حقق ريال مدريد فوزاً شاقاً على لاكورونيا محافظاً على فارق النقاط بينه وبين برشلونة الفائز على أوساسونا. واعتلى بايرن ميونيخ صدارة البوندسليغا مستغلاً خسارة لايبزيغ فيما نجا دورتموند من الهزيمة. وتشارك أرسنال الصدارة مؤقتاً مع تشلسي فيما مُني مانشستر سيتي بخسارة مذلة أمام حامل اللقب ليستر سيتي.


إيلاف-الفرنسية: افلت ريال مدريد من فخ ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا وحقق فوزا بشق النفس 3-2 ابقى الفارق 6 نقاط بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب الذي استعاد نغمة الانتصارات بتغلبه على متذيل الترتيب اوساسونا 3-صفر السبت في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وواصل ريال مدريد ومدربه الفرنسي زين الدين زيدان سلسلة السجل الخالي من الهزائم ورفعها الى 35 محطما الرقم السابق الذي كان بحوزه مدربه الهولندي ليو بينهاكر وحققه معه موسم 1988-1989.

ورفع ريال مدريد رصيده الى 37 نقطة مقابل 31 نقطة لبرشلونة.

مغامرة زيدان ورقم قياسي 

في المباراة الاولى على ملعب سانتياغو برنابيو، غامر زيدان عشية سفر فريقه للمشاركة في مونديال الاندية المقامة في اليابان، وخاض المباراة مع ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بتشكيلة شبه احتياطية غير آبه بنتيجة الاخير الذي اذل الاسبوع الماضي ضيفه ريال سوسييداد الرابع 5-1.

ولم يضع زيدان المهاجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة ولاعب الوسط صانع الالعاب الكرواتي لوكا مودريتش على ورقة المباراة، فيما ضمت دكة الاحتياط اسماء البرازيلي مارسيلو والفرنسي رافائيل فاران ودانيال كارفاخال بهدف توفير جهودهم، فكاد يدفع الثمن حيث تخلف 1-2 بعدما كان صاحب السبق لولا الرأس "الذهبية" لقائده سيرخيو راموس الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وسيطر بدلاء ريال مدريد وعسكروا في منطقة الضيوف واهدر الالماني طوني كروس (7) وايسكو (13 و18) وعلت كرة راموس من ركلة حرة العارضة بقليل (26).

وسدد الكوستاريكي سيلسو بورغيس كرة خطيرة نجح مواطنه كيلور نافاس حارس ريال في التصدي لها (28)، واضاع الكولومبي خاميس رودريغيز اغنى فرصة عندما سدد الكرة بقدم حارس ديبورتيفو من انفراد تام (29).

وناب اسفل القائم الايمن عن نافاس في التصدي لرأسية بورغيس (34)، وابعد دفاع ديبورتيفو كرة من امام الفارو موراتا المتربص قرب المرمى (39)، ومرت متابعة خاميس بجانب القائم الايمن (41).

وفي الشوط الثاني، سجل موراتا هدفا رائعا جدا بعدما تلقى تمريرة قصيرة من ايسكو سار بها خطوات قليلة واطلقها قوية على يسار الحارس البولندي بريميسلاف تيتون (50).

وقلب خوسيلو، بديل التركي ايمري جولاق، الوضع لصالح فريقه وسجل الهدف الاول بعد 5 دقائق من نزوله عندم ارتكب البرازيلي خطأ دفاعيا قاتلا فخطفت الكرة منه وارسلت الى خوسيلو في الجهة اليسرى سددها من انفراد ودون رقابة من حدود تالمنطقة في سقف الشبكة (63).

واضاف البديل نفسه الذي دافع عن الوان النادي الملكي عام 2011، الهدف الثاني بعد تمريرة موزونة من فلورين اندوني تابعها بيمناه في قلب المرمى (65).

واستفاد زيدان بدوره من تجربة البدلاء فمرر لوكاس فاسكيز كرة عرضية الى الدومينيكاني ماريانو دياز تابعها من عند نقطة الجزاء في اعلى الزاوية اليمنى (84).

وجاء دور "المنقذ" سيرخيو راموس كالعادة في الدقائق الاخيرة فتابع برأسه كرة نفذها كروس من ركلة ركنية (90+2).

