ابراهيم عليه السلام الذي سماهم بالمسلمين اي الخاضعين لله وحده العابدين له وحده لا شريك له ، فهذه المناسك سابقة على وثنية العرب وجاء سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وطهر البيت والمناسك من درن الوثنية واعادها صافية نقية .. اما انتم فأن. الرسول الكذاب بولس وراعيه قسطنطين ملء النصرانية الحقة بالوثنيات والشعوذة والدجل ..

ما سبب اكتظاظ الجحيم بالنساء ؟!
متابع -

سبب اكتظاظ الجحيم بالنسوان عابد الى كثرة وجود المسيحيات والملحدات والمنافقات فيها

مسيحي يستعين بصديق ملحد على الاسلام لقلة حيلته. وجهله حتى بدينه ؟!
الغربيون يتولون الدفاع عن الاسلام في عقر ديارهم ؟! -

لا يمكن لمقولات هذا الزنديق أن تصمد امام النقد الموضوعي الرصين وسيكسب الاسلام حتماً - يُعتبر هذا الزنديق اسلاميا ومسيحياً لو انتقد المسيحية ويعود مسلم اصولي ؟!!، فهو بمثابة «مغني الراب الردَّاح» في رأي الصحفي الالماني دانيال باكس من بين منتقدي الإسلام، إذ يبدو أنْ هناك شيئاً من المغالاة والجعجعة وعدم الرصانة في كثيرٍ مما يقوله. لكن كثيراً من الصحفيين الألمان يتغاضون برأفة عن تناقضاته الواضحة، ويرضون بإبهارهم، أو يراعون الظروف بلطفٍ وفقاً لشعار: الشرقيون هم هكذا بطبعهم، إنهم يميلون للمبالغات. ولا يمكن تفسير أسباب اعتبار الإعلامي خبيراً بالإسلام من قِبَلِ وسائل الإعلام الألمانية بشكل آخر، على الرغم من أنَّ ما يؤهله لذلك لا يزيد إلا قليلاً عن أصوله المصرية.لا يتمتع بأدنى درجات الدقَّة، حيث يحتوي فكره على مزيجٍ عشوائيٍ مكوَّنٍ من معلوماتٍ ويكيبيدية وطرائف شخصية وتعليقات المؤلف، .تَغيبُ في هذا الزنديق مهزلةٌ مفادها أنَّ هذا الزنديق يعتاش ويرتزق من شتم الاسلام والمسلمين البضاعة الرائجة هذه الايام ، .ولعل هذا الالحاح مفيد في الدعاية المجانية للاسلام ، من حيث لا يدري حيث ان العقلية الغربية غير عقلية ملاحدة وكنسيي المشرق ، حيث ان العقلية الغربية نقدية ، والعجيب ان من يتولى الدفاع عن الاسلام اليوم هم الغربيون ، في كنائسهم واجتماعاتهم العامة وبرامج التوك شو والبرامج الاستقصائية ، ايها الكنسيون المشارقة الحقدة انتم تحاولون عبثا ، لن تحصلوا على شيء ، ستموتون و وتعفنون وتحترقون في قبوركم. الي يوم الدينونة بعده احتراق وتنكيل اشد في جحيم الابدية آميييين ..

الإسلام ليس ديانة إبراهيمة..
وَلِكُلِّ أُمَّةٍۢ رَّسُولٌ.. -

وَلِكُلِّ أُمَّةٍۢ رَّسُولٌ (يونس - 47)، وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَٰهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا (الرعد - 37)، إِنَّا جَعَلْنَٰهُ قُرْءَٰنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(الزخرف - 3). الدعوة المحمدية اختصت عرب الجزيرة فقط والإسلام ليس له آية علاقة بالابراهيمية. وإلا لكان القرآن جاء بالأرامية. وقصة إبراهيم الذي ترك زوجته سارة وجاء مع إبن الجارية إسماعيل الي جزيرة العرب البادية القحطاء، والبلد القفر الموحش الخالي من السكان، هي من تأليف عرب الجزيرة. وما قصص الأنبياء وحكاية الملاك جبريل إلا خليط من تلقيننات القس ورقة بن نوفل، إبن عم خديجة، لمحمد. وخرافة خاتم المرسلين لابد أن تكنس من عقولهم!!

