القدس: قال الرئيس الاميركي جورج بوش في مقابلة تلفزيونية الاثنين إنه يرى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي تحقق معه الشرطة في فضيحة تلقي رشى quot;رجل شريفquot;. وقال بوش في مقابلة مع القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي اجريت في واشنطن إن رؤيته الخاصة باتفاق سلام اسرائيلي فلسطيني quot;كما هيquot; رغم التحقيق الذي يمكن ان يسفر عن ترك اولمرت لمنصبه ويخرج محادثات اقامة دولة فلسطينية عن مسارها.

وفي مقتطفات من المقابلة بثتها قناة التلفزيون قبل اذاعة المقابلة كاملة يوم الثلاثاء quot;اعلم ان العملية القانونية ماضية في طريقها وانا احترم حكم القانون الاسرائيلي.quot; وقال بوش quot;لدي علاقة متينة مع رئيس الوزراء وارى انه رجل صريح ورجل شريف ورجل متفتح ورجل يسهل التحدث معه ورجل يفهم الرؤى الضرورية لامن الاسرائيليين.quot;وقال quot;رؤيتنا لعملية السلام كما هي.quot;

واقر اولمرت الاسبوع الماضي بانه حصل على نقود من رجل اعمال اميركي تتركز حولها التحقيقات الجارية لكنه نفى ارتكاب أي خطأ. وقال اولمرت انه سيستقيل اذا وجه اليه الاتهام.ومن المحتمل ان تلقي التحقيقات بظلالها على زيارة بوش لاسرائيل هذا الاسبوع في اطار الاحتفالات بالذكرى الستين لقيام اسرائيل ولدعم عملية السلام مع الفلسطينيين.

واستأنف اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس محادثات السلام في نوفمبر تشرين الثاني بعد توقف سبع سنوات ويمارس بوش ضغوطا عليهما من اجل التوصل لاتفاق قبل ان يترك منصبه في يناير كانون الثاني. غير ان محادثات السلام تعوقها خلافات بشأن بناء مستوطنات يهودية والعنف عند حدود اسرائيل مع قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس ويقول مشككون ان الاطار الزمني الذي وضعه بوش مفرط في التفاؤل.

وقال بوش quot;اعتقد ايضا انه بمرور الوقت عندما تواجه بشكل الحياة في غزة او الحياة في مكان تستطيع ان تربي فيه اولادك في سلام فان معظم الفلسطينيين سيختارون السلام.quot;واكد بوش مجددا انه يرى ان ايران المنخرطة في خلاف نووي مع الغرب quot;اكبر تهديد للسلام في الشرق الاوسطquot; وقال ان طهران تمول مقاتلي حزب الله في لبنان. واضاف quot;انه امر صعب لان القلق لا يساور الجميع كما يساور اسرائيل والولايات المتحدة.. ساحاول دفع العملية قدما قدر استطاعتي.quot;