طهران: صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء انه يريد الاستمرار في quot;خدمة الشعب الروسيquot; بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في اذار/مارس 2008، واصفا الانباء عن امكانية ترشحه لولاية ثالثة لاحقا او توليه رئاسة الحكومة بانها quot;شائعاتquot;.

وقال بوتين خلال مقابلة اجرتها معه وسائل الاعلام ايرانية اثناء قيامه بزيارة الى طهران quot;اود ان اكون في موقع حيث يمكنني خدمة الشعب الروسيquot;.ويمنع الدستور بوتين من الترشح للانتخابات المقبلة بعد ولايتين رئاسية متتاليتين، بدون ان يحرمه هذا الحق في انتخابات لاحقة.

وقال بوتين ردا على سؤال عما اذا كان من الممكن ان يخوض انتخابات لاحقة (عام 2012 مثلا) او ان يتولى رئاسة الحكومة quot;في الوقت الحاضر انها مجرد شائعاتquot;. واضاف quot;انني احترم الدستور نصا وروحا وهو لا يسمح بالترشح لاكثر من ولايتين متتاليتينquot;.

وتابع quot;ان ولاية اخرى لاحقا تبقى ممكنة نظريا بحسب القانون لكن العالم وروسيا يتطوران بشكل حيوي ولن اقوم بتكهنات حول هذه الفترة اللاحقةquot;.واعلن بوتين في الاول من تشرين الاول/اكتوبر انه سيترأس قائمة حزب quot;روسيا الموحدةquot; المقرب من الكرملين في الانتخابات التشريعية في كانون الاول/ديسمبر، ما يفسح المجال لتوليه رئاسة الوزراء بعد انتخابات 2008 الرئاسية.