رام الله,غزة : قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان الحلف بين الولايات المتحدة واسرائيل متين ولا يمكن له ان ينهار لانه تأسس على التراث المشترك بين القيم المشتركة.واضاف بوش في كلمة له القاها امام جلسة للكنيست الاسرائيلي انعقدت اليوم بكامل هيئتها quot;اننا نحي اليوم ذكرى مرور ستين عاما على قيام اسرائيل quot; قائلا ان الولايات المتحدة هي اول دولة اعترفت باسرائيل فور اعلان قيامها.

واكد الرئيس الاميركي ان مكافحة الارهاب والتطرف هي التحدي الاكبر في العصر الحالي لانها ليست صراعا مسلحا فحسب وانما صراع بين الخير والشر.وتابع قائلا ان quot; القتلة يرتدون جلباب الاسلام الا انهم ليسوا متدينين بالفعل اذ انهم يقومون بارتكاب افعال همجية بقتل الابرياء quot;.

وعن الدولة الفلسطينية قال بوش ان quot;الشعب الفلسطيني سيقيم دولته الديمقراطية التي تحترم حقوق الانسان وتحارب الارهاب وتعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل quot;.

وكان الرئيس الاميركي استقبل بحفاوة في جلسة الكنيست التي انعقدت اليوم بكامل هيئتها للاستماع الى كلمته في وقت قاطع النواب العرب في الكنيست الجلسة احتجاجا على زيارة الرئيس الاميركي.

ومن جانبه قال رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ان علاقات الصداقة بين الولايات المتحدة واسرائيل تعتمد على القيم المشتركة وعلى الاهداف الاخلاقية الانسانية والاجتماعية والاقتصادية ايضا.واضاف اولمرت ان الرئيس الاميركي ياتي الى البلاد من اجل دفع رؤيته لاحلال السلام تطبيقا لمبدا الدولتين مؤكدا انه سيحظى بمصادقة الكنيست على معاهدة السلام مع الفلسطينيين عند التوصل اليها.

وتحدث رئيس الحكومة الاسرائيلية عن الارهاب وتهديده للامن والسلام العالميين واصفا مواجهته باكبر تحد امام العالم مشددا على ضرورة تشديد العقوبات المفروضة على ايران دون ان يستبعد اي طريقة اخرى للتعامل مع هذا التهديد.

الحكومة الفلسطينية المقالة تندد بزيارة بوش لاسرائيل وخطابه أمام الكنيست

ونددت الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة اليوم بزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لاسرائيل وخطابه أمام الكنيست الاسرائيلي معتبرة ذلك تكريسا وتعبيرا عن الانحياز الكامل للكيان الصهيوني.واعتبرت في بيان مساء اليوم ماتضمنه خطاب بوش في الكنيست الاسرائيلي اليوم اعلان حرب على الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة والممانعة في المنطقة العربية مؤكدة quot;أن الحقوق الفلسطينية غير قابلة للمساومة في بازارات التنازل وطاولات التفاوضquot;.

وأكدت تمسكها بحقوق الشعب الفلسطيني وثوابته وخاصة حق العودة الى القرى والمدن التي طرد منها وعلى حق الفلسطينيين في القدس المحتلة مبينة أن المقاومة فكرا وثقافة وممارسة حق للفلسطينيين طالما بقي الاحتلال.ونبهت على quot;أن الوحدة الوطنية صمام أمان للحفاظ على حقوق شعبنا الفلسطيني ونجدد تأكيدنا لضرورة الحوار الوطني غير المشروط لانهاء حالة الانقسام الراهنةquot;.

وألح البيان على أن quot; الرئيس الأميركي جورج بوش غير مرحب به في أرض فلسطين وكلمته دحضت كل الأوهام بلعب ادارته دورا في استعادة حقوق شعبنا واستمرار المراهنة على المفاوضات برعايته كارثة على شعبنا ندعو الى وقفها وفورا والعودة الى خيار الاجماع الوطنيquot;.وكان بوش قد أكد في كلمة ألقاها مساء اليوم أمام الكنيست الاسرائيلي quot;ان الحلف بين الولايات المتحدة واسرائيل متين ولايمكن له أن ينهار لأنه تأسس على تراث من القيم المشتركةquot;.

وأضاف بوش في الكلمة التي جاءت بمناسبة الذكرى ال60 quot;لتأسيس اسرائيلquot; quot;ان الولايات المتحدة هي أول دولة اعترفت باسرائيل فور اعلان قيامهاquot; معتبرا في نفس الوقت quot;أن القتلة يرتدون جلباب الاسلام الا أنهم ليسوا متدينين بالفعل ويقومون بارتكاب أفعال هجمية بقتل الأبرياءquot;.

وكان متظاهرون فلسطينيون قد أطلقوا بعد ظهر اليوم آلاف البالونات السوداء التي تحمل رسائل أطفال فلسطين وشعبها الى العالم في الذكرى الستين لquot;النكبة الفلسطينيةquot; والتي أرادوا لها أن تغطي مدينة القدس المحتلة.وتوقع منظمو التظاهرة في بيان أن quot; يتناسى العالم الذي يحتفل بميلاد اسرائيل الستين النكبة الفلسطينية وملايين اللاجئين الفلسطينيين الذين ما زالوا ينتظرون العودة متعايشين مع ستين عاما من سنوات القهر والضياعquot;.