سوريا تشارك في أنابوليس بعد إدراج قضية الجولان

العرب يدعون واشنطن لإدراج الجولان في أنابوليس

الأسد وخوان كارلوس يبحثان أنابوليس

لافروف يتراس الوفد الروسي لمؤتمر انابوليس

العرب يحسمون اليوم مشاركتهم في مؤتمر أنابوليس

فتح تتمنى ضغوطا أميركية على إسرائيل لتجنب تسويق حماس فشل مؤتمر أنابوليس لصالحها

لندن: غطت معظم الصحف أخبار موافقة السعودية على المشاركة في إجتماع أنابوليس للسلام في الشرق الأوسط، وإن قللت من اهمية نتائجه. وفي إفتتاحيتها الرئيسية كتبت صحيفة الغارديان تقول: quot;من بين كل الزعماء الضعاف المشاركين، ليس هناك اضعف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ولا يحتاج الرجل لجره الى طاولة المفاوضات، كما حدث مع عرفات في كامب ديفيد عام 2000.quot; لكنه يذهب الى انابوليس زعيما لنصف شعبه فقط، وبالنسبة للنصف الاخر ـ المحبوس في سجن يدعى غزة ـ عليه ان يثبت ان التعامل مع اسرائيل يمكن ان ياتي بفوائد ملموسة.quot;

وتخلص افتتاحية الغارديان الى انه quot;لا بديل هناك لعملية السلام التي يهدف انابوليس لاطلاقها مجددا، لكن ذلك لا يعني انه يمكن التغاضي عن 1.4 مليون من اهل غزة، الذين حيل بينهم وبين المحادثات التي ستجري الاسبوع المقبل لانه تحكمهم جماعة رافضة هي حماسquot;.

اما الديلي تلغراف في افتتاحيتها بعنوان quot;امال السلام الواهيةquot;، فكتبت عن التشاؤم من نتائج اجتماع انابوليس، التي رات ان الاميركيين لم يرغبوا حتى في تسميته مؤتمرا حتى لا يتوقع منه الكثير. وياتي لقاء انابوليس في اخر ايام حكم الرئيس بوش، الذي لم يول الصراع الاسرائيلي الفلسطيني اهمية كبرى طوال مدة حكمه. كما ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مشغول بقضاياه الداخلية. وتضرب التلغراف مثالا على ما يتوقع من انابوليس بفشل الفلسطينيين والاسرائيليين في التوصل لمسودة بيان للقاء يكون اطارا لبدء مفاوضات بينهما فيما بعد. وتخلص الصحيفة الى ان اللقاء، الذي يهدف لاعادة الطرفين للحوار، ربما يكون جهدا ضئيلا متأخرا كثيرا عن موعده.

ونشرت الديلي تلغراف تقريرا من مراسلتها في القدس بعنوان quot;السعودية توافق على المشاركة في مؤتمر سلام انابوليسquot;. عرض التقرير اهم ما اسفر عنه اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، وهو مشاركة السعودية في انابوليس وكذلك احتمال مشاركة سوريا، التي تنتظر تاكيدا من واشنطن على طرح الجولان في انابوليس. ونقلت المراسلة ترحيب الاسرائيليين بالمشاركة السعودية، باعتبارها في غاية الاهمية.

كذلك اهتمت الفاينانشيال تايمز بالموافقة السعودية على المشاركة في لقاء انابوليس، ونشرت تقريرا من مراسلها في القاهرة مصحوبا بصورة كبيرة للامين العام للجامعة العربية عمر موسى والى جواره وزير خارجية السعودية سعود الفيصل. وعنونت الصحيفة تقريرها quot;السعودية تضيف ثقلها لمحادثات سلام انابوليسquot;، مشيرة الى ان حضور السعودية كان الهدف الاول لواشنطن واسرائيل.