مباحثات مصرية اوروبية بشأن تفعيل عملية السلام

رامون: القدس في جدول أعمال مؤتمر السلام

سورية تؤكد حرصها على عدم إضاعة أي فرصة للسلام

أولمرت: مؤتمر السلام ليس بديلاً للمفاوضات

الموقف السعودي من المؤتمر الدولي يربك حسابات إسرائيل

مبارك: جمود عملية السلام قد يعرضها لأزمات جديدة

الغارديان: الولايات المتحدة تواجه فشلا في مؤتمر السلام

رام الله: وصف رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الثلاثاء مؤتمر السلام الذي دعت اليه الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بانه quot;فرصةquot; لدفع القضية الفلسطينية الى دائرة الاهتمام الدولي مجددا.

وقال فياض في لقاء مع صحافيين quot;الجميع مدرك تماما ان القضية الفلسطينية تراجعت خلال السنوات القليلة الماضية، واذا كان لدينا فرصة للخروج من دائرة التهميش فيجب استغلال هذه الفرصة، وهناك ملفات يجب فتحهاquot;. واضاف quot; هذا المؤتمر مناسبة وفرصة لا تعوض (...) رغم انها قد لا تكون افضل من سابقاتهاquot;.

واكد فياض تمسك الحكومة بالموقف الذي اعربت عنه القيادة الفلسطينية بضرورة ان تشكل خارطة الطريق والمبادرة العربية للسلام المرجعية الاساسية لهذا المؤتمر. وقال quot;نأمل بان يحول هذا المؤتمر خارطة الطريق والمبادرة العربية الى واقع عمليquot;.

واعتبر فياض انه يتوجب على الفلسطينيين استغلال المؤتمر بافضل طريقة ممكنة. وقال quot;لنا كل المصلحة بان نكون هجوميين تجاه ان تتم اعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية وتوقعنا بان يكون هناك حضور واسع للمؤتمرquot;. وراى فياض ان الشيء الاهم الذي من الممكن ان يخرج به المؤتمر هو quot;المضمون، وان يكون هناك ما يشكل اساسا للحل بما يكفي من تحديد الامور التي يتم التفاوض حولهاquot;.

وقال quot;المضمون هو الاساس، ونحن نعرف ماذا نريدquot;. ولم يحدد بعد الموعد الرسمي للمؤتمر الذي من المنتظر ان تشارك فيه اضافة الى الفلسطينيين والاسرائيليين، مجموعة من دول المنطقة والدول الاجنبية واللجنة الرباعية الخاصة بعملية السلام في الشرق الاوسط والامم المتحدة.

وقد اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين ان الجانب الفلسطيني يسعى لوضع وثيقة تعالج القضايا الرئيسة مع الجانب الاسرائيلي لانجاح مؤتمر الخريف الذي دعا اليه الرئيس الاميركي جورج بوش. وبدأ فريقان فلسطيني واسرائيلي محادثات من اجل التوصل الى quot;وثيقة تفاهماتquot; لعرضها على المؤتمر.وينتظر وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى كل من اسرائيل والاراضي الفلسطينية خلال الايام القادمة للمساعدة في انجاح هذه المحادثات.