نهاد اسماعيل من لندن: اعترف "سمير فينسنت"64 عاما رجل اعمال أميركي من أصل عراقي في احد محاكم واشنطن باستلام ملايين الدولارات من برنامج النفط مقابل الغذاء. وهو أول شخص يظهر امام المحكمة ويقر بالذنب. ولم يصدر الحكم بعد في مصيره.
وتم الموافقة على برنامج النفط مقابل الغذاء عام 1996 باشراف الامم المتحدة لتمكين الشعب العراقي من الاستفادة من النفط اثناء الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق بعد طرد القوات العراقية المحتلة من الكويت. وتم الغاء البرنامج بعد غزو العراق عام 2003.
وتم بيع ما قيمته 76 مليار دولار من النفط تحت هذا البرنامج. ولكن استغل صدام هذا البرنامج لاثراء افراد وشركات لهم علاقة بالنظام. ووصل مبلغ العمولات والرشوات الى 1.7 مليار دولار.
وكان" سمير فينسينت" واحد من عشرات الاشخاص الذين استلموا كوبونات ترخص لهم بيع كميات معينة من النفط والاحتفاظ بالارباح . واستلم "سمير فينسنت" كوبونات لبيع 9 ملايين برميل من النفط مقابل اشتراكه في مجموعات ضاغطة (لوبيات) تعمل في واشنطن للضغط على الحكومة ومسؤولين في الامم المتحدة ليرفعوا الحصار عن العراق.
ووصف جون أشكروفت المدعي العام نيابة عن الحكومة "فينسنت" انه متواطيء وشريك لصدام في الجريمة. وأضاف ان الاموال كانت مخصصة لأغراض انسانية وليس لجيوب صدام واصدقاء صدام.