طهران: تعهد الرئيس الإيراني محمود احمدي بمواصلة الكفاح quot;حتى تحرير كامل فلسطينquot;، في خطاب ألقاه بمناسبة يوم القدس للتضامن مع الفلسطينيين ونقلته الإذاعة الرسمية. وقال احمدي نجاد بمناسبة يوم القدس quot;الشعب الفلسطيني صامد. الشعب الإيراني والشعوب الأخرى كذلك، ولن تتوقف طالما لم تحرر كامل فلسطينquot;.

وقال نجاد ان ايران ترفض مناقشة quot;حقها في الطاقة النوويةquot; مع الدول الكبرى التي تطالبها بتعليق تخصيب اليورانيوم. وأكد quot;الشعب الايراني غير مستعد للجلوس الى طاولة ومناقشة حقه المطلق في الطاقة النووية. يجب ان يدركوا ذلكquot; في اشارة الى الدول الكبرى. واعتمد مجلس الامن الدولي قرارين يطالبان ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم ويفرضان عقوبات على برامجها النووية والباليستية.

وقررت الدول الست الكبرى (5+1) وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا، انتظار تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي حول تعاون ايران مع الوكالة قبل البت في احتمال فرض عقوبات جديدة على ايران.

متظاهرون يهتفون quot;الموت لاسرائيلquot;

الى ذلك تجمع عشرات الاف الايرانيين وهم يهتفون quot;الموت لاسرائيلquot; الجمعة في وسط طهران بمناسبة quot;يوم القدسquot; الذي يحتفل به سنويا وتجهوا الى جامعة طهران وهم يحملون خصوص صورًا للامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الموالي لايران. وكتب على لافتات وقطع قماش ابيض حملها المتظاهرون الذين اتوا لادانة اسرائيل والتضامن مع الفلسطينيين quot;الموت لاسرائيل الموت لاميركاquot;. وكتب على لافتات اخرى quot;بالكفاح والايمان نحرر فلسطينquot; وquot;النصر للاسلامquot;. وفي اجواء ارتياح يعرض باعة جوالون بالونات للبيع في حين يقوم رسامون عينتهم البلدية برسم وجوه الاطفال.

وقالت سمية سالمي (27 عامًا) quot;اتي كل سنة للتظاهر من كرج (مدينة تقع على بعد 50 كيلومترًا) لأن الفلسطينيين لوحدهم ولا يمكنهم الدفاع عن انفسهم. اتيت لالفت انتباه العالم الى مأساتهمquot;. واضافت انها جلبت علمًا اسرائيليًا في الحقيبة التي تحملها على ظهرها موضحة quot;ساقوم بحرقهquot;. وقال رجل في الاربعين اتى للتظاهر مع ابنته quot;ينبغي على الحكومة الايرانية مساعدة الفلسطينيين عبر ارسال قوات اليهمquot;. واوضح عباس جوادي وهو مقاول بناء quot;اشعر بكثير من الاسى تجاه الاطفال الفلسطينيين البؤساء الذين يموتون يوميًاquot;.

واعلن الامام الخميني يوم القدس عند قيام الثورة الاسلامية. ومنذ ذلك الحين يحتفل به في اخر يوم جمعة من شهر رمضان من خلال تنظيم تظاهرات ضخمة في ايران تضامنا مع الفلسطينيين.

رفسنجاني يعتبر سياسة باريس الجديدة مخطئة

بدوره اعتبر الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الجمعة سياسة فرنسا الجديدة التي تدعو الى تشديد العقوبات بحق ايران لارغامها على تعليق برنامجها النووي quot;مخطئةquot;. وصرح رفسنجاني الذي يتولى حاليا رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام، هيئة التحكيم السياسي العليا في ايران، quot;ان سياسة فرنسا الجديدة مخطئةquot;. واضاف في خطبة الجمعة ان quot;فرنسا حلت محل بريطانيا في واجهة الساحة السياسية واعتمدت موقفا متشددا بتعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة وذلك خطاquot;.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في رسالة نظراءه الاوروبيين الى quot;البدء من الان في استكشاف امكانية اتخاذ اجراءات اوروبية جديدةquot;. ومنذ انتخاب الرئيس نيكولا ساركوزي في ايار/مايو شددت فرنسا موقفها من ايران وباتت تدعو الى الصرامة والى فرض عقوبات جديدة اقتصادية ومالية.