بريشتينا: اعلن الاميرال مارك فيتزجيرالد قائد حلف شمال الاطلسي في نابولي / ايطاليا الخميس في بريشتينا، ان كوسوفو التي تتجه على ما يبدو نحو الاستقلال، تجتاز quot;مرحلة دقيقةquot; وحدد شمال الاقليم quot;نقطة ساخنةquot; على الارجح.

وقال الاميرال فيتزجيرالد في مؤتمر صحافي عقده في بريشتينا، quot;دخلنا مرحلة دقيقة من تاريخ كوسوفو مع احالة ملفها بعد 10 كانون الاول/ديسمبر الى مجلس الامنquot;. وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها الاميرال فيتزجيرالد الى كوسوفو منذ تسلم مهامه قبل اسبوعين.

وقد حدد الاميرال شمال الاقليم الذي يشكل فيه الصرب اكثرية مصدرا لمشاكل محتملة اذا ما اعلن استقلال كوسوفو. وقال quot;ثمة نقطة ساخنة محتملة في كوسوفسكا ميتروفيتشا الشمالية وفي شمال كوسوفو ... وسنواجه هذا الوضع ... والقوات منتشرة والجنرال (قائد قوة الاطلسي في كوسوفو، كزافييه بو) دو مارناك يتولى قيادة هذه القواتquot;.

واضاف الاميرال فيتزجيرالد ان قوة السلام (كفور) التي يشرف عليها الحلف الاطلسي في كوسوفو تنوي quot;حفظ الامنquot; في الاقليم. ويبلغ عديد قوة كفور المنتشرة في كوسوفو منذ 1999 حوالى 17 الف جندي، للتصدي لاي مشكلة امنية في هذه المرحلة الدقيقة.

وسيناقش مجلس الامن مشكلة كوسوفو في 19 كانون الاول/ديسمبر على اساس تقرير وسطاء الترويكا (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا) التي اكدت فشل المفاوضات بين الصرب وألبان كوسوفو حول الوضع النهائي لكوسوفو. واعلن ألبان كوسوفو الذي يشكلون اكثرية تفوق ال 90% في الاقليم عزمهم على اعلان الاستقلال من جانب واحد بالتنسيق مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وترى صربيا المدعومة من روسيا ان من غير المقبول الموافقة على استقلال كوسوفو الذي تتولى ادارته الامم المتحدة منذ التدخل العسكري للحلف الاطلسي في 1999 لوقف اعمال القمع التي كانت تقوم بها القوات الصربية ضد الحركة الانفصالية للاكثرية الالبانية.