مكانة الانثى في المسيحية ، في المسيحية المرأة من انجس المخلوقات ؟!
ردا على الكنسيين الجبناء الهاربين من واقعهم الكنسي والنفسي البائس -

المرأة من انجس المخلوقات ‎كلم بني اسرائيل قائلا.اذا حبلت امرأة وولدت ذكرا تكون نجسة سبعة ايام.كما في ايام طمث علتها تكون نجسة.( لاويين12 عدد2 ) في حين أنها ” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 ) ‎المرأة نجسة منذ طفولتها ‎” وان ولدت انثى تكون نجسة اسبوعين كما في طمثها.ثم تقيم ستة وستين يوما في دم تطهيرها “ (لاويين12 عدد5 ) ‎ليس للمرأة حق اختيار ‎المرأة كائن ناقص نجس هي أقرب للشيطان منها للجنس البشري ‎لقد كتب جيروم يقول: “بما أن المرأة خُلِقَت للولادة والأطفال ، فهى تختلف عن الرجل ، كما يختلف الجسد عن الروح. ولكن عندما ترغب المرأة فى خدمة يسوع أكثر من العالم ، فعندئذ سوف تكف عن أن تكون امرأة ، وستسمى رجلاً” (تعليق جيروم على رسالة بولس إلى أهل أفسس). ‎الزواج من المرأة دنس ‎السمو فى علاقة الإنسان بربه لا يتحقق إلا بالبعد عن الزواج لأن الزواج دنس يحبذ الابتعاد عنه والعازب أقرب للإله من المتزوج بسبب ابتعاده عن المرأة والاقتران بها . ‎رسالة كورنثوس الاولى 7 ‎8 وأقولُ لِغَيرِ المُتَزوِّجينَ والأرامِلِ إنَّهُ خَيرٌ لهُم أنْ يَبْقَوا مِثْلي. ‎27 هَل أنتَ غيرُ مُقتَرِنٍ باَمرأةٍ؟ إذًا، لا تَطلُبِ الزَّواجَ باَمرأةٍ، ‎المرأة قاصرة ومحجور عليها ‎الحمل والولادة ، والشهوة ، واشتياق الرجل لإمرأته ، واشتياق المرأة لزوجها من الآثام، التى جلبت على المرأة الويل والعار على مدى التاريخ كله ، وهى عقوبة الرب لحواء على خطيئتها الأزلية. ‎ولذلك: (نص القانون المدنى الفرنسى (بعد الثورة الفرنسية) على أن القاصرين هم الصبى و المجنون و المرأة ، حتى عُدِّلَ عام 1938 ، ولا تزال فيه بعض القيود على تصرفات المرأة المتزوجة.)