برشلونة يستعيد نغمة الانتصارات 

وفي الثانية على ملعب "أل سادار" وامام 17349 متفرجا، خاض برشلونة المباراة بمعنويات مرتفعة جراء فوزه المريح على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني برباعية نظيفة الثلاثاء في دوري ابطال اوروبا، فألحق بأوساسونا الخسارة الخامسة تواليا والعاشرة في 15 مباراة، علما بان الاخير حقق فوزا واحدا فقط هذا الموسم.

وفضل مدرب برشلونة لويس انريكي لاعب الوسط البرتغالي اندريه غوميش على الكرواتي ايفان راكيتيتش، فلعب الى جانب اندريس انييستا والتركي اردا توران صاحب ثلاثية في مباراة مونشنغلادباخ والذي حل بدلا من المهاجم البرازيلي نيمار الموقوف.

ولعب قلب الدفاع الفرنسي صامويل اومتيتي اساسيا الى جانب جيرار بيكيه، فجلس الارجنتيني خافيير ماسكيرانو على مقاعد البدلاء.

وهيمن برشلونة على مجريات الشوط الاول، بدءا من كرة الاوروغوياني لويس سواريز المرتدة من القائم الايسر (12). وصنع الارجنتيني ليونيل ميسي بعدها فرصتين خطيرتين في الدقيقتين 15 و25 ابطل مفعولهما الحارس ناوزيت بيريز.

وخلافا لمجريات اللعب، حصل اوساسونا على فرصة خطيرة بتسديدة قريبة من ميغل دي لاس كويفاس، بتمريرة لم يصل اليها اوريول رييرا المتربص على الزاوية المعاكسة والمرمى مكشوف امامه (30).

وهي المرة الرابعة تواليا في الدوري الذي ينهي فيها برشلونة الشوط الاول بتعادل سلبي.

وفي مطلع الشوط الثاني، حصل اوساسونا على فرصة بالغة الخطورة عندما اطلق سيرخيو ليون تسديدة ساقطة من زاوية ضيقة على حدود المنطقة هبطت على عارضة الحارس الالماني مارك-اندريه تير شتيغن (48). 

وجاء رد برشلونة حاسما، فمن عرضية للظهير الايسر جوردي البا تابعها سواريز بيمناه من مسافة قريبة هزت شباك ناوزيت للمرة الاولى في المباراة (59). ورفع سواريز رصيده الى 10 اهداف بالتساوي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.

وحسم الفريق الكاتالوني المباراة منطقيا عن طريق الارجنتيني ليونيل ميسي وبسيناريو الهدف الاول، اذ انسل البا على حافة المنطقة اليسرى ولعب عرضية تابعها "البعوضة" بيسراه في الشباك (72).

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، سجل ميسي الثنائية وثالث اهداف برشلونة بتسديدة قوية بعدما تلاعب بالدفاع ليرتقي الى المركز الاول في صدارة ترتيب الهدافين (11 هدفا).

وهو الهدف السابع عشر لميسي في اخر 9 مباريات امام اوساسونا، 6 منها على ملعب "أل سادار".

سوسييداد يضاعف محن فالنسيا 

وضاعف ريال سوسييداد محن ضيفه فالنسيا المتعثر هذا الموسم عندما هزمه 3-2 على ملعب انويتا.

وارتفع رصيد ريال سوسييداد الى 26 نقطة وانتقل موقتا الى المركز الرابع بفارق نقطة امام اتلتيكو مدريد الذي يختتم المرحلة الاثنين في ضيافة فياريال، بينما توقف رصيد فالنسيا السابع عشر عند 12 نقطة.

وفاجأ ريال سوسييداد ضيفه بهدف مبكر للبرازيلي ويلان جوزيه بعد ركنية وتمريرة رأسية قصيرة من تشابي برييتو تابعها الاول برأسه في اسفل الزاوية اليمنى (2). وصعب جوزيه مهمة الفريق الضيف بعدما عزز تقدم فريقه بالهدف الثاني برأسه مستفيدا من عرضية المكسيكي كارلوس فيلا انهاها في اسفل الزاوية اليمنى (24).

وقلص دانيال باريخو الفارق من ركلة جزاء حصل عليها سانتي مينا اثر اعاقته من قبل اينيغو مارتينيز (36).

وفي الشوط الثاني، فوت فيلا فرصة تسجيل هدف ثالث لصاحب الارض عندما اهدر ركلة جزاء حصل عليها بنفسه اثر عرقلته من جانب البرازيلي اديرلان سانتوس (60).

