واشنطن: يبدو ان الشك بدا يساور الرئيس الاميركي جورج بوش نفسه في فرص هيلاري كلينتون في الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي لخلافته.وفي حديث لشبكة ايه.بي.سي الاثنين اورد بوش لعبة البيسبول على سبيل المثال ليصف مدى حيرته وعدم قدرته على توقع نتيجة المنافسة الحامية الدائرة بين هيلاري كلينتون وباراك اوباما في حين انه كان يبدو شبه واثقا في نجاح الاولى قبل بضعة اشهر.

وقال بوش ضاحكا quot;لقد توقعت ايضا ان ينتزع فريق نمور ديترويت بطولة اميركاquot; للبيسبول وذلك ردا على سؤال عما يتوقعه مضيفا quot;لست اذا متكهن سياسي جيد. فلنترك الديموقراطيين يقررونquot;.واكد بوش من جديد ان جون ماكين هو الذي في اي حال من الاحوال سيخلفه في البيت الابيض في كانون الثاني/يناير 2009.

وكان بوش رد على سؤال للصحافي بيل سامون في كتابه quot;الرئيس الانجيليquot; الذي صدر في الخريف الماضي في الوقت الذي كانت فيه هيلاري كلينتون الاوفر حظا بقوله ان لديها quot;حضورا وطنياquot; فيما بدا وكانه توقع ان تمثل الديمقراطيين في انتخابات الرئاسة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.وبعد اسابيع اعتبر ان سناتور نيويورك هي الافضل جاهزية بين جميع المرشحين لتولى منصب الرئيس نظرا لماضيها كquot;سيدة اولىquot;.

بوش يمنح الميدالية الذهبية لزعيمة المعارضة البورمية

على صعيد آخر، يصدر بوش الثلاثاء قانونا يمنح بمقتضاه زعيمة المعارضة البورمية وحائزة جائزة نوبل للسلام اونغ سان سو تشي الميدالية الذهبية التي تمثل ارفع وسام مدني من الكونغرس الاميركي، على ما اعلنت الاثنين لورا زوجة بوش. وقالت لورا للصحافيين في البيت الابيض quot;سيوقع الرئيس القانون غداquot;.

واعتبرت لورا بوش هذا التقدير امرا هاما، وقالت quot;اعتقد انه يمثل وسيلة اخرى (..) لابلاغ الناس في بورما ان الولايات المتحده تدعمهمquot;.

وكان مجلس الشيوخ الاميركي قرر في 25 نيسان/ابريل بالاجماع منح الميدالية الذهبية لزعيمة المعارضة البورمية.ويفرض النظام العسكري في بورما الذي يحكم البلاد منذ 18 عاما الاقامة الجبرية على اونغ سان سو تشي (62 عاما)، زعيمة الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية. وفازت الرابطة الوطنية من اجل الديموقراطية بفارق كبير في الانتخابات التشريعية لعام 1990 غير ان السلطات العسكرية رفضت التخلي عن السلطة.