أمير المؤمنين، الخليفة أبو العباس السفاح..
الإرث المسموم!! -

بلاد المشرق، مهد الحضارات، ابتلي شعبها بغزاة همج، لا يفهمون إلا لغة السيف. الخليفة العباسي الأول "أبو العباس السفاح" بسط نفوذه بالعراق ، وثبت أركان ملكه بالسيف وسفك الدماء ، لكنه لم يهنأ بالكرسي طويلا فقد وافته المنية ، ومات بالجدري بعد أربع سنوات من ولايته ، لكنه خلال هذه السنوات القليلة، ارتكب الكثير من الخطايا والجرائم، جعلته يستحق لقب السفاح عن جدارة ، ومثال على إجرامه وفجوره في الخصومة ، ما فعله مع الأمويين وقتل المعاهدين بالأمان منهم ، كما أن في طريقه لإخراس أي صوت معارض سفك دماء عامة الناس ، لمجرد اعتراضهم على قرار إداري اتخذه الخليفة السفاح ، مثل المجزرة التي فعلها بحق أهل الموصل ، لمجرد أنهم اعترضوا على تولية أحد الأشخاص عليهم ، فيقول ابن الأثير في كتابه "الكامل" : ان السفاح أرسل "محمد بن حول " واليا على الموصل ، فامتنع أهلها عن طاعته ، و سألوا السفاح ان يولي عليهم غيره ، فأرسل السفاح أخاه يحيى في اثني عشر ألف مقاتل ، فخافه أهل الموصل والتزموا ديارهم فنادى فيهم بالأمان ، فلما زال الخوف من نفوسهم، وخرجوا من منازلهم، فتك بهم و قتلهم قتلا ذريعاً وأسرف في القتل ، حتى غاصت الأرجل في الدماء كما يقول الرواة ، فلما كان الليل سمع صراخ النساء و الأطفال ، فأمر جلاديه بقتل النساء و الأطفال ، و ما بقي من الشيوخ و إستمرَّ القتل و التنكيل بالإبرياء و النساء و الأطفال ثلاثة أيام !!!

التاريخ العربي الإسلامي ..
موسوعة العذاب.. والإرث المسموم.. -

موسوعة العذاب؛ للباحث والمحقق العراقي عبود الشالجي؛ موسوعة مفهرسة لشتى المواقف المسيئة والوحشية عبر التاريخ العربي والإسلامي الطويل. يذكر فيها الباحث ألوان من العذاب يقشعر البدن عند تصورها، ويحتبس اللسان عند ذكرها، ويرتعش العلم عند إثباتها وتدوينها، تذكرها هذه الموسوعة، وكلها تدل على مقدار ما في بعض الناس من وحشية لا يتدنى إليها حيوان الغاب، وفي الموسوعة قصص من التاريخ القديم والحديث تروي ما لاقاه البعض من العذاب والتنكيل، اتقن العرب والمسلمون هذا الفن، بدءاً من شتمهم معارضيهم إلى دفنهم أحياءً ، حرقهم ، وبقر بطونهم ..

المسيحيون المشارقة الهمج دمروا أوابد الحضارات القديمة والآن يتمحكون بها ؟!!
صلاح الدين المصري -

في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ" أكد مسؤول البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بالمنطقة، ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة و قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".و أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"، حاليا رهبان الكنيسة الارثوذكسية في مصر لا يكسرون التماثيل وانما يتاجرون فيها بتهريبها وبيعها في الداخل والخارج وفتح عينك تاكل ملبن ..

احد وسائل تعذيب النساء البشعة في المسيحية الرحيمة فكيف بتعذيب الرجال ؟!
المسيحيون الهمج اساتذة التعذيب وابتكار ادواته ضد مخالفيهم ولو كانوا مسيحيين ؟! -