وشهد الشوط الثاني ارتفاعا في حدة الاحتكاكات، فنال لاعبو فالنسيا 5 بطاقات صفراء منها اثنتان للبرتغالي جواو كونيلو الذي طرد في الدقيقة 83، مقابل 4 للاعبي سوسييداد.

وفي الوقت بدل الضائع، اضاف خوانمي الهدف الثالث للفريق المحلي بعدما استثمر تمريرة مركزة من فيلا (90+1)، وقلص المغربي زكريا البقالي الفارق من جديد بمجهود فردي (90+3).

لاس بالماس وليغانيس

وتعادل لاس بالماس مع ليغانيس وكلاهما وافدان الى النخبة بهدف للكرواتي ماركو ليفايا (21) مقابل هدف لميغل انخل غيريرو مارتن (76).

وتقام الاحد مباريات ايبار مع الافيس، وسلتا فيغو مع اشبيلية، واسبانيول مع سبورتينغ خيخون، وريال بيتيس مع اتلتيك بلباو.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 37 نقطة من 15 مباراة

2- برشلونة 31 من 15

3- اشبيلية 27 من 14

4- ريال سوسييداد 26 من 15

5- اتلتيكو مدريد 25 من 14

 

أهداف مباراة برشلونة وأوساسونا:

أهداف مباراة ريال سوسيداد وفالنسيا:

أهداف مباراة ريال مدريد وديبورتيفو لاكورونيا:

 ارسنال يشارك تشلسي الصدارة وليستر ينتفض على حساب سيتي

 اصبح ارسنال الفائز على ضيفه ستوك سيتي 3-1 في افتتاح المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الانلكيزي لكرة القدم، شريكا للمتصدر تشلسي في انتظار مباراة الاخير مع وست بروميتش البيون الاحد.

الى ذلك، انتفض حامل اللقب ليستر سيتي على ضيفه مانشستر سيتي، ففاز عليه 4-2 في مباراة شهدت تسجيل مهاجم ليستر جايمي فاردي اول ثلاثية له "هاتريك" في الدوري الانكليزي الممتاز.

ورفع ارسنال رصيده الى 34 نقطة، ويتشارك وتشلسي فارق الاهداف نفسه (21 هدفا بين مجموع ما سجله ومجموع ما تلقاه مرماه)، الا ان الارسنال سجل 36 هدفا في مقابل 32 لتشلسي.

وستتاح لتشلسي فرصة استعادة الصدارة في حال الفوز او التعادل الاحد عندما يستضيف وست بورميتش التاسع (20 نقطة)، بينما وقف رصيد ستوك عند 19 نقطة في المركز الحادي عشر.

وشهدت بداية المباراة في "ستاد الامارات"، تبادل الفريقين الهجمات والمحاولات والفرص الضائعة. ووصل ارسنال مرارا الى امام مرمى ستوك، الا ان التشيلي الكسيس سانشيز والانكليزي ثيو والكوت والسويسري غرانيت تشاكا فشلوا في مواجهة الحارس لي غرانت.

وتقدم ستوك سيتي في الدقيقة (29)، بعدما ارتكب تشاكا خطأ ضد الويلزي جو الن في المنطقة المحرمة، فاحتسبت ركلة جزاء نفذها تشارلي آدم على يسار الحارس التشيكي بيتر تشيك.

وانتظر ارسنال حتى الدقيقة 42 لادراك التعادل، بكرة عرضية من الجهة اليمنى للاسباني هكتزر بيليرين، تابعها والكوت مباشرة في اسفل الزاوية اليسرى. 

وفي مستهل الشوط الثاني، تقدم ارسنال اثر كرة مرفوعة خلف الدفاع من والكوت ارتقى لها الالماني مسعود اوزيل وتابعها برأسه دون اي رقابة من فوق الحارس (50). وعزز النيجيري اليكس ايوبي تقدم اصحاب الارض بالهدف الثالث بعد ست دقائق من نزوله بديلا لاليكس وكسلايد-تشامبرلين، اثر تمريرة من سانشيز (75).

ليستر سيتي ومانشستر سيتي

وحقق ليستر سيتي ومدربه الايطالي كلاوديو رانييري انتفاضة قوية على حساب ضيفه مانشستر ومدربه الاسباني جوسيب غوارديولا، وفاز عليه 4-2 على ملعب ووكرز ستاديوم تحت امطار غزيرة.

