بوش يتعهد بدعم اميركي ثابت لاسرائيل
الرياض، القدس، رام الله: قال محللون إن السعودية ستحث الرئيس الأميركي جورج بوش الذي يزور المملكة الجمعة، على الدفع بإتجاه التوصل الى حل للقضية الفلسطينية إذ إن هذا الإختراق يمكنه ان يساهم في الحد من النفوذ الايراني. الا ان السعودية بحسب المحللين لن تكون في وارد دعم اي نوايا اميركية لضرب ايران عسكريا. ويعقد بوش مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز محادثات الجمعة في مزرعة الملك بالجنادرية (40 كلم شمال شرق الرياض)، للمرة الثانية خلال اربعة اشهر.

وقال المحلل السياسي السعودي خالد الدخيل ان quot;المملكة ترى انه اذا ارادت واشنطن بالفعل أن تحد من نفوذ إيران ودورها في المنطقة يجب عليها أن تعمل على حل المشكلة الفلسطينية التي اصبحت ايران تستغلها لمد نفوذها في المنطقةquot;. لكنه اضاف quot;ربما العلاقات السعودية الايرانية تمر الآن بمرحلة تجاذب وخلاف حول عدد من القضايا منها العراق ولبنان لكن هذا لن (..) يجعل المملكة توافق على أي خطط اميركية عدائية ضد ايرانquot;.

من جهته، اعتبر عضو مجلس الشورى السعودي محمد آل زلفة في تصريح ان ايران quot;اصبحت مصدرا لمشاكل المنطقة واصبحت عقبة في طريق حل اي مشكلة من المشاكل خصوصا المشكلة الفلسطينية وهي بذلك مثل اسرائيلquot;. واضاف quot;اذا ارادت الولايات المتحدة ان تواجه تنامي النفوذ الايراني في المنطقة بمساعدة العرب فعليها أن تعمل على حل المشكلة الفلسطينيةquot;.

وصرح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي الثلاثاء ان quot;المملكة ستطرح خلال المحادثات مع الرئيس الأميركي ملف عملية السلام في المنطقة واستمرار اسرائيل في سياسة العقوبات الجماعية ضد الشعب الفلسطيني وحصارها المستمر لقطاع غزةquot;. واضاف الامير سعود ان quot;تطورات عملية السلام في الشرق الاوسط ستحظى ببحث معمق بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس الاميركي خلال زيارته للمملكةquot;.

وفي تصريح قال السفير الفلسطيني لدى السعودية جمال الشوبكي ان المملكة quot;تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها الرئيسية لذلك من المؤكد ان الموضوع الفلسطيني سيكون مطروحا خلال المحادثاتquot; التي سيجريها الملك عبد الله مع بوش. واعرب السفير الفلسطيني عن اعتقاده بأن المملكة quot;يهمها ان تعرف الى اين وصلت الجهود الاميركية بشأن تحقيق وعد الرئيس بوش حول اقامة الدولتين خصوصا ان هناك شعورا لدى المملكة بان ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر أنابوليس للسلام العام الماضي لم يتحقق منه شيء على الأرضquot;.

وفي هذا السياق، قال محمد آل زلفة ان quot;الموضوع الفلسطيني سيكون هو الموضوع الاهم الذي سيطرحه الملك عبد الله على ضيفه الرئيس بوشquot;. واضاف ان بوش quot;يعرف مدى اهتمام الملك عبد الله بالقضية الفلسطينية وضرورة حلها وربما سيؤكد الرئيس بوش للملك انه يبذل كل ما يستطيع لتحريك الملف الفلسطينيquot;. ورأى العضو في مجلس الشورى ان بوش يعرف ان quot;الجهات العربية الاكثر تأثيرا في الموضوع الفلسطيني هي السعودية ومصر لذا هو يزورالرياض والقاهرة واعتقد ان الرئيس بوش اذا حقق وعده وضغط بما فيه الكفاية لتحقيق وعد اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة فانه سيترك بصمة له في التاريخquot;.

الا ان التوصل الى حل للقضية الفلسطينية في عهد بوش لا يبدو بحسب خالد الدخيل محسوما على الاطلاق. واعرب المحلل السياسي عن اعتقاده بان الادارة الاميركية quot;غير قادرة او غير مقتنعة بايجاد حل للمشكلة الفلسطينية ووعد بوش باقامة الدولتين هو نوع من التخدير السياسي ونوع من الغطاء لاستمرار المفاوضات بدون نتائجquot;.