في منتصف القرن الثالث عشر قُدِّمت امرأة فاتنة إلى المحاكمة، كانت تهمتُها أنَّها ساحرة، تُضاجعُ الشَّيطانَ وتقومُ على تحقيقِ مخطَّطاته. كانت التحقيقات تتمّ بلا أية رحمة، كانت المرأة جميلة، اجتذبت عيون المحقِّقِينَ وقبل هذا اجتذبت شهواتهم الجنسيَّة، ولمعاقبتها على أنَّها جميلة وأنَّها أثارت شهوتهم بدأوا في تعذيبها من خلال تمزيق بعض أعضائها الجنسيَّة. في النهاية حلقوا شَعرَ جَسَدِهَا ورأسها جميعًا وبحثوا عن علامة الشَّيطان في جَسدِهَا، لينتهي أمرها بحرقها لأنَّها تَعَاونَتْ مَعَ الشَّيطان. كانت هذه أبرز محاكمُ التَّفتِيشِ التي رعتها الكنسية الكاثوليكية في أوروبا. استُخدمت أبشع آلات التعذيب التي كانت تُجبِرُ المتهمات على الاعتراف بما لم يقمن به من شدَّة التعذيب. كان المحققون يشتهُّون النساء المعذَّبات، وكان عقابهم للنساء قاسيًا باعتبار أن هذه الشهوة إنما تسلطها الساحرات المهرطقات عليهم فيزدادون قسوةً في التنكيلِ بهنّ. وقد استُعمِلت آلات للتعذيب كثيرة للغاية. أحدها – والمفضلة لديهم في التعذيب – تسمَّى “كمثرى العذاب The Pear of Anguish“. كانت هذه الأداة تُشبِهُ الكمّثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطئ. يتمّ إدخالها في شرج أو مِهبَل الضَّحية إلى مسافة مناسبة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتنشُبُ الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد ويقوم بسحبها ببطءٍ وهي مفتوحة لتمزِّقَ الجدار الداخلي في طريق خروجها لعضو المتَّهمة. لم يكن هذا التعذيب الجنسيّ سوى نوعٍ واحد من أنواعٍ أخرى عديدة. هل يمكن بعد هذه المعلومات أن نسأل إن كان هناك سحرٌ بالفعل يقوم بكل هذه الأشياء المريعة في مملكة الرَّب؟ وهل يستدعي كلّ هذه الاتِّهامات والتعذيب؟ أم أنّ التعذيب والمبالغة فيه جعل الضحايا يعترفون بما لم يقترفوه؟ خلال الفترة الممتدة من القرن الخامس عشر إلى الثامن عشر تمّ حرق ما بين 30 إلى 60 ألف شخص في أوروبا بتهمة ممارسة السحر والشعوذة. كانت نسبة الضحايا النساء من هذه الحملات 70%.

سيدنا ورقة بن نوفل لم يكن مشركا وكان حنيفا مسلما وشهد لرسولنا بصدق الرسالة
................ -

هذه من الشبهات الكنسية الحقيرة ، التي يتردد صداها منذ اربعة عقود بمواقع الكنسيين واخوانهم في الكفر الملاحدة ، التي اشبعت كشفاً ورداً ، مثل الزعم ان الاسلام منحول من النصرانية عن طريق سيدنا ورقة بن نوفل الذي كان من الأحناف على دين سيدنا ابراهيم عليه السلام ودين النصرانية الحقة وليس مسيحية بولس شاوول اليهودي وقسطنطين الشركية الوثنية وانه يوم ان بعث الرسول كان عجوزاً ضريراً وتوفي بعد اربع سنوات والقرآن والوحي استمر يتنزل حسب الأحداث مدة عشرين سنة بعده وان الوثنيين العرب لما انقطع الوحي عن الرسول العربي قالوا هجره ربه ولم يقولوا زعل منه ابن نوفل يا مسيحيين كنسيين جهلة خرافيين وخراف ضالة هههههه أليس الاجدر بكم ان تهتموا بشؤونكم. وتشوفوا بلاويكم المتلتلة في بيوتكم في كنائسكم وقلايات رهبانكم والتي تهربون منها الى مهاجمة الاسلام والمسلمين في مقالات ايلاف حتى في قسم المطبخ ؟!! انتم تحاولون عبثاً ولن تحصدوا إلاّ غبار البلاط ستنقضي اعماركم هباء وتموتون وتتعفنون وتحترقون في قبوركم الى يوم الدينونة بعده احتراق وتنكيل اشد في جحيم الابدية آمييين

هل كان عرب الجزيرة بلا حضارة كما يروج الحقدة من الانعزاليين الكنسيين الشتامين المشارقة
ردا على شبهة كنسية متداولة من ضمن اكاذيب وشبهات وافتراءات الصليبيين -