وهو الفوز الاول لليستر بعد تعادلين و4 هزائم في الدوري المحلي وهزيمة خامسة الاربعاء امام بورتو البرتغالي في دوري ابطال اوروبا.

واهتزت شباك مانشستر سيتي مرتين في الدقائق الخمس الاولى لاول مرة منذ 11 سنوات، ثم للمرة الثالثة في الدقيقة 20.

وافتتح ليستر التسجيل بواسطة هدافه في الموسم الماضي جايمي فاردي الذي استثمر كرة بينية من الجزائري اسلام سليماني وانهاها الى يمين الحارس التشيلي كلاوديو برافو في اسفل الزاوية (3). واضاف اندي كينغ الثاني بعد تمريرة خارج المنطقة من سليماني نفسه اطلقها قوية في اعلى الزاوية اليمنى وسط ذهول لاعبي مانشستر (5).

وتابع فاردي تألقه، واضاف هدفه الثاني والثالث لفريقه اثر عرضية من الجزائري رياض محرز انفرد على اثرها بالحارس برافو وتلاعب به ثم وضعها في الشباك (20). وهي اول تمريرة حاسمة هذا الموسم من محرز لفاردي بعد شكل اللاعبان ثنائيا بارزا الموسم الماضي ساهم في احراز ليستر اللقب الاول في تاريخه.

وبدا واضحا تأثر مانشستر سيتي بغياب هدافه الارجنتيني سيرخيو اغويرو، ثاني ترتيب الهدافين (10 اهداف)، والموقوف 4 مباريات.

وامتص مانشستر سيتي الصدمة تدريجيا، وبادل مضيفه الهجمات والمحاولات، الا ان ليستر بقي متفوقا ميدانيا. 

وفي الشوط الثاني، تحسن اداء مانشستر سيتي، وكان للاعبيه محاولات عدة تجاه المرمى لم تؤد الى نتيجة. 

وبعد اجراء غوارديولا تبديلاته الثلاثة، ارتكب مدافعه جون ستونز خطأ قاتلا باعادة الكرة الى الحارس برافو، فخطفها فاردي وراوغ الاخير وسددها منحرفة ارتطمت باسفل القائم اليمن وتخطت المرمى قبل ان يبعدها الفرنسي بكاري سانيا، فاحتسب الحكم الهدف (78) ليكمل به فاردي ثلاثيته الاولى، وهدفه الخامس فقط في الدوري هذا الموسم.

وحصل مانشتسر على ركلة حرة نفذها الصربي الكسندر كولاروف وسجل منها الهدف الاول بعدما وضع الكرة الى يسار الحارس الالماني رون-روبرت تسيلر (82). وساهم كولاروف في صنع الهدف الثاني بتمريرة للاسباني نوليتو (90).

وتوقف رصيد مانشستر سيتي عند 30 نقطة في المركز الرابع، فيما صعد ليستر الى الرابع عشر وله 16 نقطة.

ايفرتون وواتفورد 

وحقق واتفورد فوزا ثمينا على ضيفه ايفرتون 3-2 على ملعب فيكارايج رود. وخطف البلجيكي روميلو لوكاكو هدف السبق للفريق الزائر بعدما تلقى كرة بينية عند نقطة الجزاء من غاريث باري (17). وادرك الايطالي ستيفانو تشوكا اوكاكا التعادل لصاحب الارض بعد كرة عرضية من المغربي نور الدين امرابط (36).

وفي الشوط الثاني، كانت الافضلية لواتفورد فتقدم بعد ركلة حرة نفذها اليوناني خوسيه هوليباس وتابعها النمسوي سيباستيان برودل برأسه وسط المرمى (59). وساهم هوليباس في صناعة الهدف الثالث عندما رفع الكرة من ركنية الى رأس اوكاكا الذي اودعها الشباك (64).

ودفع مدرب ايفرتون الهولندي رونالد كومان بآرون لينون بدلا من ليتون باينز (83) فتحرك فريقه وكاد الاكوادوري اينر فالنسيا يضيف الهدف الثاني عندما تابع برأسه كرة عرضية من لبينون مرت بجوار القائم الايسر (85). ونجح لوكاكو بتقليص الفارق برأسه بعد ركنية نفذها لينون (86)، رافعا رصيده لـ 9 اهداف في البطولة هذا الموسم.

