الخرطوم: هددت مجموعة متمردة في دارفور الاحد بمهاجمة القبعات الزرق الصينيين غداة وصولهم للتحضير لانتشار القوة المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في هذه المنطقة غرب السودان التي تشهد حربا اهلية.

وقال عبد العزيز النور اشر قائد حركة العدالة والمساواة في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس من الخرطوم quot;موقفنا واضح. الصينيون لا ياتون من اجل السلام وعليهم المغادرة فوراquot;. واضاف quot;ان لم يرحلوا سنعتبر الجنود الصينيين من ضمن القوات الحكومية وسنتعامل معهم على هذا الاساسquot;.

ووصلت طليعة من حوالى 135 جنديا من سلاح الهندسة الصيني من اصل 315 جنديا السبت الى دارفور في اطار عملية انتشار القوة المشتركة اعتبارا من العام المقبل. وتابع ان quot;الصين شريكة في الابادة التي ترتكب في دارفور. الصينيون هنا لحماية مصالحهم النفطية في كردفانquot; الغنية بالنفط شرق دارفور.

واوضح ان quot;الصين اكبر مصدر اسلحة للنظام السوداني والاسلحة التي صادرناها بكميات كبيرة اكبر دليل على ذلك. وهي تدعم الخرطوم في الامم المتحدة ويمكن اعتبار وجودها في دارفور محاولة لاستعمار منطقتناquot;. وعلى حد قوله فان مشاورات جارية مع مجموعات متمردة اخرى خصوصا حركة تحرير السودان لحملها على تبني الموقف نفسه من القوات الصينية.