طهران: دعا المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي السبت الدول العربية الى مقاطعة اجتماع السلام حول الشرق الأوسط المقرر عقده في الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر. وقال خامنئي في خطاب القاه امام مئات الاف الاشخاص في المسجد الكبير في طهران بمناسبة عيد الفطر ان quot;الولايات المتحدة اخذت المبادرة بالدعوة الى هذا الاجتماع لانقاذ النظام الصهيوني الذي تلقى صفعة من حزب اللهquot; اللبناني خلال الحرب صيف 2006.

وقال خامنئي ان quot;كل المؤتمرات التي نظمت باسم السلام لم تصب في مصلحة الفلسطينيين. وكيف يمكن (للدول العربية الاخرى) المشاركة في هذا المؤتمر عندما لا يشارك الفلسطينيون فيه؟quot;. وخلال الخطاب رددت الحشود هتافات quot;الموت لاميركا، الموت لاسرائيلquot;. وقدم خامنئي دعما كبيرا لحركة حماس بزعامة رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية التي تسيطر منذ منتصف حزيران/يونيو على قطاع غزة. واضاف ان quot;الشعب الفلسطيني اختار حكومة جعلت من المقاومة شعارها الرئيسي وبالرغم من كل الضغوط لا يزال الفلسطينيون شعبا وحكومة يقاومونquot;. ومضى يقول quot;انني انصح اشقائي الفلسطينيين بالابتعاد عن الاقتتال الداخلي لان العدو في ديارهمquot;.

ومطلع الشهر الحالي دعا هنية الدول العربية الى مقاطعة الاجتماع الدولي. والجمعة حذر من اي تنازل جديد يقدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاسرائيل. واطلقت اسرائيل والسلطة الفلسطينية مباحثات لوضع quot;وثيقة مشتركةquot; تستخدم اساسا لمحادثات السلام التي ستطلق بعد الاجتماع الدولي لقيام الدولة الفلسطينية. ومن شأن هذه المباحثات تسوية القضايا الرئيسية مثل ترسيم الحدود ووضع القدس ومشكلة اللاجئين الفلسطينيين. وانتقد خامنئي ايضا السياسة الاميركية في العراق. وقال ان الولايات المتحدة quot;غير قادرة على ضمان الامن (في العراق) فاما لا تريد ذلك او لا تستطيع القيام بهذه المهمة. ان الولايات المتحدة مسؤولة عن كل الكوارث الانسانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية في العراقquot;.