ورفع واتفورد رصيده الى 21 نقطة في المركز السابع موقتا، فيما وقف رصيد ايفرتون عند 20 نقطة وتراجع مرتبة الى المركز التاسع.

بيرنلي وبورنموث 

وفاز بيرنلي على ضيفه بورنموث بثلاثة اهداف للايرلنديين جف هندريك (13) وستيفن وارد (17) وجورج بويد (75) مقابل هدفين للكونغولي الديموقراطي بينيك افوبي (45) وتشارلي دانييلز (90+1).

سوانسي سيتي وسندرلاند 

وتغلب سوانسي سيتي على ضيفه سندرلاند 3-صفر سجلها الايسلندي جيلفي سيغوردسون (51) والاسباني فرناندو لورنتي (54 و80).

هال سيتي وكريستال بالاس

وتعادل هال سيتي مع كريستال بالاس بثلاثة اهداف للاسكتلندي روبرت سنودغراس (27) والنروجي اداما ديوماندي (72) وجايك ليفرمور (78) مقابل 3 اهداف للبلجيكي كريستيان بنتيكي (52) والانكليزي من اصل عاجي ويلفريد زاها (70) وفرايزر كامبل (89).

وتختتم المرحلة الاحد بثلاثة لقاءات فيلعب ليفربول مع وست هام، ومانشستر يونايتد مع توتنهام، وساوثمبتون مع ميدلزبره.

- ترتيب فرق الصدارة: 

1- ارسنال 34 نقطة من 15 مباراة

2- تشلسي 34 من 14

3- ليفربول 30 من 14

4- مانشستر سيتي 30 من 14 

5- توتنهام 27 من 14

 

أهداف مباراة أرسنال وستوك سيتي:

أهداف مباراة ليستر سيتي ومانشستر سيتي:

أهداف مباراة ايفرتون وواتفورد :

أهداف مباراة سوانسي سيتي وسندرلاند :

 

أهداف مباراة هال سيتي و كريستال بالاس:

لاتسيو ينفرد بالمركز الرابع مؤقتاً وفوز ثمين لكروتوني

انفرد لاتسيو بالمركز الرابع مؤقتا بفوزه الثمين على مضيفه سمبدوريا 2-1 السبت في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وحسم لاتسيو نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله الهدفين عبر الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش (40) وماركو بارولو (44) قبل ان يسجل اصحاب الارض هدف الشرف في الدقيقة 89 عبر التشيكي باتريك شيك.

ورفع لاتسيو رصيده الى 31 نقطة بفارق 3 نقاط امام شريكيه السابقين نابولي واتالانتا برغامو اللذين يلتقيان مع كالياري واودينيزي الاحد.

كروتوني يتخلص من المركز الاخير

وحقق كروتوني الوافد الجديد وصيف بطل الدرجة الثانية الموسم الماضي فوزا ثمينا على ضيفه بيسكارا العائد الى دوري الاضواء هذا الموسم 2-1.

وافتتح كروتوني التسجيل عبر رافاييلي بالادينو في الدقيقة 24 من ركلة جزاء.

وزادت محن بيسكارا عقب طرد لاعب وسطه الدولي السابق البرتو اكويلاني في الدقيقة 73 لتلقيه الانذار الثاني، بيد ان ذلك لم يمنعه من ادراك التعادل عبر المدافع الارجنتيني هوغو ارماندو كامبانيارو في الدقيقة 82.

ولم تدم فرحة الضيوف سوى دقيقة واحدة حيث سجل جان ماركو فيراري هدف الفوز.

وهو الفوز الثاني لكروتوني هذا الموسم مقابل 3 تعادلات و11 هزيمة فرفع رصيده الى 9 نقاط وتخلص من المركز الاخير الذي كان يتقاسمه مع باليرمو قبل لقاء الاخير مع ضيفه كييفو فيرونا.

في المقابل، مني بيسكارا بخسارته العاشرة هذا الموسم مقابل فوز واحد و5 تعادلات فتجمد رصيده عند 8 نقاط وتراجع الى المركز التاسع عشر قبل الاخير، وقد يجد نفسه متذيلا للترتيب في حال فوز باليرمو الأحد.

