غرينسبورو (الولايات المتحدة): وعدت هيلاري كلينتون الجمعة انصارها بانطلاقة جديدة خلال الانتخابات التمهيدية المقبلة للانتخابات الرئاسية الاميركية الثلاثاء المقبل، مستفيدة من الفوز الذي حققته في بنسلفانيا في الثاني والعشرين من نيسان/ابريل الماضي.وقالت خلال حملتها في غرينسبورو بكارولينا الشمالية حيث ستجري الانتخابات التمهيدية الاسبوع المقبل وحيث تتخلف عن منافسها باراك اوباما بنحو 15 نقطة quot;ان الانتخابات التمهيدية الثلاثاء يمكن ان تغير المشهد وان تمثل علامة فارقة كبيرة بالنسبة لما يليهاquot;.

ومنذ ان نالت هيلاري دعم حاكم الولاية النافذ مايك ايسلي تراجع الفارق بينها وبين اوباما الى8.4 نقاط فقط بحسب معدل استطلاعات الراي التي نشرت مؤخرا على موقع الكتروني متخصص مستقل.وفي انديانا (شمال) تبدو المنافسة حامية جدا غير ان هيلاري تتقدم بحسب معدل الاستطلاعات على اوباما بـ6.2 نقاط. وحصلت الجمعة على دعم صحيفة quot;انديانابوليس ستارquot; اليومية بالنظر الى quot;خبرتهاquot;.

وقال اوباما في انديانا quot;لست اشك للحظة ان هذا الاقتراع سيكون محل تنافس شديدquot; معترفا بانه مر quot;باسبوعين صعبينquot; اثر هزيمته في بنسلفانيا (شرق) في 22 نيسان/ابريل والحملة الاعلامية بشأن علاقته المثيرة للجدل بمرشده الروحي السابق القس جيريميا رايت.

وقال في تصريحات صحافية quot;اعتقد ان الناخبين الاميركيين لا يريدون الكثير من الاستعراضات المسرحية بل معرفة ما اذا كنتم تملكون القدرة على حل مشاكلهمquot;.ويدور التنافس في انديانا حول 72 مندوبا وفي كارولينا الشمالية حول 115 مندوبا وسيتم اختيار هؤلاء المندوبين على اساس النسبية.

وقبل اجراء الانتخابات في هاتين الولايتين سيتم تنظيم اجتماعات انتخابية السبت في جزيرة غوام غرب المحيط الهادىء. ويجري التنافس في هذه الجزيرة على اربعة مندوبين فقط غير ان ذلك لم يمنع المتنافسين من بث الكثير من الدعايات في محطات التلفزيون والاذاعة المحلية.

وفي الواقع فانه لا اوباما ولا كلينتون بامكانهما الحصول على دعم 2025 مندوبا وهو العدد الضروري للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي قبل نهاية موسم الانتخابات التمهيدية في الثالث من حزيران/يونيو المقبل.

ويتفق الخبراء على ان 800 quot;من كبار المندوبينquot; من منتخبي ومسؤولي الحزب هم الذين سيحسمون الخيار بين كلينتون واوباما. وهم احرار في التصويت للمرشح الذي يختارونه وبامكانهم تغيير مواقفهم.
ومثلا فان الرئيس السابق للحزب الديموقراطي في عهد بيل كلينتون جوي اندرو اختار الخميس دعم اوباما بعد ان كان يدعم هيلاري.

وردا على سؤال وكالة فرانس برس قالت احدى كبار المندوبات سوزان ديفيس التي لم تحدد موقفها بعد انها ستأخذ في الاعتبار عدد المندوبين quot;العاديينquot; الذين يحصل عليهم كل مرشح في الانتخابات التمهيدية ومدى قدرة المرشح الديموقراطي على منافسة المرشح الجمهوري جون ماكين في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب الموقع الالكتروني المستقل (ريل كلير بوليتيكس) فان اوباما حصل على دعم 1738 مندوبا مقابل 1600 لهيلاري في الوقت الذي لم يتبق فيه الا تسعة استشارات انتخابية. ويتعين الحصول على دعم 2025 مندوبا للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي.

غير ان فريق هيلاري كلينتون يشير الى انها فازت في ولايات كبرى مثل نيويورك وكاليفورنيا ونيوجرسي واوهايو التي لا بد من الفوز فيها على ماكين في تشرين الثاني/نوفمبر.ويريد معسكر هيلاري ايضا ان تؤخذ في الاعتبار نتائج انتخابات ميشيغن وفلوريدا، في حين ان القيادة الوطنية للحزب الديموقراطي اعتبرتها لاغية بسبب خلاف حول تاريخ تنظيمها.