قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سأل عن السمك المشوي وبغداد قبل ان يغمض عينيه


أسامة مهدي من لندن: توفي في بغداد النحات العراقي الكبير اسماعيل فتاح الترك فور عودته من الامارات الى بغداد بعد حياة حافلة بالانجازات الفنية اشهرها نصب الشهيد الذي ينتصب وسط العاصمة العراقية. وقالت مؤسسة أكد للثقافة والفنون والنشر في هولندا التي نعت النحات الراحل في بيان ارسل الى " ايلاف " اليوم ان الترك رحل إلى جوار ربه عن عمر ناهز السبعين عاماً "حيث ولد في البصرة عام 1934" بعد أن أجرى عملية جراحية في دولة الأمارات العربية المتحدة لإستاصال سرطان الأمعاء الذي عانى منه في الفترة الأخيرة .

اشارت الى ان العراق لازم الراحل حتى وهو في فراش المرض عندما كانت آخر أمنياته وهو في اتصال مع أخته في بغداد سؤال يقول "متى ارجع للوطن حتى أشوف جماعتي الفنانين ونشوي سمك ونعيد ذيج الأيام وإنشاء الله العراق راح يتغير " لكنه توفي لحظة هبوط الطائرة القادمة من الإمارات في مطار بغداد حسب رواية أقربائه .
ترك الترك نصبا وتماثيل في مناطق مختلفة من العاصمة ستبقى تذكر العراقيين بانجازاته الفنية الفذة ومنها للشعراء معروف الرصافي وعبد المحسن الكاظمي وابو نواس وآخرين للفارابي والواسطي .

حصل الفنان اسماعيل فتاح الترك على الكثير من الشهادات في مجال اختصاصه من دول مختلفة منها دبلوم فنون جميلة قسم الرسم عام 1956 دبلوم فنون نحت 1958 ودبلوم عالي من أكاديمية الفنون الجميلة في روما 1963 ودبلوم عالي في النحت والخزف من روما .

وقد أقام الترك العديد من المعارض الفنية في مختلف الدول منها :
19631-1963 معارض الفنون في روما
1963 معرض الفنون المعاصرة في روما
1965-1968 في متحف الفن الحديث ، كاليري الواسطي ، كاليري ون في بيروت ، كاليري كرافيك بغداد ، كاليري لامتور في بيروت، كاليري الكوفة في لندن.

وخلال حياته الفنية الحافلة حصل الترك على العديد من الجوائز منها جائزة النحت في الفنون الجميلة بغداد 1956 وجائزة النحت الأولى في معرض الفنانين الأجانب في ماركتا في إيطاليا 1963 جائزة الدولة للفنون الجميلة بغداد 1989 .

وقد ترك الراحل الكبير وراءه اعمالا فنية خالدة من النصب والمنحوتات منها :
- الشاعر معروف الرصافي - برونز 3.5 متر - بغداد
- جدارية الطب العربي القديم – برونز ورخام 2’8 متر - مدينة الطب بغداد
- جدارية برونزية على جدار شركة إعادة التـأميم في بغداد -3’5 متر
- الفارابي – حديقة الزوراء – بغداد
- الواسطي – برونز - مركز الفنون الجميلة في بغداد -1972
- ابو نواس – برونز - شارع أبو نواس- 1972
- الكاظمي – برونز- 1973 – مدينة الكاظمية بغداد
- دجله والفرات – رخام - 1982 – شارع حيفا بغداد
- نصب الشهيد -1983 بغداد