ويلعب الأحد ايضا كالياري مع نابولي، واتالانتا مع اودينيزي، وبولونيا مع امبولي، وتورينو مع يوفنتوس، وانتر ميلان مع جنوى.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاءي فيورنتينا مع ساسوولو، وروما مع ميلان.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 36 نقطة من 15 مباراة

2- روما 32 من 15

3- ميلان 32 من 15

4- نابولي 28 من 15

5- لاتسيو 28 من 15

اتالانتا 28 من 15

أهداف مباراة لاتسيو وسمبدوريا:

الخسارة الأولى للايبزيغ وبايرن ميونيخ ينقض على الصدارة

فجر اينغلوشتات مفاجأة من العيار الثقيل بالحاقه الخسارة الاولى بلايبزيغ هذا الموسم عندما تغلب عليه 1-صفر مسديا خدمة لبايرن ميونيخ حامل اللقب الذي استعاد الصدارة بفوزه الكبير على ضيفه فولفسبورغ 5-صفر السبت في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

وتجمد رصيد لايبزيغ عند 33 نقطة وتراجع الى المركز الثاني بفارق الاهداف خلف الفريق البافاري، فيما حقق اينغلوشتات فوزه الثاني هذا الموسم وتخلص من المركز الاخير بعدما رفع رصيده الى 9 نقاط في المركز السابع عشر قبل الاخير بفارق نقطة واحدة خلف فولفسبورغ وهامبورغ الفائز على اوغسبورغ 1-صفر.

لايبزيغ واينغلوشتات 

في المباراة الاولى على ملعب "أودي-سبورت بارك"، نجح اينغلوشتات في تحقيق ما عجز عنه 13 فريقا قبل اليوم والحق الخسارة الاولى بلايبزيغ كلفته التنازل عن الصدارة التي تربع عليها في الاسابيع الثلاثة الاخيرة.

ويدين اينغلوشتات بفوزه الى لاعب وسطه البرازيلي روجر دي اوليفيرا برناردو بضربة رأسية في الدقيقة الثانية عشرة.

وتوقف الرقم القياسي في عدد المباريات دون خسارة للايبزيغ عند 13، وكانت العودة غير موفقة لمدربه رالف هاسنهويت الى اينغلوشتات حيث ترك النادي الموسم الماضي.

وكان لايبزيغ يمني النفس بتحقيق الفوز التاسع على التوالي والحادي عشر هذا الموسم لكن اصرار وارادة اينغلوشتات على الخروج من المراكز المؤدية الى الدرجة الثانية حرمه من ذلك.

وجاء الشوط الاول رتيبا وخاليا من الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء فرصة اصحاب الارض التي اقتنصوا منها هدف الفوز.

وتحسن اداء اينغلوشتات في الشوط الثاني وكان بامكانه تعزيز تقدمه في اكثر من مرة قبل ان يتنفض الضيوف في الدقائق العشر الاخيرة واهدر السويدي إميل فورسبرغ فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الغيني نابي كيتا (85).

وتنتظر لايبزيغ الذي يخوض موسمه الاول بين اندية النخبة منذ تأسيسه عام 2009، مواجهتين صعبتين قبل نهاية العام الحالي، اولها امام ضيفه هرتا برلين السبت المقبل، والثانية عندما يحل ضيفا على بايرن ميونيخ في 21 كانون الاول/ديسمبر الحالي.

 بايرن ميونيخ و فولفسبورغ 

في المباراة الثانية على ملعب "اليانز ارينا" في ميونيخ، اختتم الفريق البافاري اسبوعه بافضل طريقة ممكنة، فبعد فوزه على ضيفه اتلتيكو مدريد الاسباني 1-صفر الثلاثاء الماضي في الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا، أكرم وفادة ضيفه فولفسبورغ بخماسية نظيفة.

وحسم بايرن ميونيخ النتيجة في شوطها الاول بتسجيله هدفين، قبل ان يعزز بثلاثة اخرى في الثاني بينها هدف لنجمه توماس مولر هو الاول له هذا الموسم.

وهاجم بايرن ميونيخ بقوة منذ البداية وأثمر ضغطه هدفا رائعا لجناحه الطائر الدولي الهولندي اريين روبن بتسديدة قوية جانبية من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الدولي السويسري دييغو بيناليو (18).

وعزز الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي تقدم البافاري بهدف ثان بتسديدة يسارية من مسافة قريبة مستغلا كرة مرتدة من احد المدافعين اثر تسديدة قوية للدولي التشيلي ارتورو فيدال (21).

