واشنطن: تحدثت هيلاري كلينتون التي فازت الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية لدى الديموقراطيين في نيوهامبشر (شمال شرق)، الاربعاء عن انبثاق quot;شعور شخصي عميقquot; يربطها بالناخبين في حين توقع خصمها باراك اوباما quot;معركة حاميةquot;.وحققت هيلاري كلينتون فوزا مفاجئا في السباق الى الترشح للانتخابات الرئاسية الاميركية المتوقعة في تشرين الثاني/نوفمبر في حين كانت كافة الاستطلاعات تتوقع فوز باراك اوباما الذي تفوق عليها في المجالس الناخبة (كوكس) في آيوا (وسط) في الثالث من كانون الثاني/يناير.

واقرت كلينتون الاربعاء في تصريح لقناة ايه.بي.سي ان لحظة تاثرها الاثنين امام الجمهورا عندما بدات وهي تحاول حبس دموعها، قد تكون لعبت دورا. وقالت quot;هذا ممكن، اكيد ان الناس يتحدثون لي عن ذلكquot;.واوضحت quot;اعتبر نفسي دائما زعيمة وفي هذه العملية وخلال الايام الاربعة الماضية شعرت ان بامكاني ان ابلغ الناس بذلك وربما نحن مرتبطون بشعور شخصي وعميقquot;.

وتابعت هيلاري كلينتون ان quot;المسالة تتلخص في ما يلي: ماذا نفعل من اجل الاخرين؟ كيف نصغي اليهم وكيف نهتم بهم؟ هذا ما يهمني في الخدمة العامة. اعتقد ان الناس في نهاية المطاف بدأوا يفهمون ذلكquot;.

وعادت لتتحدث عن مبرراتها فقالت quot;انني لا افعل ذلك كي انال شهرة او شيء من هذا القبيل. انني افعل لانني أومن بهذا البلد. ان السياسة ليست لعبة بالنسبة لي. انها وسيلة في خدمة هدف. انها طريقة لاختيار قادة نامل ان يعرفوا كيف يصغون وليس ان يكافحوا من اجل منصب فحسب بل ان يكونوا في خدمة الناسquot;.واقر خصمها باراك اوباما في حديث لقناة فوكس نيوز انه يتوقع quot;معركة حامية الوطيسquot; لكنه رفض الاستسلام وقال quot;ما زلت مقتنعا ان ما ينتظره الاميركيون هو شخص يكون قادرا على الارتقاء فوق السخافات السياسية التي شهدناها في الماضيquot;.

وفي الجانب الجمهوري اعرب السناتور جون ماكين في حديث لقناة ايه.بي.سي عن ارتياحه وقال quot;انا في احسن حال، انا ممتن لسكان نيوهامبشرquot; وذلك غداة فوزه على ميت روني حاكم ماساتشوستس سابقا.
وصرح ماكين ان هذا الفوز quot;عائد الى كوننا قمنا بحملة ايجابيةquot; وليس حملة تشهير واعتبر ان ميت روني quot;شخص جيد ويعمل كثيراquot;، مؤكدا انه quot;غير موقفه من عدة مواضيعquot;.
وخلص ماكين الذي عاد الى الواجهة بعد ان كانت حملته فاشلة خلال الصيف الماضي، الى القول quot;انا متطير لانني اوفر الناس حظاquot;.

هيلاري مثل بيل كلينتون اصبحت quot;فتى أميركا العائدquot;
وعلى مدى سنوات طويلة كانت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون متزوجة ممن أطلق عليه quot;الفتى العائدquot; والآن اصبحت هي هذا الفتى العائد.. وهو تعبير أميركي يعني الشخص الذي يتغلب مرارا على المصاعب ليعود قويا.

واظهرت استطلاعات الرأي ان كلينتون التي هزمها منافسها باراك اوباما الاسبوع الماضي في ولاية ايوا كان من المقرر ان تواجه هزيمة ثانية في نيوهامبشير وربما ايضا هزيمة كبيرة.

وساعد اقبال كبير من جانب النساء على الادلاء بأصواتهن في هزيمة اوباما في نيوهامبشير لتحقق كلينتون فوزا مهما وان كان بفارق ضئيل في مسعاها لكي تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.

وقد توفر نيوهامبشير لكلينتون (60 عاما) السناتور عن نيويورك قوة دفع في السباق لتحديد من الذي سيرشحه الديمقراطيون لمواجهة المرشح الجمهوري في انتخابات مقررة في نوفمبر تشرين الثاني المقبل لتقرير من سيخلف جورج بوش.

وقالت للحشود المهللة من مؤيديها في مانشستر بولاية نيوهامبشير quot;فلنقدم لأميركا الآن معا نوع العودة التي حققتها لي نيوهامبشير.quot;

وأوباما الذي قد يصبح أول رئيس أميركي أسود يمكنه تحقيق بعض النجاح كذلك بعد ان جاء في المرتبة الثانية بفارق ضئيل في نيوهامبشير قبيل التصويت في ساوث كارولاينا في وقت لاحق هذا الشهر.

وفي عام 1992 جاء بيل زوج السناتور كلينتون في المرتبة الثانية في نيوهامشير في وقت كانت تلاحقه فيه اتهامات بالخيانة الزوجية والتهرب من الخدمة العسكرية. واعلن انه quot;الفتى العائدquot; وتولى الرئاسة لفترتين متتاليتين بعد ذلك.

وعلى غير عادتها المتحفظة في اظهار مشاعرها تركت كلينتون الناس في نيوهامبشير يرون فيض فرحها بالنتيجة.