هل كان العرب في قلب الجزيرة جميعا من البدو الرُّحَّل وراء الكلأ والماء حتى يوصفوا بوصف الأعراب أجمعين؟ أم كانوا ينقسمون إلى عرب يقيمون في مدن ـ وإن صَغُر حجمُها واتصفت بالبساطة نُظُمها ومبانيها وأسواقها كمكة والمدينة والطائف ـ وأعراب أهل بادية يتنقلون ويرتحلون؟ألم يكن رجالات العرب في الجاهلية يوفدون الوفود على ملوك العَجَم ويخرجون في رحلات للتجارة في الشتاء والصيف، فيزورون ديار الروم والحبشة؟. ألم يكن غير واحد من صحابة النبي عليه الصلاة والسلام من أبناء زعماء قريش الذين نشؤوا وتربوا قبل الإسلام على الترف الناشئ عن التجارة في البضائع والسلع المتنوعة الآتية من شتى البلاد؟ ألم يكن بعضهم يخرج قبل الإسلام في رحلات التجارة والوفادة، فيزور العراق، والشام، ومصر ؟! على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان ، المهرجون والمضحكاتية من الانعزاليين الصليبيين الكنسيين الحقدة لم يكن للجامعات في الغرب ولمدة خمسة قرون أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170واخوانهم الملاحدة الشعوبيون المتصهينون الجهلة فإن جزيرة العرب تزخر بالمواقع الأثرية التاريخية التي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة, حيث تمتلك ارثاً حضارياً عريقاً موغلاً في القدم يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مروراً بالعصر الحميري والسبئي والعدناني والقرشي، بالإضافة الى أجمل المناطق المزدهرة حضارياً وعمرانياً والمتمثلة في القصور والحصون والمنشأت العسكرية والدينية القديمة والمعثورات والمقتنيات الأثرية, وأروع اللوحات والنقوش التي ابدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة في أرجاء جزيرة العرب لاسيما تهامة والحجاز والسراة واليمامة. ولنأخذ كمثال حاضرة الطائف ارض التين والزيتون والعنب والرمان، بستان مكة، مدينة العلماء والصحابة، والثقافة والفن والأدب، وحاضرة الدولة الأموية وهي أحد أقدم مدن العالم بعد المدينة ومكة.كانت الطائف مركزاً كبيراً للتجارة والعلوم والصناعة في الشرق وكانت لمدرستها الطبية ومرصدها الفلكي وقصورها ومساجدها شهرة عالمية، كما كانت ملتقى الادباء والشعراء والوجهاء والعلماء والتجار، الذين يفدون إليها من كل مكان. كان أهل الطائف أكثر العرب عناية بالكتب والتدوين، وكان العرب يرسلون أبناءهم إلى الطائف لينالوا من العلوم والفنون.

كراهية المسيحيين المشارقة للاسلام و المسلمين بلا مبرر، عيب يا بتوع الرب محبه!
صلاح الدين المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

شكرأ إيلاف على نزاهتها..
كنيسي أو إلحادي أو عقلاني. الكل في الهم شرق!! -

شكرأ إيلاف على نزاهتها، واتاحة الفرصة للرأي والرأي الآخر لتنوير القراء. وقد لاحظت أن هناك أحد المعلقين، يخرج علينا منتحلا عدة أسماء، يمارس دور الرقيب ويملأ تعليقاته بإهانات لعقائد الأخرين وسخافات متكررة، بهدف التشويش. وإن قام أحد المعلقين بمحاورته ومنافحته، يسارع بتصنيفه بالكنسي والزنديق الملحد. ويملأ الدنيا صراخا، ويتهم إيلاف بعدم الموضوعية ويشكك في نواياها، بل ويتسائل بأي كنيسة في المشرق تنتمي إليها؟ ولست أدري إن كان هذا الشخص موتورا أم ماجورا من قبل أصولية دولية، نهجها قد صار مفضوحاً!!