وعزز ليفاندوفسكي تقدم بايرن ميونيخ عندما سدد توماس مولر كرة قوية من خارج المنطقة فارتطمت به داخلها وتابعت طريقها داخل المرمى (58) رافعا رصيده الى 11 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وفك مولر صيامه عن التهديف منذ بداية الموسم بتسجيله الهدف الرابع من مسافة قريبة اثر تسديدة لروبن من داخل المنطقة (76).

وختم البرازيلي دوغلاس كوستا المهرجان بهدف خامس من تسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة (86).

وفشل هرتا برلين في استغلال سقوط لايبزيغ لتقليص الفارق بينهما الى 3 نقاط ومني بخسارة امام ضيفه فيردر بريمن بهدف وحيد سجله ماكس كروزه في الدقيقة 41.

وتجمد رصيد هرتا برلين عند 27 نقطة في المركز الثالث مقابل 14 نقطة لفيردر بريمن الثالث عشر.

دورتموند وكولن 

افلت بوروسيا دورتموند من الخسارة امام مضيفه كولن وانتزع تعادلا مخيبا في الدقيقة الاخيرة.

وكان كولن في طريقه الى تحقيق الفوز السابع هذا الموسم وتخطي ضيفه في الترتيب عندما تقدم بهدف للاتفي ارتيوم رودنيفس منذ الدقيقة 28، بيد ان ماركو رويس كان له رأي آخر واقتنص هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة.

ورفع بوروسيا دورتموند رصيده الى 25 نقطة في المركز السادس بفارق نقطتين امام كولن السابع.

هامبورغ واوغسبورغ 

وقاد الصربي فيليب كوستيتش هامبورغ الى فوزه الثاني على التوالي وهذا الموسم بتسجيله الهدف الوحيد في مرمى ضيفه اوغسبورغ في الدقيقة 68.

وتخلص هامبورغ من المركز قبل الاخير وارتقى الى الثامن عشر برصيد 10 نقاط، فيما تجمد رصيد اوغسبورغ عند 14 نقطة في المركز الثاني عشر.

فرايبورغ ودارمشتات

وبالنتيجة ذاتها، فاز فرايبورغ على ضيفه دارمشتات. وسجل نيلز بيترسن الهدف الوحيد في الدقيقة 86 من ركلة جزاء.

وصعد فرايبورغ الى المركز الثامن مؤقتا برصيد 19 نقطة مقابل 8 نقاط لدارمشتات الذي تراجع الى المركز الاخير.

وتختتم المرحلة الاحد بلقاءي بوروسيا مونشنغلادباخ مع ماينتس، وشالكه مع باير ليفركوزن.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 33 نقطة من 14 مباراة

2- لايبزيغ 33 من 14

3- هرتا برلين 27 من 14

4- هوفنهايم 26 من 14

5- اينتراخت فرانكفورت 26 من 14

 

أهداف مباراة لايبزيغ واينغلوشتات :

أهداف مباراة بايرن ميونيخ و فولفسبورغ :

 

أهداف مباراة دورتموند وكولن :

موناكو يذل بوردو وفوز أول لمرسيليا خارج القواعد

الحق موناكو خسارة مذلة بمضيفه بوردو برباعية نظيفة لينتزع الصدارة موقتا، بينما حقق مرسيليا فوزه الاول خارج قواعده بتغلبه على ديجون 2-1 في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم السبت.

في المباراة الاولى على ملعب "شابان دلما" وامام 23 الف متفرج، فرض المهاجم الدولي الكولومبي رداميل فالكاو غارسيا نفسه نجما بتسجيله ثلاثية "هاتريك" وقاد فريقه الى فوزه الثاني تواليا والثاني عشر هذا الموسم، والخامس خارج ملعبه.

وهي الثلاثية الاولى لفالكاو منذ انضمامه لموناكو قادما من اتلتيكو مدريد الاسباني، والرابعة في مسيرته الاحترافية، فرفع رصيده الى 10 اهداف في المركز الثالث على قائمة الهدافين.

53 هدفاً لهجوم موناكو 

وسجل فالكاو اهدافه في الدقائق 5 و50 و64 من ركلة جزاء، بعدما افتتح الدولي جبريل سيديبيه التسجيل في الدقيقة الثانية.

ورفع موناكو غلته التهديفية الى 53 هدفا هذا الموسم وهو اقوى خط هجوم في الدوري بفارق 23 هدفا امام نيس وباريس سان جرمان.

