: آخر تحديث

ردًّا على التعليقات الواردة على مقالتنا

ردًّا على التعليقات الواردة على مقالتنا: quot;احتفال بالشعر الأردني على حساب الشعر الفلسطينيquot;
نصر جميل شعث: كلّ قارئ تثار حساسيته تجاه السياسة بشكل يسبق ويفوق إثارة حساسيته تجاه الحقائق والمعاني الثقافية الأدبية؛ هو قارئ فاشل! هكذا كانت حالُ معظم المعلّقين على مقالتي المنشورة قبل أيام في إيلاف بعنوان:quot; احتفال بالشعر الأردني على حساب الشعر الفلسطينيquot;.
ولعلّ من أصعب ما يُجْبَر عليه الكاتبُ، أيُّ كاتبٍ، هو أن يقوم بتفسير الواضح الذي إذا ما يسرف في إيضاحه قد يصبح مجانيًّا- وحتى- غامضًا لهؤلاء الفئة من القراء- الشعراء الذين يتمادون، عن قصد، في quot;إساءة الفهمquot;؛ لغايات في نفوسهم المليئة بالجشع المنبري والبهرجة واللفظية!
وبالفعل، ما لمسته في التعليقات العنيفة على مقالتي كان صادرًا عن quot;إساءة فهمquot; مقصودة؛ سرعان ما فَهمْتُ خلفياتها النفسيّة، وليس عن quot;سوء فهمquot;.. لأنّ الفارقَ كبيرٌ بين المصطلحين!
إن ما جاء في مقالتي لا يحْمل في توجهاته أية نيّة مبيتة للهجوم على الأردن العزيز، بقدر ما ترمي السطور لإثارة موضوع مسكوتٍ عنه في نفس كلّ قارئ ومتابع مختص بالشأن الثقافي الأدبي الفلسطيني- الأردني.. مسكوت عنه أو أنّ الأفواه، التي تنعم بالفائدة، اعتادت تكميم نفسَها بـquot;مسلّمةquot; التداخل التاريخي بين البلدين. quot;المُسلّمةquot; التي صارت منذ زمن عملةً في يد كلّ هؤلاء الذين تأذوا من حقيقة وحساسية مقالتي التي قالت أشياءً كثيرة - واللي ع رأسه بطحة بيتحسسها. ولو نُقِدَتْ هذه العملة، حقّ النقد، وفُككت؛ وجرّدت من بريقها؛ لرأينا، بالعين المجردة، كيف أنّ فئة المثقفين والشعراء الذين يتاجرون بالأردن وفلسطين سواء بسواء، والذين لا يحترمون قيم وأخلاق العرفان والانتماء للبلد التي تأويهم؛ لرأيناهم في كسادٍ بعد هذا التضخم الذي يُجسّدونه بتوقيعاتهم المزدوجة والمنتشرة في الحفلات المنابر الفلسطينية والأردنية والعربية!!
وأما عن ما أثير من مَعانٍ سياسية حول عبارتي الواردة في المقالة: quot;يجب فكّ الارتباط بين الأردن وفلسطين، بالتوضيح التاريخي الجمالي ووضع النقاط على الحروفquot;؛ فلم يكن مقصودًا تمامًا أن انتقي مصطلحًا سياسيّا كـquot;فك الارتباطquot; وإشعاله في اللحظة الفلسطينية المشتعلة أساسًا؛ ولكنني استعرتُ المصطلح من السياسة (فوكو استعار ولعب على مصطلحات ماركسية لغايات غير ماركسية) ليس لغاية إستراتيجية أو فلسفية وطنية عنصرية، وإنما لهدف إجرائي يضع القائميْن على تقديم و إعداد مختارات الشعر الفلسطيني والأردني- في كتاب في جريدة- أمام إمكانية الفصل المتوفرة دائمًا، وعند الإعداد، على أساس خصائص وخصوصيات وجرح وذاكرة مخيلة المكان والظروف التاريخية والجمالية، بمعزل عن شماعة التداخل؛ وإنما في ضوء الجغرافيا الفلسطينية المنقوصة-بحكم الاحتلال- ولكن البريئة، في مقالتي، من مقاصد التجزئة العربية بالمعنى السياسي الاستعماري. فتخصيص عدد مستقل لشعراء الأراضي الفلسطينية- أو ايفاء النصف الفلسطيني حقه في العدد المشترك من المختارات الشعرية- كان من شأنه أن يشيرَ إلى قوّة الشعر الفلسطيني في لحظة ضعف القدرة الوطنية على الإفصاح عن ذاتها ومسؤولياتها الفلسطينية الوطنية الموحَّدة. فضلاً عن أنّ تخصيصَ عددٍ مستقل للشعر الأردني كان من شأنه أن يسكتَ لسان كلّ من يتباهى متفوهًا بـquot;مسلمةٍ فلسطينيةquot; ترى أن لا حضور للشعر الأردني لولا فضل الشعر الفلسطيني الذي مرّ بتحولات تاريخية وجمالية أثرت فيه؛ فاختفى في عرض التجربة الشعرية الفلسطينية.


