واشنطن: تطرق الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم للمرة الأولى للتحقيق الجاري ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت بشبهة حصوله على رشوة ووصفه بـquot;المستقيمquot; كذلك تطرق لأحداث الأيام الأخيرة في لبنان ووصف رئيس حكومته فؤاد السنيورة بـquot;الشجاعquot;.

وذكر موقع هآرتس الالكتروني مساء اليوم إن أقوال بوش جاءت خلال لقائه مراسلي الصحف الإسرائيلية، هآرتس ومعاريف ويسرائيل هيوم وجيروزاليم بوست، وذلك عشية زيارته لإسرائيل التي ستبدأ غدا للمشاركة في مؤتمر ينظمه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس في القدس بمشاركة عدد من الزعماء من أنحاء العالم ضمن احتفالات إحياء الذكرى السنوية الستين لقيام إسرائيل.

وقال بوش إن علاقاته مع أولمرت quot;ممتازةquot; وأن quot;أولمرت هو شخص من السهل التحدث معه ولديه تفكير استراتيجيquot;. وحول التحقيق الجديد ضد أولمرت قال بوش إن الأمور القضائية ستتضح من خلال إجراءات قضائية.

من جهة أخرى قال بوش إنه ما زال يأمل ويؤمن بأنه سيكون بالإمكان تحقيق انجازات في المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية للتوصل إلى اتفاق حل دائم قبل نهاية العام الحالي. وشدد بوش على أنه لا يأتي إلى إسرائيل من أجل quot;الضغطquot; عليها وإنما من أجل quot;تشجيعquot; عملية السلام. وأضاف أن quot;الولايات المتحدة لا يمكنها فرض سلامquot;.

وتحدث بوش بتوسع عن الأزمة الحاصلة في لبنان خلال الأسبوع الأخير وقال إن الطريقة للمساعدة ووضع حل للوضع في لبنان هو من خلال تجند العالم لتقديم الدعم لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الذي وصفه بأنه quot;شجاعquot;.

بوش يعتبر ايران التهديد الاكبر للسلام بالشرق الاوسط

واعتبر بوش ان ايران تمثل quot;التهديد الاكبرquot; للسلام في الشرق الاوسط، قبل زيارة يقوم بها الى المنطقة وتشمل اسرائيل. وقال quot;النظام الايراني يمثل بالنسبة لي اكبر تهديد للسلام في الشرق الاوسطquot;، وذلك بسبب برنامجه النووي ودعمه لحزب الله اللبناني كما قال بوش.

واضاف quot;تمويلهم لحزب الله -- انظروا ما الذي يحدث في لبنان اليوم، ديمقراطية فتية تحاول العيشquot;. وشهد لبنان منذ الاربعاء صدامات تطورت الى اشتباكات اوقعت 61 قتيلا ونحو 200 جريح بين انصار الغالبية الحاكمة والمعارضة بقيادة حزب الله المدعوم من ايران وسوريا.

وقال بوش انه quot;من مصلحة اسرائيل ان تبقى الديموقراطية اللبنانية. عليكم ان تقلقوا بشأن ايران، وانتم قلقون بشأن ايران وكذلك نحنquot;. وتتهم الولايات المتحدة واسرائيل ايران بالسعي لحيازة القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني وهي اتهامات تنفيها ايران. كما تعتبر اسرائيل ايران اكبر تهديد استراتيجي لها بعد دعوة رئيسها محمود احمدي نجاد الى ازالة اسرائيل من الخارطة.

ومن المقرر ان يلتقي بوش رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت الاربعاء في مستهل زيارة من خمسة ايام بمناسبة احتفال اسرائيل بالذكرى الستين لقيامها وبهدف دفع مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي استؤنفت في تشرين الثاني/نوفمبر. ورفض بوش في المقابلة التعليق على التحقيق في قضية فساد يشتبه في تورط اولمرت فيها مكتفيا بالقول انه تربطه quot;علاقات رائعة برئيس الوزراءquot;. وقال بوش quot;اجده رجلا صريحا وصادقا ومنفتحاquot;. ويشتبه في تلقي اولمرت مبالغ كبيرة بصورة غير قانونية من رجل اعمال اميركي قبل ان يصبح رئيسا للوزراء في 2006.