لندن: اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الخميس ان مجلس التعاون الخليجي اقترح على ايران إنشاء كونسورسيوم لتزويدها اليورانيوم المخصب، وذلك لمنع السباق على الاسلحة النووية في المنطقة.

وقال الوزير السعودي لمجلة quot;ميدل ايست ايكونوميك دايجستquot; في لندن quot;اقترحنا حلا يقضي بانشاء كونسورسيوم لجميع مستخدمي اليورانيوم المخصب في الشرق الاوسطquot;.

واوضح ان هذا الكونسورسيوم quot;سيقوم بالتوزيع بحسب الحاجات، وسيسلم كل مفاعل الكمية الضرورية وسيتأكد من ان هذا اليورانيوم المخصب لن يستخدم في الاسلحة النوويةquot;. واضاف الفيصل ان ايران تفكر في هذا الاقتراح بعدما اعتبرت انه quot;مثير للاهتمامquot;.

وتابع انه وفق الخطة التي وضعها اعضاء مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والمملكة السعودية والامارات العربية المتحدة)، فان المجلس quot;سيطور مصنعا لتخصيب اليورانيوم في بلد محايد خارج المنطقةquot;، لافتا الى quot;سويسرا مثلاquot;.

واكد الوزير السعودي ان quot;هذه المنشأة ستنتج وقودا نوويا، على ان يتولى الكونسورسيوم تسليمه لدول الشرق الاوسط التي تسعى الى استخدام الطاقة النوويةquot;، مشيرا الى ان quot;بلدانا عديدة في المنطقة تسعى الى الطاقة النووية لسد حاجاتها المتزايدة الى الكهرباءquot;.

ورغم صدور قرارين من الامم المتحدة يفرضان عقوبات عليها، ترفض طهران تعليق تخصيب اليورانيوم مؤكدة ان برنامجها النووي مدني. ويلتقي مسؤولون دبلوماسيون يمثلون الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني الجمعة في لندن لبحث تشديد العقوبات الدولية بحق ايران.