واشنطن-شانون: حث الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين نظيره الباكستاني برويز مشرف على انهاء حالة الطوارئ التي رضها رغم الاعتراضات الاميركية quot;واعادة الديموقراطية باسرع وقت ممكنquot;. وقال بوش اثناء ظهور علني مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;نتوقع اجراء انتخابات باسرع وقت ممكن ونتوقع من الرئيس التخلي عن منصبه العسكريquot;.

الا ان بوش لم يوضح ما يمكن ان يفعله اذا رفض مشرف دعواته وما اذا كان سيوقف المساعدات الاميركية عن باكستان، وقال quot;كل ما نستطيع فعله هو مواصلة العمل مع الرئيسquot; في الوقت الحالي quot;وسنتعامل مع المسالةquot; اذا لم يستجب للدعوات.

واكد الرئيس الاميركي على ان سلطات مشرف بموجب حالة الطوارئ quot;تقوض الديموقراطيةquot;، الا انه اشاد بمشرف ووصفه بانه quot;مقاتل قويquot; في quot;الحرب العالمية ضد الارهابquot;. واضاف quot;نامل في ان يعيد الديموقراطية باسرع وقت ممكنquot;. وبدوره قال اردوغان انه يامل في quot;عودة الديموقراطية (الى باكستان) في اسرع وقت ممكنquot;.

رايس تتصل بمشرف بشأن فرض حالة الطوارىء

من جانبهااجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اتصالات هاتفيا بالرئيس الباكستاني برويز مشرف للضغط عليه لانهاء حالة الطوارئ التي فرضها رغم الاعتراضات الاميركية واعادة الديموقراطية، كما قال المتحدث باسمها.

وقال شون ماكورماك للصحافيين المرافقين لرايس خلال زيارتها للشرق الاوسط ان الوزيرة تحدثت مع مشرف من الطائرة بعد مغادرة تل ابيب.ورايس اعلى مسؤولة تتصل بمشرف منذ فرضه حالة الطوارىء السبت.

وقال ماكورماك لدى التوقف في شانون في ايرلندا للتزود بالوقود في الطريق الى واشنطن، ان رايس تحدثت مع مشرف لحوالي عشرين دقيقة وان المحادثة سارت بشكل quot;جيدquot;.وشددت رايس لدى مشرف، احد ابرز حلفاء واشنطن في quot;الحرب على الارهابquot;، على ضرورة انهاء حالة الطوارىء وتنظيم انتخابات عامة قبل منتصف كانون الثاني/يناير كما كان مقررا، واعادة الديموقراطية. ولم يعط المتحدث تفاصيل اضافية.