قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حيان نيوف من دمشق : افتتحت اليوم ورشة عمل فى دمشق حول تسهيل التجارة والنقل فى سورية برعاية وزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا فى الأمم المتحدة "الاسكوا".

وقالت ذكاء مخلص الخالدي ،مديرة إدارة العولمة والتكامل الإقليمي فى "الاسكوا" ، ان الجهود التي تقوم بها دول المنطقة فى إطار لجنة النقل في الاسكوا فى مجال تسهيل التجارة والنقل كبيرة ومتميزة، وكان لسورية مساهمات كبيرة فى كثير منها حيث كانت من أوائل الدول التى صادقت على اتفاق الطرق الدولية وبدأت بتنفيذه ووقعت على اتفاق السكك الحديدية الدولية ومن أوائل الدول التى أنشأت اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة.

وأشارت الخالدي - في كلمة نقلتها "سانا " - إلى ان الورشة تهدف الى المساهمة فى استكمال تحديد القضايا والتوصيات المعلقة بتسهيل التجارة والنقل فى سورية وإطلاع المعنيين على أخر التطورات الدولية حول الموضوع والمساهمة فى استكمال إجراءات إنشاء وتفعيل اللجنة الوطنية لتسهيل النقل والتجارة فى سورية.

وهذه ليست أول ورشة عامل تساهم فيها (الاسكوا) ، وقد سبق لها أن شاركت في ورشتي عمل حول متطلبات انضمام سورية إلى منظمة التجارة العالمية واتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية ، وقد نظمتها وزارة الاقتصاد والتجارة. وقد عُرض خلال الورشتين سبل الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ، ودراسة التجربة المصرية ، واهتمامات الدول العربية في مفاوضات الخدمات 2000.