خاص ndash; إيلاف : ينظم منتدي الحوار بمكتبة الإسكندرية مؤتمرا دوليا تحت عنوان quot;العلاقات بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية: بداية جديدةquot;، خلال الفترة من 16 - 18 يونيو 2010، يتناول العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي انطلاقا من خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي ألقاه بجامعة القاهرة قبل عام تقريبا.

يعد هذا المؤتمر فرصة لتجسير الفجوة بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية من خلال مجموعة من المشروعات التي تجسد التعاون بين الجانبين فضلا عن تشجيع وإطلاق مشاريع جديدة بين الولايات المتحدة والدول ذات الأغلبية المسلمة.

ويناقش ثلاثة موضوعات رئيسية هي: التعليم، والثقافة، والعلوم والتكنولوجيا. وتدور المحاور حول علاقة هذه الموضوعات بالشباب، وتكنولوجيا المعلومات، والإعلام، والمرأة.

من المؤسسات المشاركة في تنظيم المؤتمر كلية اللاهوت بجامعة ييل، وصندوق الإخوة روكفلر، والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، والاتحاد الدولي للحوار الثقافي والديني وثقافة السلام، ومؤسسة هوارد جيلمان، ومؤسسة سي 1- C1 للحوار العالمي: تحسين العلاقات بين العالمين الغربي والإسلامي، وجامعة القاهرة، وكلية برين ماور، وجامعة عين شمس، والجامعة الأمريكية في القاهرة، ودار الإفتاء المصرية، ولجنة الشفافية والنزاهة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية، والرابطة العالمية لخريجي الأزهر، وجامعة الأزهر، ومؤسسة البيان، ومعهد بروكينجز، ومركز دعم واتخاذ القرار، وشركة سيكم، وجامعة هليوبوليس، ومؤسسة ساويرس، والإيسيسكو، وجامعة الدول العربية، والبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة المؤتمر الإسلامي - المملكة العربية السعودية.