أكدتتصميمها على التخصيب
إيران تعلن استعداد روسيا لتسليم وقود لمحطة بوشهر

طهران: أعلن مسؤول في البرنامج النووي الايراني الجمعة ان روسيا ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية استعدادها تسليم ايران الشحنة الاولى من الوقود النووي لمحطة بوشهر النووية قيد الانشاء، فيما أعلن السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية تصميم بلاده على تخصيب اليورانيومبعد صدور تقرير الوكالة بشأن تعاون طهران الذي اعتبرته الدول الغربية غير كاف ودفع واشنطن الى المطالبة بتشديد العقوبات عليها.

روسيا مستعدة بتسليم الوقود
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) عن مساعد مدير المنظمة الايرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي قوله ان quot;روسيا ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا انها مستعدة، في 26 تشرين الثاني/نوفمبر، لان تقوم، تحت المراقبة، بتسليم اول شحنة من الوقود لمحطة بوشهر النوويةquot;. واضاف ان quot;الوقود الذي من المفترض ارساله الى ايران موجود في موقع انتاجهquot;.وتعتبر محطة بوشهر التي يشرف عليها مهندسون روس احد اعمدة البرنامج النووي الايراني.

تصميم إيراني على التخصيب
من جانبه، قالسلطانية في تصريح نقلته وكالة الانباء الايرانية quot;ايران لن تتخلى ابدا عن تكنولوجيا تخصيب اليورانيوم التي تملكها، كما جاء في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.واضاف quot;ايران لن تتخلى ابدا عن حقوقها الثابتة المنصوص عليها بصراحة في انظمة الوكالةquot;.

وقالت الوكالة الذرية في تقريرها الخميس ان ايران حققت quot;تقدما جوهرياquot; على طريق كشف طبيعة برنامجها النووي ومداه، لكن هذا الامر غير كاف.واكد خبراء الوكالة لاول مرة ان ايران قامت بتركيب 3 الاف جهاز طرد مركزي تستخدم في تخصيب اليورانيوم واجتازت بذلك مرحلة مهمة في برنامجها.

واعلنت الولايات المتحدة انها ستدعو الامم المتحدة الى فرض عقوبات جديدة على ايران وحذرت الصين من انها اذا عارضت ستتحمل مسؤولية فشل حل دبلوماسي للازمة مع طهران.اما لندن وباريس فدعتا ايران الى بذل مزيد من الجهود، وخصوصا وقف تخصيب اليورانيوم.