واشنطن تتحدث عن دعم دولي محتمل لحكومة السنيورة

بوش يصف أولمرت بالمستقيم والسنيورة بـالشجاع

واشنطن: قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن حزب الله quot; يقضي على استقرار لبنانquot;. وأضاف بوش quot; أعلم انهم في فترة ما كان ينظر إليهم بوصفهم حماة لبنان إلا انهم يتجهون الآن ضد مصلحة الشعب اللبناني نفسهquot;.

وجدد بوش دعم إدارته لحكومة فؤاد السنيورة والجيش اللبناني quot;لكي يتمكن من مواجهة أولئك الذين يتصرفون بشكل مناهض للحكومةquot;. واكد أن الولايات المتحدة أرسلت المدمرة كول إلى المنطقة لمساندة الجيش اللبناني و مساعدة الحكومة اللبنانية في أن تكون حكومة فاعلة بشأن ما هي عازمة على عمله. وأضاف بوش ان الولايات المتحدة بصدد إرسال أحد كبار قاداتها العسكريين إلى لبنان لتقييم حجم الدعم الذي يحتاجه لبنان.

وقال بوش إن السنيورة quot; رجل طيب ومصلحة بلاده في قلبه و بحاجة إلى تجهيزات عسكرية للتعامل مع عناصر عازمة على زعزعة الاستقرار في بلاده و ذلك هو ما ستمثله تلك المساعدة العمليةquot;.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن quot;حزب الله ليس لديه أي مقدرة بدون الدعم الايرانيquot; واعتبر أن الإيرانيين quot;مسؤولون عن كثير من المشكلات في الشرق الاوسط سواء بتمويلهم حزب الله أو محاولة تقويض الديمقراطية في العراقquot;. وأكد الرئيس الأميركي أنه من الاهداف الرئيسية لزيارتي إلى الشرق الأوسط هي جعل الناسquot; يركزون انظارهم ليس فقط صوب لبنان ولكن أيضا إلى مسألة أن ايران تثير الكثير من المشكلات في الشرق الاوسطquot;.

واتهم بوش سورية وإيران بزعزعة الاستقرار في منطق الشرق الأوسط، ولوح بخيار العقوبات ضد البلدين لمنعهما من استمرار دعمهما لحزب الله.

الملف الفلسطيني

وفيما يتعلق بالملف الفلسطيني اتهم بوش من يطلقون الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل بانهم quot; يريدون وقف تقدم تحقيق قيام الدولة الفلسطينيةquot;. وأكد أن إدارته ستنبذل قصاري جهدنا لتحقيق هدف التوصل إلى اتفاق بشأن إقامة الدولة الفلسطينية قبل نهاية ولايته في يناير/كانون الثاين المقبل.

وأقر الرئيس الأميركي بأن هذا أمر صعب الغاية وعبر عن تفهمه مما يشعر به الرئيس الفلسطيين محمود عباس من إحباط . وقال بوش إن quot;أبو مازن وأولمرت يودان التوصل إلى صفقة جيدةquot; موضحا أن يرسل وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بشكل متكرر إلى منطقة الشرق الأوسط لتشجيع الجانبين على التوصل إلى اتفاق جيد.