الحضارة المسيحية ؟! حدائق عامة وبشر في اقفاص للفرجة عليهم ؟! الرب محبه !!!
الباحث الإسلامي -

قبل وفاة الشيخ محمد عبده بنحو نصف قرن صاحب مقولة " ذهبت للغرب فوجدت إسلام بلا مسلمين " خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر...حتى منتصف القرن العشرين..جلب أوروبيون أناسًا من شعوب أخرى..من آسيا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا الجنوبية وعرضهم في حدائق كانت أصلا حدائق حيوانات.؟! الجدير بالذكر ان النظرة العنصرية والدونية للبشر مستمدة من الكتاب المقدس ؟! في قصة ابني نوح عليه السلام فقد وظف المسيحيون نصوص الاسفار لدعم حججهم في إثبات تفوق العرق الأبيض، وتبرير تجارة العبيد والاستعمار؛ تقول الآيات 9 :27 «وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك سامًا وحامًا ويافث. وحام هو أبو كنعان، هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح، ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض، وابتدأ نوح يكون فلاحًا وغرس كرمًا، وشرب من الخمر فسكر، وتعرى داخل خبائه، فأبصر حام أبو كنعان عورة أبيه، وأخبر أخويه خارجًا، فأخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على أكتافهما ومشيا إلى الوراء وسترا عورة أبيهما، ووجهاهما إلى الوراء، فلم يبصرا عورة أبيهما، فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير، فقال ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته، وقال مبارك الرب إله سام، وليكن كنعان عبدًا لهم، ليفتح الله ليافث؛ فيسكن في مساكن سام وليكن كنعان عبدًا لهم».وهكذا فإن أحفاد سام (الساميين) هم الذين يسكنون الشرق الأوسط وآسيا. وأحفاد يافث هم الذين يسكنون أوروبا، أما أحفاد حام وابنه كنعان فهم السود الذين يسكنون أفريقيا وهم الشعب الملعون بحسب التفسير الذي ساد، لذا كان الكاهن والفيلسوف البرتغالي أنطونيو فييرا يرى في تجارة الرقيق امتثالًا لما ورد في الكتاب المقدس، وكان فيه ما يُضفي شرعية على معاناة الرجل الأسود و«لعنة» عرقه. برعاية الكنيسة.. وبمشاركتها أحيانًا في ذلك الوقت بذل المسيحيون الأوروبيون قصارى جهدهم لتبرير العنصرية وتجارة الرقيق والفصل العنصري من الكتاب المقدس، لاحقًا اعتبر مؤرخون أنه كان أمرًا لا يصدق أن يبرر إنسان رغبته في السلطة والاستغلال والنهب باسم الله والدين والعرق، وهكذا برروا الفظائع التي ارتكبوها. لم تكن الكنيسة بعيدة عن تجارة الرقيق ففي عام 1442 أعلن البابا يوجيسيتياس الرابع رعايته لحملات خطف الرقيق التي يقوم بها هنري الملاح في أفريقيا، وكان للكنيسة نصيبها من الأسلاب، وكان كل ما تطلبه هو تعميد المأسورين إلى أمريكا لإنقاذ أرواحهم، وتشترط أحيانًا أن يكون

الاقتتال المسيحي المسيحي خلف ملايين ملايين الضحايا قتلى وجرحى ومشوهين ..
ابو الصلوح -

