حزن يلف العاصمة السعودية والسلطة تنتقل بسلاسة
الملك رحل... والرياض لم تعد الرياض

إقرأ في إيلاف

الملك عبد الله بن عبد العزيز

عبدالله ملكًا وسلطان وليًا للعهد

بي بي سي تفتح الباب للكتابة عن الملك الراحل

إرجاء قمة شرم الشيخ الاستثنائية لأجل غير

الملك فهد في صور

حكم الملك فهد شهد اطلاق اصلاحات محدودة في السعودية

اهم المحطات في تاريخ السعودية

الملك فهد قاد السعودية بحكمة وحذر زهاء ربع قرن

آلية الخلافة في السعودية تقوم على الاكبر سنا

سلطان القحطاني من الرياض: تبدو المدينة الهادئة مكترثة لما يحدث حتى وإن بدت التفاصيل الظاهرة غير ذلك. فالمحال التي مازالت تفتح أبوابها تُبدي غير ماتظهر من الحزن، والشوارع التي كانت تعج بالحركة لم تعد كذلك إثر إعلان رحيل العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز.

ويمضي السعوديون الآن أوقاتهم في تتبع قنوات الفضاء بحثاً عن جديد يتعلق بالوفاة ومابعدها من الحقبة الجديدة،وذلك بعد ان تناقلوا الرسائل الهاتفية منذ الصباح الباكر إثر تواتر الأنباء عن رحيل الملك، في الوقت الذي شهد فيه مستشفى التخصصي،حيث كان يرقد الملك،توافد افراد الأسرة الحاكمة.

وكان أكثر الأمور الباعثة على الإرتياح هو سلاسة انتقال السلطة إلى الملك الجديد عبدالله بن عبد العزيز الذي كان ولياً للعهد، في حين لم يزل يحسم بعد منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الذي كان يشغله ولي العهد الجديد الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

ولن تتخذ مراسم التشييع للملك الراحل يوم غد الثلاثاء منحىً استعراضياً كما في مراسم تشييع الزعماء العالميين، ويعود ذلك إلى التقاليد الملكية المحافظة في ما يتعلق بكيفية دفن الملك وتسيير جنازته التي سيصلى عليها في جامع الأمير تركي بن عبدالله بالقرب من قصر الحكم.

ويستقبل الملك الجديد يوم بعد غد رجال السلطة الدينية وعلماء المملكة الذين يبدأون بمبايعته بعدما بايعه أفراد الأسرة الحاكمة، ويبايعه أيضاً المواطنون السعوديون ، وهو تقليد دأبت عليه الأسرة الملكية السعودية منذ أكثر من نصف قرن.

وتكاد المجمعات التجارية السعودية تغرق في حالة من الجدب.ويقول أحمد الغانم(28عاماً):" كان رحيلاً مفجعاً".ويضيف وهو ينهي تعاملات تجارية عبر كاشير احدى المجمعات الكبرى في العاصمة الرياض:"منذ ان أعلنت الوفاة توقف البيع بشكل ملاحظ على غير العادة. والزبائن أحجموا من عن الحضور".

وكان الملك قد تعافى قبل يومين من المرض الذي ألم به كما أعلن مصدر سعودي مسؤول سابقاً،الأمر الذي بعث ارتياحاً داخل أوساط السعوديين كافة، و ساهم في تبديد القلق الذي انتابهم منذ أسابيع تلت نقل الملك إلى المستشفى.

ويقول فهد الشويعر(27عاماً)،وهو صحافي سعودي،:"اعتقدنا انه تجاوز الأزمة نهائياً وكنا فرحين بذلك.لكن الأمر اصبح سيئاً اليوم.أذهلتني المفاجأة إلى درجة أنني ألغيت فكرة السفر حالياً".

ويتوقع أن تشهد صالات المطارات السعودية إكتظاظاً متصاعداً بالمسافرين العائدين من اجازاتهم المبتورة للمشاركة في التشييع الذي سيتم عصر غد،والبيعة للملك الجديد بعد غد.

وبصوت متهدج وملامح متجهمة أعلن وزير الإعلام السعودي إياد مدني وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز، قارئاً بياناً أصدره الديوان الملكي صباح اليوم.
وقال التلفزيون السعودي انه "تقررت الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يوم غد الثلاثاء بعد صلاة العصر في جامع الامام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض".

وسبق وأن اعلن الديوان الملكي في بيان صباح اليوم ان "افراد الاسرة (الحاكمة) قاموا بمبايعة السمو الملكي ولي العهد الامير عبد الله بن العزيز ملكا على البلاد". واضاف انه "بعد اكمال البيعة اعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد اللهبن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية اختيار صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز وليا للعهد". وتابع ان "افراد الاسرة بايعوا سموه على ذلك". واوضح البيان ان "المبايعة من المواطنين الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله والامير سلطان بن عبد العزيز ستبدأ في قصر الحكم في الرياض بعد غد الاربعاء بعد صلاة الظهر".