أسامة مهدي من لندن: على خلاف موقف مراجع الشيعة العراقيين الكبار في اعتبار الجمعة المقبل اول ايام عيد الاضحى فقد اعلن رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر اليوم ان غدا الخميس هو اول ايام هذا العيد .

وفي بيان مقتضب من مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) قال الصدر quot;مكتب السيد الشهيد الصدر(قدس) في النجف الاشرف يعلن بأن يوم غد هو اول ايام عيد الاضحى المبارك أن شاء الله اعادة الله علينا وعليكم بالخير والنصر وعراق حر مستقل خال من الاحتلال بكل انواعهquot;.

وكان مكتب المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني في النجف قد اعلن الاربعاء الماضي quot; أن الجمعة 21 كانون الاول/ديسمبر هو أول أيام عيد الاضحىquot;. كما اتفق المراجع الثلاثة الكبار الاخرين وهم السيد محمد سعيد الحكيم والشيخ محمد إسحاق الفياض والشيخ بشير النجفي على أن الجمعة هو اول ايام عيد الاضحى .

وقد إحتفل المسنة العراقيون من العرب والأكراد اليوم ببدء عيد الأضحى،فيما سيبدأه الشيعة الجمعة الأمر الذي إضطر الحكومة من أجل مراعاة مشاعر الجميع إلى الإعلان أولاً عن عطلة رسمية لسبعة ايام تبدأ اليوم الاربعاء وتنتهي الثلاثاء المقبل ثم عادت وأضافت إليها الثلاثاء أيضًا ليتمتع المسيحيون بعطلة ميلاد السيد المسيح ولتكون العطلة أسبوعًا كاملاً للمرة الأولى في تاريخ العراق الحديث بعد أن كانت أربعة ايام فقط . لكن حكومة كردستان وعلى العكس من أيام العطلة التي قررتها حكومة المركز فقد اصدرت بيانًا اشارت فيه الى ان عطلة العيد في الاقليم ستكون ستة ايام بدءًا من الاربعاء وحتى الاثنين المقبل.

واليوم وجه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني رسالة تهنئة الى quot; ابناء الشعب الكردي وأسر الشهداء والبيشمركة وجميع الاطراف والاحزاب السياسية وعموم المسلمين في العراق والعالمquot;. وعبر بارزاني عن امله في ان يحمل عيد الاضحى المبارك للعام الحالي الخير والسعادة لجميع الاطراف وأن يعم العراق السلام والامن وأن تشهد كردستان مزيداً من عمليات البناء وإعادة الاعمار وان يتعزز فيها روح الاخوة والتعايش.