المباحثات شملت توقيع اتفاقية تعاون تقني بين البلدين
توقيع مذكرة quot; تفاهمquot; بين السعودية وأميركا في المجال النووي

الملك عبدالله يهدي بوش زوجا من المها العربي ...
وبوش يقدم مجسما لطائر الصقر..

إيلاف من الرياض: وقعت السعودية اليوم عدة اتفاقيات بينها وبين أميركا، شملت عدة جوانب كان أبرزها التوقيع على مذكرة تفاهم بين السعودية وأميركا بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية ومجالات

الملك عبدالله وبوش خلال جلسة المباحثات
الطاقة الأخرى، كما تم التوقيع أيضا في جلسة المباحثات التي جرت بين العاهل السعودية والرئيس الأميركي في مزرعة الجنادرية على مذكرة تعاون تقني بين البلدين. ووقع مذكرة التفاهم النووي من الجانب السعودي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ومن الجانب الأميركي وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، أما في ما يخص اتفاقية التعاون التقني بين البلدين فقد وقعها من الجانب السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، وعن الجانب الأميركي وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.

وكانالملك عبدالله اجرى مع الرئيس الاميركي جورجبوش فيمزرعة الجنادريةجلسة مباحثات ركزت على عدة قضايا جاء في مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في لبنان والعراق، ومعظم الأوضاع السائدة في الشرق الأوسط، كما جرى بحث سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات. وسيتم لاحقا استكمال المباحثات التي سيكون ضمن أجندتها ارتفاع اسعار النفط.

الحضور :

حضر جلسة المباحثات من الجانب السعودي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية و الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية و الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض و الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية و الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز و الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض و الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة و الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز الخويطر ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ومعالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

كما حضرها من الجانب الأميركي سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة فورد فريكر ومعالي وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ومدير مكتب الرئيس الأميركي جوش بولتين ومستشار الأمن القومي ستيف هادلي ومستشار الرئيس الأميركي إدغايلسبي ومساعدة الرئيس للشؤون الإعلامية دانا بيرينو ونائب مستشار الأمن القومي إليوت أبرامز ومساعد وزيرة الخارجية للشرق الأدنى ديفيد ولش.

وفي ختام المباحثات الأولية بين الرئيسين، قدم الملك عبدالله بن عبد العزيز زوج من المها العربي، فيما قدم بوش هدية عبارة عن مجسم لطائر الصقر، وسيمكث بوش مع الوفد المرافق له ليلته الأولى في مزرعة الجنادرية حيث سيتابع مع الملك المباحثات الليلة في المرزعة نفسها الواقعة شمال العاصمة السعودية الرياض.

وتتميز الزيارة الثانية التي يقوم بها بوش للسعودية منذ توليه الحكم في 2001 أنها تأتي ضمن احتفال السعودية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس العلاقات السعودية الأميركية.ويتوقع المراقبون أن يكون الملف اللبناني في قائمة المحادثات بالتزامن مع اجتماع وزراء الخارجية العرب وأطراف النزاع اللبناني في الدوحة اليوم. هذا بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات الخاصة بدول المنطقة،على أن يكون ملف النفط هو الملف الأبرز في المناقشات،لاسيما أن الرئيس الأميركي يعود للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر من أجل الأمر ذاته.وسيعقد مساء اليوم اجتماع لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ونظيره الأميركية كوندوليزا رايس.

وفي الزيارة ذاتها تقوم السيدة الأميركية الأولى لورا بوش بزيارة المريضات المصابات بسرطان الثدي في مدينة الملك فهد الطبية اليوم الجمعة وسط إجراءات أمنية مشددة.وبحسب حديث سابق لـquot;إيلافquot; مع الرئيس التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية ورئيس جمعية مكافحة السرطان السعودية الدكتور عبدالله العمرو قال إن زيارة السيدة لورا بوش تعتبر تكميلية لإعلان الشراكة بين جمعية سوزان كومن لمكافحة سرطان الثدي مستشفى ام دي أندرسون في الولايات المتحدة من الجانب الأميركي ومدينة الملك فهد الطبية وجمعية مكافحة السرطان السعودية من الجانب السعودي.

الملك وبوش لحظة وصوله للرياض اليوم