ويتوقع المحللون الا يغيب الموضوع اللبناني عن المحادثات السعودية الاميركية لا سيما بعد الاحداث الدموية ذات الطابع المذهبي التي عصفت بلبنان ورفعت نبرة الخطاب الرسمي السعودية ازاء ايران الداعمة لحزب الله الشيعي اللبناني. واعلن مصدر سعودي رسمي لفرانس برس ان التطورات والاحداث الاخيرة التي شهدها لبنان quot;ستكون موضوع بحث خلال المحادثات السعودية الاميركيةquot;.

وذكر المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;المملكة ستعرض على الرئيس بوش وجهة نظرها بشأن تطورات الاوضاع في لبنان والمسعى العربي الحالي لنزع فتيل الفتنة وتنفيذ خطة الجامعة العربية لحل الازمة اللبنانيةquot;. الا ان بوش يحمل ايضا في جعتبه ملفات اخرى ذات اهمية بالنسبة لادارته.

وقال المحلل خالد الدخيل ان من اهداف بوش quot;دعم مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية جون ماكين لا سيما من خلال البحث في موضوع الارتفاع الكبير في اسعار النفط وهذا امر يهم المواطن الاميركي هذه الأيامquot;. الا انه اشار الى ان quot;الادارة الاميركية تعلم الموقف السعودي المعلن من ارتفاع اسعار النفط وهو ان هذا يعود للمضاربات التي تشهدها اسواق النفط وليس لنقص في مستوى الانتاجquot;.

اعضاء الكنيست يستقبلون بوش بحفاوة كبيرة

الى ذلك إستقبل بوش بحفاوة كبيرة في الكنيست حيث سيلقي خطابا سيقاطعه النواب العرب. وقد استقبلت رئيسة الكنيست داليا يتسيك بوش الذي ترافقه زوجته لورا، في فناء البرلمان الاسرائيلي الذي يزوره الرئيس الاميركي للمرة الاولى. وفي الخطاب الذي نشره البيت الابيض يؤكد بوش دعمه الحازم للدولة العبرية.

عباس: امن اسرائيل مرتبط بقيام دولة فلسطينية

بدوره قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس في كلمة القاها في الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية الخميس ان امن اسرائيل مرتبط بقيام دولة فلسطينية وذلك . وقال عباس في كلمة بثها التلفزيون مباشرة وسط تظاهرات في انحاء الضفة الغربية في ذكرى النكبة التي ادت الى تشريد 760 الف فلسطيني ان quot;امن اسرائيل مرتبط باستقلالنا وامنناquot;. واضاف ان quot;استمرار الاحتلال وديمومة النكبة لن يجلب الامن لاحد. فقط انهاء الاحتلال هو الذي يجلب الامن وهذا ما دلت وتدل عليه تجارب الاحتلال في العالمquot;. وتابع quot;على هذه الارض الطيبة والحبيبة يعيش شعبان يحتفل احدهما باستقلاله والاخر يتالم في ذكرى نكبتهquot;.

ويجري الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت محادثات سلام بعد استئنافها في تشرين الثاني/نوفمبر الا انها لم تحرز تقدما يذكر وسط استمرار العنف في قطاع غزة وتوسيع المستوطنات الاسرائيلية. وقال quot;اننا في الذكرى الستين لنكبة شعبنا نجدد تمسكنا بثوابتنا للسلام، والسلام الذي يؤدي الى انهاء الاحتلال على جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 وفي القلب منها القدس الشريف وايجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194quot;.

واكد عباس ان quot;الاستيطان واستمراره يدمر فرص السلام (...) كل مشاريع الاستيطان وخاصة حول القدس (...) يجب ان تتوقف اذا ارادوا عدم اضاعة هذه الفرصة المتاحة امامنا اليومquot;. وقال عباس الذي نزحت اسرته من مدينة صفد ايام النكبة quot;ستون عاما قضت ولا زلنا هنا وهناك متجذرين في الارض ومتشبثين بالامل في العودة والخلاص وانهاء الاحتلال الاسرائيلي البغيض لارضنا وشعبناquot;.وتابع ان quot;شعبنا حمل جمرة احلامه المشابهة لاحلام كل البشر في العودة الى دياره واقامة دولته المستقلةquot;.