لندن: أعلنت كوريا الجنوبية أن الآلاف من سيارات القطاع العام ستستخدم بشكل متناوب وليس بصورة يومية وأن استخدام أجهزة التكييف في المباني الحكومية سيقلل عما هو عليه. ويأتي الإعلان عن هذه الإجراءات كخطوة أولى من مجموعة إجراءات تهدف لتقليل استخدام الوقود في ظل الإرتفاع العالمي للأسعار. لكن مراسلين يقولون إن هذه خطوة رمزية لأنها لن تطبق إلا على عدد محدود من السيارات والمباني.

وقال رئيس الوزراء هان سينج سو إن المزيد من الإجراءات القاسية ستتخذ إذا استمر ارتفاع الإسعار. وأضاف سو في مؤتمر صحفي quot;حتى الدول المنتجة للنفط ربطت الأحزمة لتوفير الطاقة في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعاً متزايداً في الأسعار، واتخاذ هذه الإجراءات القاسية ليست قضية إختيار، بل هو أمر بقاءquot;.

وتستورد كوريا الجنوبية كل احتياجاتها من النفط الخام، حيث يتوقع أن تنفق أكثر من 111 مليار دولار (56 مليار جنيه استرليني) على الواردات النفطية خلال العام الحالي مقارنة بحوالي 60.3 مليار دولار العام الماضي.

درجة واحد في الصيف والشتاء
وستشمل الإجراءات -التي تطبق ابتداء من 15 يوليو- 15 ألف سيارة تابعة للقطاع العام وأكثر من 800 مكتب حكومي، حيث ستضبط مؤشرات الحرارة في أجهزة التكييف على درجة مئوية واحدة صيفاً وشتاء. وهنالك خطط أيضاً لاستبدال نصف سيارات القطاع العام بسيارات مدمجة أو سيارات تستخدم أنواع مختلفة من الوقود بحلول عام 2012.

وقال وزير المالية كانج مان سو إن إجراءات إجبارية مشابهة ستفرض على القطاع الخاص إذا وصلت أسعار البترول إلى 170 دولار، وأضاف أن الحكومة ربما تراجع توقعاتها الإقتصادية إذا ارتفعت أسعار نفط أكثر من 150 دولار للبرميل.