السودان: كي مون يشيد بالاتفاق بين الشمال والجنوب
نيويورك (الامم المتحدة): حذر سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة زلماي خليل زاد السودان الخميس من انه قد يتعرض لعقوبات جديدة في الامم المتحدة اذا ما استمر في وضع العراقيل التي تحول دون انتشار قوة من الاتحاد الافريقي-الامم المتحدة في دارفور.

وقال السفير الاميركي في تصريح صحافي ادلى به في ختام مشاورات في مجلس الامن حول تأخير انتشار هذه القوة التي يناهز عديدها 26 الف رجل، ان quot;الحكومة السودانية تميل الى المماطلة عندما يتعلق الامر بتطبيق الاتفاقاتquot;.

واضاف ان مجلس الامن سيتخذ قرارا اذا لم تسارع الخرطوم الى اعطاء موافقتها على انضمام وحدات متخصصة الى قوة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة من تايلندا والنيبال والبلدان الشمالية.واوضح ان quot;مروحة الخيارات او الوسائل المتوافرة تتضمن فرض عقوبات اضافيةquot;.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، هددت واشنطن بالسعي الى تبني عقوبات جديدة في الامم المتحدة ضد الخرطوم، ومنها توسيع لائحة السودانيين الذين جمدت ارصدتهم ومنعهم من السفر الى الخارج لاشتراكهم في اعمال فظيعة في دارفور.

وتتضمن العقوبات المنوي اتخاذها ايضا توسيع الحظر على الاسلحة المفروض على دارفور الى السودان كله وفرض منطقة لحظر الطيران فوق هذا الاقليم.

وكان خليل زاد يتحدث بعد استماع المجلس الى عرض قدمه الامين العام المساعد لعمليات حفظ السلام ادمون موليه حول الاتصالات التي اجراها في نهاية الاسبوع الماضي مع مسؤولين سودانيين في لشبونة على هامش قمة اوروبية-افريقية.