برلين
: أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية توماس رابي أن أجهزة المراقبة التابعة للخطوط الجوية الروسية رفضت مرور طائرة تابعة للقوات الجوية الالمانية تقل 200 جندي بالقرب من أجوائها وأجبرتها على العودة لقاعدة بالقرب من أفغانستان.

وكانت الطائرة قريبة من الحدود الروسية في طريقها شرقا الى قاعدة تيرميز بأوزبكستان عندما طالبتها روسيا بالعودة الى ألمانيا.

ومن المقرر أن تعود الطائرة التي كانت تحمل أيضا امدادات ستعود الى ألمانيا مساء الجمعة.

وأفاد الموقع الالكتروني لصحيفة /دير شبيجل/ الالمانية بأن مسؤولين بموسكو أبلغوا مراقبي سلاح الجو الالماني بأن الطائرة لم تحصل على التصريح الذي يتم استخراجه عبر الطرق الدبلوماسية لعبور هذا الممر الهوائي.

وأوضحت أن ايرباص أرجأت الرحلة لمدة 24 ساعة بسبب عاصفة رملية شهدتها تيرميز تلك القاعدة العسكرية التي تقوم ألمانيا من خلالها بتوصيل الامدادات لقوات حفظ السلام في أفغانستان.

يذكر أن ثمة خلاف محتدم بين ألمانيا وروسيا بسبب الرسوم المرتفعة التي تفرضها روسيا مقابل عبور طائرات البضائع التابعة للخطوط الجوية الوطنية الالمانية /لوفتهانزا/ لممر جوي في طريقها الى الصين ودول اسيوية أخرى.

وكانت روسيا وافقت على السماح بصورة مؤقتة حتى فبراير المقبل لطائرات البضائع التابعة للوفتهانزا بعبور مجالها الجوي خلال توجهها لاعادة التزود بالوقود من أستانة في كازاخستان الا أن النزاع لم يحسم بعد.