برلين: اعلن مدعي مدينة امبرغ في بافاريا الثلاثاء ان الالماني المخطوف في افغانستان والمتحدر من تلك المدينة، مطلوب في المانيا بتهمة الاحتيال. وافادت السلطات الافغانية ان هارالد كليبر (42 سنة) الالماني المتزوج من افغانية بعد ان اعتنق الاسلام والمقيم في افغانستان، خطف مساء الاحد في ولاية هراة (غرب) حيث يعمل نجارا.

واعلنت وزارة الخارجية الالمانية الثلاثاء ان المعلومات تشير الى انه خطف فعلا وان خلية ازمة تشكلت لمتابعة القضية. واعلن يورغن كونراد مدعي امبرغ مسقط راس هارالد كليبر، ان الاخير الذي كان يعمل في السابق في منظمة غرونهيلمي (القبعات الخضر) الالمانية غير الحكومية، مطلوب في بافاريا لاستخدامه مواقع انترنت مدفوعة بشكل غير شرعي.

وافادت صحيفة برلينر زايتونغ ان كليبر مطلوب ايضا في رينانيا شمال وستفاليا لاستحواذه على اموال لمنظمة غرونهيلمي غير الحكومية. وقالت السلطات الالمانية ان مذكرة التوقيف الصادرة بحق كليبر وطنية وليست دولية وان برلين لم تطلب من السلطات الافغانية اعتقاله.

واعلنت الشرطة الافغانية ان الالماني المعروف باسم عبد الرحمن بعد اعتناقه الاسلام، مقيم في افغانستان منذ اربع سنوات وخطف الاحد في الساعة 17:00 بعد غروب الشمس بينما كان على متن حافلة الصغيرة. وكان كليبر عمل مع منظمة غير حكومية طوال سنة ونصف سنة في ولاية هراة خلال 2003-2004 وبقي في ذلك البلد بعد انتهاء مهمته لاسباب خاصة.