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا عليك يا صديقي
صبري نفد - GMT الأربعاء 27 فبراير 2008 17:32
الشاعر نصر قرات مقالتك المذكورة ولم ارد عليها لكني اعذرني ولا اعتقد ان جميع قرائك فاشلين ...بالنسبة لي كشخص لا ينتمي للتيارين اجد انه حين يقال ان الشاعر الفلاني اردني اكثر حقيقة من كون الشاعر فلسطيني حتى لو كان مولودا في فلسطين او كان ابنا لعائلة فلسطينية. والسبب هو انصافا للشعراء الذين يعيشون في فلسطين فهذا ابن ظروف الاحتلال وذلك يعيش في الاردن انا شخصيا اجد فرقا كبيرا. ثم سواء ذكر ان الشاعر الاردني من اصل فلسطيني ام لا فالقارئ سيضع دائما احتمالا كبيرا ان يكون الشاعر الاردني من اصل فلسطيني وهذا الاحتمال قائم في كل مناسبة تعرف على شخص اردني شاعرا كان ام تلميذا في مدرسة.
2. لا عليك يا صديقي
صبري نفد - GMT الأربعاء 27 فبراير 2008 17:32
الشاعر نصر قرات مقالتك المذكورة ولم ارد عليها لكني اعذرني ولا اعتقد ان جميع قرائك فاشلين ...بالنسبة لي كشخص لا ينتمي للتيارين اجد انه حين يقال ان الشاعر الفلاني اردني اكثر حقيقة من كون الشاعر فلسطيني حتى لو كان مولودا في فلسطين او كان ابنا لعائلة فلسطينية. والسبب هو انصافا للشعراء الذين يعيشون في فلسطين فهذا ابن ظروف الاحتلال وذلك يعيش في الاردن انا شخصيا اجد فرقا كبيرا. ثم سواء ذكر ان الشاعر الاردني من اصل فلسطيني ام لا فالقارئ سيضع دائما احتمالا كبيرا ان يكون الشاعر الاردني من اصل فلسطيني وهذا الاحتمال قائم في كل مناسبة تعرف على شخص اردني شاعرا كان ام تلميذا في مدرسة.
3. لا عليك يا صديقي
صبري نفد - GMT الأربعاء 27 فبراير 2008 17:32
الشاعر نصر قرات مقالتك المذكورة ولم ارد عليها لكني اعذرني ولا اعتقد ان جميع قرائك فاشلين ...بالنسبة لي كشخص لا ينتمي للتيارين اجد انه حين يقال ان الشاعر الفلاني اردني اكثر حقيقة من كون الشاعر فلسطيني حتى لو كان مولودا في فلسطين او كان ابنا لعائلة فلسطينية. والسبب هو انصافا للشعراء الذين يعيشون في فلسطين فهذا ابن ظروف الاحتلال وذلك يعيش في الاردن انا شخصيا اجد فرقا كبيرا. ثم سواء ذكر ان الشاعر الاردني من اصل فلسطيني ام لا فالقارئ سيضع دائما احتمالا كبيرا ان يكون الشاعر الاردني من اصل فلسطيني وهذا الاحتمال قائم في كل مناسبة تعرف على شخص اردني شاعرا كان ام تلميذا في مدرسة.
4. حذفتم
صبري نفد - GMT الأربعاء 27 فبراير 2008 22:08
حذفتم من تعليقي دعوتي للكاتب بان يبدا التفكير بان مقالته هو هي الفاشلة وليس من حق ايلاف تحت اي ظرف حذف هذا المقطع اذا كان صاحب المقال نفسه يصف قراءه جميعا بانهم فاشلون القراء الذين اتفقوا جميعا ان شيئا ما غير منطقي في مقالته السابقة. اذا فيحق للنصر نعت القراء بالفشل في حين تستحي مدققة التعليقات في ايلاف من ابقاء هذه الملاحظة في تعليقي. ام ان نصر نفسهه من يدقق التعليقات هذه المرة. سخف
