قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قادت شل وغيرها من شركات النفط الكبرى الاسهم الاوروبية الى الصعود يوم الثلاثاء مع تسجيل أسعار الخام مستويات قياسية مرتفعة جديدة لكن المخاوف الاقتصادية ونتائج مخيبة للآمال أعلنها مصرف رويال بنك أوف اسكوتلاند قيدت مكاسب السوق. وأدى صعود أسعار النفط الامريكي فوق 44 دولارا للبرميل وبيانات تظهر ان انفاق المستهلكين الامريكيين هبط بشكل أكبر كثيرا من التوقعات في يونيو حزيران الى زيادة الاعتقاد بين كثير من المستثمرين بان النمو ربما وصل الى ذروته في اكبر اقتصاد في العالم.

وحسب بيانات غير رسمية صعد مؤشر يوروتوب المؤلف من اسهم 300 شركة كبرى في اوروبا بنسبة 0.3 في المئة ليغلق على 983.8 نقطة وسط تعاملات اضعفها حذر المستثمرين والعطلات الصيفية. واغلق مؤشر يوروستوكس الاضيق نطاقا والمؤلف من اسهم 50 شركة كبرى في منطقة اليورو مرتفعا بنسبة 0.62 في المئة عند 2713 نقطة. وزاد قلق المستثمرين بشأن التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة بعد بيانات اظهرت هبوطا بنسبة 0.7 في المئة في انفاق المستهلكين في يونيو وتقرير آخر يظهر ان الاستغناءات عن العمال في امريكا زادت بنسبة ثمانية في المئة في يوليو تموز.

وقال محللون ان بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر يوليو والتي ستعلن يوم الجمعة ستكون حاسمة في تقرير ان كانت الارقام الاقتصادية الضعيفة التي اعلنت مؤخرا تمثل مرحلة عابرة أم انها بداية لاتجاه نزولي جديد. وفي البورصات الاوروبية.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من اسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا بنسبة 0.25 في المئة فيما صعد كل من مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت بنسبة 0.4 في المئة ومؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس بنسبة 0.75 في المئة والمؤشر الرئيسي لاسهم الشركات السويسرية الكبرى في بورصة زوريخ بنسبة 0.92 في المئة.

وجاءت اسهم شركتي بي.بي وشل في مقدمة الاسهم الرابحة يوم الثلاثاء مع تعزيز صعود اسعار النفط الامال في ارباح قياسية جديدة للشركات النفطية الكبرى. وبين الاسهم الخاسرة هبط سهم مصرف رويال بنك اوف اسكوتلاند بنسبة 3.1 في المئة بعد ان اعلن ارباحا للنصف الاول من العام فشلت في تخطي التوقعات. وعند اغلاق الاسواق في اوروبا كان مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى في بورصة وول ستريت بنيويورك منخفضا بنسبة 0.12 في المئة فيما هبط مؤشر ناسداك المجمع لاسهم التكنولوجيا بنسبة 0.7 في المئة.