واشنطن: عبر نواب أميركيون في رسالة وجهت إلى الرئيس الاميركي جورج بوش عن قلقهم من معلومات تتحدث عن بيع السعودية قنابل موجهة بالأقمار الاصطناعية في إطار خطة لبيع أسلحة بقيمة 20 مليار دولار.وحذرت مجموعة تضم 188 نائبًا اميركيًا من انه في حال وصلت هذه التكنولوجيا الى quot;اياد سيئةquot; فإن ذلك سيلحق ضررًا بالقوات الاميركية في الشرق الاوسط ويهدد اسرائيل.

وأكد النواب في رسالتهم ان quot;بيع السعودية +ذخائر لهجمات مباشرة مشتركة+ (جوينت جايركت اتاك ميونيشن- جي دي ايه ام) يجب ان يتم بضمانات مرفقة بشروط صارمة يبلغ بها الكونغرس وان يخضع لتقارير نظاميةquot;.

كما دعوا الى مراقبة مشددة من قبل الكونغرس لعملية البيع والى اجراء مشاورات مكثفة مع اسرائيل الحليفة الاستراتيجية للولايات المتحدة.وكتب النواب ان quot;السعودية ما زالت رسميًا في حالة حرب مع اسرائيل اكبر ديمقراطية في الشرق الاوسطquot;.واضافوا ان quot;مجموعات سعودية تواصل تصدير عقيدة التطرف الوهابي في العالمquot;، موضحين انها quot;عقيدة معادية للاميركيين نواجهها في ميادين القتال في الحرب الشاملة على الارهابquot;.

واعد الرسالة بتنسيق بين النائبين الجمهوري مارك كيرك والديموقراطي كريستوفر كارني ووقعها اعضاء في الحزبين.ويندرج بيع هذه الاسلحة الى السعودية في اطار خطة واسعة لبيع عدد من دول الخليج والشرق الاوسط اسلحة لمكافحة نفوذ اعدائها في المنطقة.

وتشمل هذه الخطة برنامج عقود للمساعدة العسكرية بقيمة 13 مليار دولار لمصر ومبيعات اسلحة تبلغ قيمتها 20 مليار دولار الى دول اخرى حلي للولايات المتحدة في الخليج.ووقعت واشنطن في آب/اغسطس الماضي اتفاقًا مع اسرائيل لتعزيز مساعداتها العسكرية التي ستبلغ قيمتها 30 مليار دولار في العقد المقبل.