5. حذفتم
صبري نفد - GMT الأربعاء 27 فبراير 2008 22:08
حذفتم من تعليقي دعوتي للكاتب بان يبدا التفكير بان مقالته هو هي الفاشلة وليس من حق ايلاف تحت اي ظرف حذف هذا المقطع اذا كان صاحب المقال نفسه يصف قراءه جميعا بانهم فاشلون القراء الذين اتفقوا جميعا ان شيئا ما غير منطقي في مقالته السابقة. اذا فيحق للنصر نعت القراء بالفشل في حين تستحي مدققة التعليقات في ايلاف من ابقاء هذه الملاحظة في تعليقي. ام ان نصر نفسهه من يدقق التعليقات هذه المرة. سخف
6. حذفتم
صبري نفد - GMT الأربعاء 27 فبراير 2008 22:08
حذفتم من تعليقي دعوتي للكاتب بان يبدا التفكير بان مقالته هو هي الفاشلة وليس من حق ايلاف تحت اي ظرف حذف هذا المقطع اذا كان صاحب المقال نفسه يصف قراءه جميعا بانهم فاشلون القراء الذين اتفقوا جميعا ان شيئا ما غير منطقي في مقالته السابقة. اذا فيحق للنصر نعت القراء بالفشل في حين تستحي مدققة التعليقات في ايلاف من ابقاء هذه الملاحظة في تعليقي. ام ان نصر نفسهه من يدقق التعليقات هذه المرة. سخف
7. النافذ لصبره!
note - GMT الخميس 28 فبراير 2008 00:08
كلّ قارئ تثار حساسيته تجاه السياسة بشكل يسبق ويفوق إثارة حساسيته تجاه الحقائق والمعاني الثقافية الأدبية؛ هو قارئ فاشل""اذا لم تفهم هذه العبارة العربية الصريحة فاعتقد بانكم من ضمن هؤلاء الذين ذكرهم كاتب المقال ،لم يقل الكاتب ابدا "قراءه جميعا"اين هذه "قراءه جميعا في المقال..صم بكم عمي فهم لا يبصرون..ام انها الغشاورة المتعمدة في سوء الفهم المبيت..
8. النافذ لصبره!
note - GMT الخميس 28 فبراير 2008 00:08
كلّ قارئ تثار حساسيته تجاه السياسة بشكل يسبق ويفوق إثارة حساسيته تجاه الحقائق والمعاني الثقافية الأدبية؛ هو قارئ فاشل""اذا لم تفهم هذه العبارة العربية الصريحة فاعتقد بانكم من ضمن هؤلاء الذين ذكرهم كاتب المقال ،لم يقل الكاتب ابدا "قراءه جميعا"اين هذه "قراءه جميعا في المقال..صم بكم عمي فهم لا يبصرون..ام انها الغشاورة المتعمدة في سوء الفهم المبيت..
9. النافذ لصبره!
note - GMT الخميس 28 فبراير 2008 00:08
كلّ قارئ تثار حساسيته تجاه السياسة بشكل يسبق ويفوق إثارة حساسيته تجاه الحقائق والمعاني الثقافية الأدبية؛ هو قارئ فاشل""اذا لم تفهم هذه العبارة العربية الصريحة فاعتقد بانكم من ضمن هؤلاء الذين ذكرهم كاتب المقال ،لم يقل الكاتب ابدا "قراءه جميعا"اين هذه "قراءه جميعا في المقال..صم بكم عمي فهم لا يبصرون..ام انها الغشاورة المتعمدة في سوء الفهم المبيت..
10. فشل
عجب - GMT الخميس 28 فبراير 2008 00:28
انت تكتب من اجل الشهرة وبحثا عن الاشياء التى تثير الضوضاء حولك.... يكفى ما اثرته بحق الشاعر درويش واخرين من قبل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


أضواء

هايل شرف الدين