كان النجوم ومحبو الافلام على موعد مع افتتاح فخم لمهرجان كان السينمائي اليوم الأربعاء الذي افتتح بعرض فيلم المخرج البريطاني ريدلي سكوت، quot;روبين هودquot;. ورغم العوامل الطبيعية والاوضاع الاقتصادية التي تعصف بالعالم وتؤثرفي صناعة الافلام لم تغب البهجة والمرح عن الحضور.

Film world masses for topical Cannes fest

كان: افتتح مهرجان كان الثالث والستون رسميا مساء الاربعاء بالعرض الاول لفيلم (روبن هود) بطولة راسل كرو وكيت بلانشيت في افتتاح فخم لحدث يضم افلام من جميع انحاء العالم صنعت بميزانيات صغيرة.

وجمع المهرجان السنوي خليطه المعتاد من صناع الافلام المغمورين وملوك هوليوود فيما يخيم الاضطراب المالي على اكبر مهرجانات السينما في العالم. كما انه وبعد عملية تطهير في اللحظة الاخيرة في منتجع الريفيرا الفرنسي بسبب عواصف الاسبوع الماضي المنظمون قلقون بشأن اضطرابات السفر فوق اجزاء في اوروبا بسبب الرماد البركاني.

وقد تجمع الاف من الناس الاربعاء لرؤية النجوم من امثال ايفا لونغوريا وسلمى حايك الذين اتوا لمشاهدة فيلم ريدلي سكوت quot;روبن هودquot;.

وفي قاعة لوميير في قصر المؤتمرات استقبلت مقدمة الحفل الممثلة البريطانية-الفرنسي كريستين سكوت توماس لجنة التحكيم للعام 2010 التي يرأسها المخرج تيم بورتن فضلا عن الاعضاء الثمانية الاخرين فيها وهم الممثلون بينيثيو ديل تور وجوفانا ميتسوجورنو وكايت بكينسايل والكاتب ايمانويل كارير والموسيقي الكسندر ديبلا والمخرج فيكتور اريس.

وهذه السنة تركز الافلام المعروضة في اطار المهرجان على الوضع الجيوسياسي العالمي اكانت الازمة المالية او الحرب في العراق او الارهاب.

وفي الايام الاحد عشر التالية سيسير المشاهير على البساط الاحمر قبل أن يحتشدوا داخل غرف العرض المظلمة ويتجولون في سوق الفيلم الضخم من اجل الصفقات.

وبينما يكون رؤساء الاستوديوهات في المنتجع الساحر يتأملون وضع الاقتصاد الواسع وما يعنيه لتمويل الافلام فان بعض الاسماء الكبيرة في المجال ترى مهرجان quot;كانquot; ترس حيوي في الة التسويق.

وقال المخرج اوليفر ستون الذي يحضر معه الى المهرجان فيلم (وول ستريت) الذي يروي الدراما الاقتصادية لعام 1987 quot;كان جيد للفيلمquot;.

واضاف في مقابلة مع رويترز quot;انه فرصة كبيرة لاننا كنا سنخرج ونصبح مجرد فيلم اخر في هذا التيار السينمائي المجنون. من الجيد ان نحظى بالشرف ونحصل على ذلك المنبر.quot;

ومن بين اكثر الافلام المرتقبة الفيلم الاميركي (لعبة نزيهة) المأخوذ عن قصة حقيقية لعميلة الاستخبارات الاميركية فاليري بالم وبطولة شون بين وفيلم (احرقته الشمس 2) وهو الجزء الثاني من فيلم المخرج نيكيتا ميخالكوف عام 1994 عن قمع الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

كما يقدم المخرج الفرنسي-الجزائري رشيد بوشارب فيلم (بعيدا عن القانون) الذي يتناول نضال الجزائر من اجل الاستقلال عن فرنسا ويقدم المكسيكي اليخاندرو جونزاليس ايناريتو فيلم (بيوتيفول).

وتمثل اسيا في المهرجان افلام من تايلاند واليابان والصين وكوريا الجنوبية بينما تنافس ايضا تشاد واوكرانيا من اجل الفوز بالسعفة الذهبية لافضل فيلم والتي فاز بها في العام الماضي فيلم (الشريط الابيض) للمخرج مايكل هانكي.

في ما يلي مجموعة صور من افتتاح المهرجان العالمي

Jury members of the 63rd Cannes Film Festival ...

Jury President of the 63rd Cannes Film Festival ...

Cannes Film Festival general delegate Fremaux, ...

Cannes kicks off with red carpet Robin Hood

A palm tree is seen behind a Cannes logo

Jury members of the 63rd Cannes Film Festival ...