وشدد موناكو الخناق على جاره الجنوبي نيس حيث بات يتقدم عليه بفارق الاهداف قبل مباراة الاخير امام مضيفه باريس سان جرمان غدا الاحد في قمة وختام المرحلة، فيما مني بوردو بخسارته الثانية على التوالي والخامسة هذا الموسم والثالثة على ارضه فتجمد رصيده عند 24 نقطة وتراجع الى المركز التاسع بفارق 18 نقطة خلف موناكو ونيس.

وفاجأ موناكو اصحاب الارض بهدفين مبكرين للاعب الوسط الدولي جبريل سيديبيه في الدقيقة الثانية بتسديدة بيمناه اثر من داخل المنطقة، وفالكاو في الدقيقة الخامسة بيسراه من مسافة قريبة.

وسجل فالكاو هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بتسديدة بيمناه اثر تمريرة من فالير جرمان، قبل ان يختم المهرجان بالهدف الرابع في الدقيقة 64 من ركلة جزاء اقتنصها البرتغالي برناردو سيلفا عقب عرقلته من طرف التشيكي ياروسلاف بلاسيل.

وتلقى بوردو ضربة موجعة بطرد لاعب وسطه الجزائري ادم وناس في الدقيقة 68.

 فوز اول لمرسيليا خارج ملعبه 

وفي الثانية وامام 10 آلاف متفرج، بكر مرسيليا بالتسجيل منذ الدقيقة السادسة عبر مكسيم لوبيز بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة من فلوريان توفان.

واهدر مرسيليا العديد من الفرص السهلة لحسم النتيجة في الشوط الاول وكاد يدفع الثمن غاليا مع تحسن اداء ديجون في الشوط الثاني، ونجاحه في ادراك التعادل عبر الجزائري مهدي عبيد من ركلة حرة مباشرة اسكنها على يسار الحارس يوهان بيليه (78).

الا ان بافيتيمبي غوميس تمكن من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 87 من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من البديل الغيني بونا سار.

وهذا الفوز هو الثاني تواليا لمرسيليا للمرة الاولى هذا الموسم، والسادس مقابل 6 تعادلات و5 هزائم. ورفع النادي رصيده الى 24 نقطة وارتقى الى المركز الثامن مؤقتا بفارق نقطتين امام سانت اتيان الذي يستضيف غانغان الاحد في ختام المرحلة.

في المقابل، واصل ديجون نزيف النقاط وفشل في الفوز في المباراة السابعة تواليا، فتجمد رصيده عند 16 نقطة وتراجع الى المركز السابع عشر.

وكانت المباراة مقررة مساء الجمعة بيد انها تأجلت الى السبت بسبب الضباب الكثيف.

وعانى الفريقان ايضا اليوم بسبب الضباب خصوصا في الدقائق العشرين الاخيرة بيد ان الحكم لم يتخذ اي قرار بايقافها.

كما ارجئت المباراة المقررة السبت بين نانت وكاين بسبب الضباب، من دون تحديد موعد جديد لها بعد، نظرا لان لنانت مباراة مقررة الثلاثاء في الكأس.

تولوز ولوريان

وارتقى تولوز الى المركز السابع بفوزه الصعب على ضيفه لوريان صاحب المركز الاخير بثلاثية لمهاجمه الدولي السويدي اولا تويفونن (8 و20 و60) مقابل هدفين للكاميروني بنجامان موكاندجو (27) والغاني عبد المجيد واريس (89).

ليل ومونبلييه

وواصل ليل صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما تغلب على مونبلييه بهدفين لنيكولا دو بريفاي (5) ويونس سانخاريه (38) مقابل هدف لستيف مونييه (81).

نانسي وانجيه

وتغلب نانسي على انجيه بهدفين نظيفين سجلهما السنغالي أسيار ديا (29) ولويك بويو (63)، وباستيا على متز بالنتيجة ذاتها. وسجل غايل دانيتش (23) والان سالنت-مكسيم (75) الهدفين.

ويلعب الاحد ايضا ليون مع رين.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو 39 نقطة من 17 مباراة

2- نيس 39 من 16

3- باريس سان جرمان 35 من 16

4- رين 27 من 16

5- غانغان 26 من 16

 

أهداف مباراة موناكو وبوردو :


أهداف مباراة مرسيليا وديجون: