أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: توفي، اليوم الجمعة، بالرباط بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد، محمد بوزوبع وزير العدل السابق، وعضو اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إثر مرض عضال لم ينفع معه علاج. ومن المنتظر أن يدفن جثمان الفقيد عصر اليوم.

وازداد بوزوبع، الذي عينه الملك محمد السادس، وزيرًا للعدل في حكومة التيقنوقراطي إدريس جطو، بمكناس سنة 1939.

وكان بوزوبع عين في آذار/مارس 1998 من لدن الراحل الحسن الثاني وزيرًا مكلفًا بالعلاقات مع البرلمان، قبل أن يعينه الملك محمد السادس في المنصب نفسه فى 6 أيلول/سبتمبر سنة 2000.
وبوزوبع حاصل على دبلوم الدراسات العليا في التجارة من جامعة القاهرة وإجازة في الحقوق من كلية الحقوق بالرباط. وفي سنة 1962 التحق بوزوبع بمهنة المحاماة وشغل سنة 1973 منصب الكاتب العام لهيئة الرباط .

في سنة 1976 انتخب بوزوبع، الذي يعتبر أحد مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، نائبًا أولاً لرئيس المجلس البلدي للرباط وعضوا باللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .

وأصبح سنة 1977 عضوا دائما بمنظمة المدن العربية، وجرى انتخابه سنة 1983 مستشارًا بجماعة الرباط اليوسفية، وكذا عضوا باللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
وانتخب بوزوبع نائبًا برلمانيًا عن مدينة مكناس سنة 1984، وأصبح في عام 1990 عضوا بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ثم اعيد انتخابه سنة 1992 مستشارًا جماعيًا بجماعة الرباط اليوسفية، وفي سنة 1997 أصبح عضوًا باللجنة المديرة للمعهد الاشتراكي للعمل الجماعي.

وسبق لبوزوبع، متزوج وأب لثلاثة أبناء، أن شغل منصب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وهو فضلا عن كونه عضوًا مؤسسًا للمنظمة المغربية لحقوق الانسان عضو ناشط بعدد من الجمعيات والمنظمات.