لم تخفت الحروب بين المسيحيين الا منذ وقت قريب ، فلا تهرب من تاريخك المسيحي المزري يا صليبي حقود بمهاجمة الاسلام والمسلمين واذهب واقرأ في تاريخ مسيحيتك التي يقال انها محبة وسلام وتسامح وانظر الى اقتتال المسيحي مع المسيحي بالمشرق قبل الاسلام واقتتال الطوائف المسيحية في اوروبا التي عاشت صراعات دموية طويلة فيما بينها، منذ ان اصبحت المسيحية دين الدولة الرومانية في القرن الرابع الميلادي ومن أول وأبرز هذه الخلافات التي تحولت الي حروب ابادة : الانقسام الذي حدث بين الارثوذكسية والكاثوليكية، حسب الانقسام الذي حدث في الامبراطورية الرومانية، بين القسم الشرقي البيزنطي وعاصمته القسطنطينية(اسطنبول الحالية)، والقسم الغربي وعاصمته روما. وقد بلغ الصراع بين الطرفين، بحيث ان الحملات الصليبية الكاثوليكية قد هاجمت ونهبت وحرقت عاصمة الارثوذكس، القسطنطينية، الى درجة انها ساعدت على انتصار الاتراك المسلمين واسقاطها في القرن الخامس عشر. ثم تلى ذلك في القرن السادس عشر الانقسام بين البروتستانت والكاثوليك، حسب الانقسام بين اوروبا الشمالية الاسكندنافية الجرمانية الانكليزية(بروتستانية)، واوروبا الجنوبية اللاتينية(كاثوليكية). وكان هذا الانقسام هو الاعنف والاكثر وحشية في تاريخ الانقسام الديني في العالم اجمع. وقد تخللته حروب وعمليات ابادة لملايين الناس الابرياء بصورة تفوق الوصف. هنا سرد مختصر لأشدها حرب الثلاثين عام هي سلسلة صراعات دامية مزقت أوروبا بين عامي 1618 و 1648 م ، وقعت بين البروتستانت والكاثوليك والدول المتحالفة معهم، وكلفت الاوربيين الملايين من الضحايا، وخصوصا في المانيا التي خسرت حوالي نصف سكانها، وكانت المجازر تشمل عمليات القتل والحرق والتهجير بين القرى المتجاورة، بل داخل البلدة الواحدة. وقد اشتركت في هذه الحرب الوحشية تباعا معظم القوى الأوروبية الموجودة في ذاك العصر وخلال الحرب انخفض عدد سكان ألمانيا بمقدار 30 ٪ في المتوسط ؛ و في أراضي براندنبورغ بلغت الخسائر النصف، في حين أنه في بعض المناطق مات مايقدر بثلثي السكان وانخفض عدد سكان ألمانيا من الذكور بمقدار النصف تقريبا . كما انخفض عدد سكان الأراضي التشيكية بمقدار الثلث . وقد دمر الجيش السويدي(البروتستاني) لوحده اثناء تغلغله في المناطق الالمانية الكاثوليكية 2000 قلعة مع سكانها ، 18000 قرية و 1500 م لم نحسب ضحايا الحربين العالمية الاولى

الجذور الوثنية لعقائد المسيحية!
متابع -

‏عقيدة الإله المتجسد المصلوب منقولة عن عدد من الوثنيات التي سبقت المسيحية فأماتت آلهتها مصلوبة أم بغيرها من الميتات تخليصا للمؤمنين من البؤس أو الخطيئة؟لقد ابتلعت الوثنية النصرانية الحقة ، بفعل قسطنطين واسبغت عليها مناسباتها وطقوسها وعباداتها ورموزها الوثنية فما من طقس ومناسبة ورمز في المسيحية الا وله اصل وثني .. ثم يأتون ليصموا. غيرهم بالوثنية ؟! صحيح اللي اختشوا ماتوا يا مسيحيه ..

صياحكم طرب يا كنسيين حقدة ، كفوا عنا نكف عنكم وان عدتم عدنا والباديء اظلم ..
ابوالصلوح -

صياحكم طرب يا كنسيين حقدة كما يقال في بلاد الحرمين ، ونقول لكم يا شتامين لم تهذبكم لا تعاليم ولا وصايا ولا تحضر ، ، كفوا عنا نكف عنكم وان عدتم عدنا والباديء اظلم ..