نيويورك: اتهمت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الجمعة النظام السوري بارتكاب quot;جرائم ضد الانسانيةquot; لما قامت قواته من quot;تجاوزاتquot; بشكل منهجي ضد المدنيين في قمعها حركة الاحتجاجات منذ ثمانية اشهر. وفي تقرير نشر فيما تعقد الجامعة العربية اجتماعا الجمعة والسبت لبحث الملف السوري، دعت هيومن رايتس ووتش الجامعة الى quot;تعليق عضوية سورياquot;.

ودعت هذه المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ومقرها في نيويورك، ايضا الجامعة العربية الى مطالبة الامم المتحدة بفرض حظر على الاسلحة وكذلك عقوبات على اعضاء في النظام واحالة سوريا الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المنظمة ان quot;اللجوء المنهجي الى تجاوزات ضد المدنيين في حمص (وسط) من قبل قوات الحكومة السورية بما يشمل التعذيب والقتل التعسفي، يثبت ان جرائم ضد الانسانية قد ارتكبتquot;.

واستنادا الى افادات 110 من الضحايا وشهود قالت المنظمة ان تلك quot;الانتهاكات ادت الى مقتل 587 مدنيا على الاقلquot; في حمص مركز حركة الاحتجاج بين منتصف نيسان/ابريل ونهاية اب/اغسطس و104 اخرين على الاقل منذ 2 تشرين الثاني/نوفمبر موعد موافقة الرئيس السوري بشار الاسد على المبادرة العربية لوقف العنف.

وقالت ساره ليا ويتسون مسؤولة منطقة الشرق الاوسط في هيومن رايتس ووتش ان quot;حمص هي المكان الذي تتركز فيه وحشية الحكومة السوريةquot;. واضافت quot;على الجامعة العربية ان تقول للرئيس الاسد ان انتهاك الاتفاق له عواقب وانها تدعم من الان وصاعدا تحركا من مجلس الامن لوقف المذبحةquot;. واكدت هيومن رايتس ووتش انها تمكنت من التحقق من ان عشرات الهجمات شنتها قوات الامن quot;والميليشيات الموالية للنظامquot; ضد quot;تظاهرات كانت سلمية بشكل كامل تقريباquot;.

وتابعت ان قوات الامن quot;استخدمت اسلحة رشاشة ثقيلة (...) لاطلاق النار على الاحياء وترويع الناس قبل ان تقتحمها بناقلات الجند. وقطعت الاتصالات ونصبت حواجز تحد بقوة من التحركات وحتى من توزيع المواد الغذائية والادويةquot;.

وافاد تقرير هيومن رايتس ووتش ان القوات السورية quot;اوقفت بشكل تعسفي الاف الاشخاص بينهم اطفال ونساء ومسنون واخضعتهم لتعذيب منهجيquot;. وتابعت هيومن رايتس ووتش ان مئات الاشخاص لا يزالوا مفقودين مشيرة الى انها اكدت بشكل مستقل مقتل 17 شخصا قيد التوقيف في حمص بينهم 12 قضوا من جراء التعذيب.