رانيا تادرس من عمان: باقتراب موعد الانتخابات النيابية التي تجري في يوم 20 من شهر الحالي تكتسي شوارع الأردن بكل محافظاته (13محافظة )بشعارات وصور المرشحين في كل المواقع كالشواخص المرورية ، والإشارات الضوئية ، وأسوار المنازل ، الى درجة بات من الصعوبة رؤية ملامح أي مدنية من كثرة وعشوائية هذه الصور واليافطات .

ويتسابق 998 مرشحا في المملكة الأردنية للفوز ب110 مقعدا في المجلس النيابي الخامس العشر في تنافس غير مسبوق بين المرشحين . وتنوعت الشعارات التي رفعت من قبل المرشحين فبعضه جاء وعود يعلم المواطنين علم اليقين انها مجرد دعاية للوصول ولن تتحقق .

وتقول ام محمد الفايز لquot;إيلاف quot; أن الشعارات المطروحة امن قبل مرشحين هي وعود وكلام لن يذكره المرشح بعد فوزه خصوصا أنها غير واقعية . مؤكدة ان quot;الدعاية ونثر اليافطات الصورة باتت مزعجة ومبالغ فيها حيث أنها تعتقد أن الناخب سيختار مرشح العشيرة بعد الإجماع عليه بعيدا عن شعاراتها وصوره.

في حين ام إبراهيم طالبت من المرشحين عدم استغلال بساطة المواطن والتجارة بحق العودة والسلام والكلام الذي لا يقدر كل أعضاء مجالس النواب تحقيقها لحل القضية الفلسطينية quot;. وترى أن quot;على الحكومة التدخل لمنع فوضي وعشوائية الشعارات والصور لهولاء المرشحين quot;.

وتنوعت الشعارات التي رفعه المرشحين بعضه قلة وعي وثقافة سياسية لدى اغلب المرشحين خصوصا انهم أطلقوا شعارات سطحية لا تجسد وتحكي عن معاناة وهموم المواطن الأردني كما يقول يعرب حباشنة مضيفا ان quot; الشعب الأردني بحاجة إلى نواب أفعال وليس أقوال خصوصا ان جميع المرشحين في الأردن اطقلوا شعارات متشابه .

وفي السياق ذاته اعتبر مراقبون أن quot; اغلب الشعارات المعروضة تتصف بالعمومية وتبتعد عن التخصص والمنطقية وفارغة في محتواها ،وهذا دليل على الضعف السياسي لديهم وان اغلبهم لا علاقة لهم بالعملي السياسي أو الرقابي والتشريعيquot;.

وغابت القضايا الحساسية التي تهم المواطنين عن شعارات المرشحين خصوصا الحد أو التصدي لرفع أسعار المحروقات المتوقع ببداية العام خصوصا في ظل توجه الحكومة في تحرير أسعار المحروقات quot;.

quot;بعض الشعارات المرفوعة تتسم بسذاجة كبيرة وهي مجرد بدهيات اجتماعية ووطنية تصلح لكل زمان مكان، والبعض الآخر من الشعارات لم يعد صالحاً وأصحابها على ما يبدو فاتهم إدراك ذلكquot;.

واكد مراقبون ان quot; الشعارات التي اطلقه المرشحين دليل قوي لا علاقة لهم بقضايا الوطن والمواطن.

ومن الشعارات الملفتة للمرشحين في الاردن quot;الأردن وفلسطين توأمان قلبهما القدسquot;،quot; مرشح الوطن همي همكquot;،quot; مهما قدمت فالوطن يستحق أكثرquot;،quot; التغيير للأفضلquot;،quot; الفوضى لا تحارب بالفوضى بل بالنظامquot;،quot; المرأة شريك استراتيجي وليس تابع ثانويquot;،quot;نعم لإعفاء الغذاء والدواء من الضرائب والجماركquot;،quot; النهضة تتحقق بمشاركة المرأةquot;،quot; من اجل طفولة أمنةquot;،quot; على العهد باقون ..الوطن للجميعquot;،quot; وطن خالي من المواد الخطرةquot;،quot; لا للتقسيم العراقquot;،quot; مع قيام الدولة الفلسطينيةquot;،quot;اليد العليا خير من اليد السفلىquot;،quot;أوقاف القدس أمانة في أعناقناquot;،الشباب فرسان التغيير كذلك كلنا اولاد تسعة ، لا للشعارات نعم للخدمات ، كنت معكم وسابقي ،