نيويورك: حذرت روسيا الثلاتاء من ان اعلان كوسوفو استقلالها من جانب واحد لن يكون quot;مقبولاquot;، مؤكدة ان المحادثات بين صربيا وألبان كوسوفو يمكن ان تستمر الى ما بعد الموعد المحدد في العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

وقد ادلى سفير روسيا في الامم المتحدة فيتالي شوركين بهذه التعليقات امام الصحافة بعد تقرير الموفد الخاص للامم المتحدة جواكيم راكر امام مجلس الامن حول الوضع في الاقليم الصربي. وتنتهي في العاشر من كانون الاول/ديسمبر المقبل المحادثات بين صربيا وكوسوفو -برعاية الترويكا المؤلفة من الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة- حول استقلال محتمل لكوسوفو تحت اشراف دولي.

وحذر شوركين من quot;الطابع الحتمي للاستقلالquot;، مؤكدا على ان من الضروري على الا تتوافر quot;نهاية معدة مسبقاquot; للمحادثات، وعلى ان الفشل في التوصل الى حل تفاوضي يمكن ان يؤدي الى زعزعة الاستقرار في كوسوفو وفي دول البلقان وسواها.

لكن نظيره الاميركي زلماي خليل زاد، رد بالقول انه quot;على رغم ان النهاية الافضل للمحادثات هي الاتفاق، لكن لا يمكننا الاستمرار الى ما لا نهاية من دون توضيح الوضع النهائيquot; لكوسوفو. واضاف quot;في رأينا، من الضروري الانتهاء من وضع كوسوفو وسريعاquot;.