القاهرة، وكالات: إشترت الحكومة المصرية كما أفادت صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; الإسرائيلية في عددها اليوم نظاماً متطوراً يساعد على رصد الأنفاق عبر الحدود المصرية مع قطاع غزة والتي تستخدم لتهريب السلاح والمخدرات وغيرها إلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة quot;حماسquot; منذ يونيو الماضي. ووفقا للصحيفة أن مصر اشترت هذا النظام بملايين الدولارات من شركة أميركية بأموال المساعدة السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لها. ونقلت جيروزاليم بوست قول مسؤول مصري كبير لم تذكر اسمه إنه من مصلحة مصر وقف عمليات التهريب خلال الأنفاق عبر الحدود مع قطاع غزة.

وأفاد هذا المسؤول إن المصريين ليسوا معنيين بوجود مجموعة مسلمة متشددة على علاقة مع الإخوان المسلمين في مصر تعزز مواقعها على طول حدودنا قاصدا حركة quot;حماسquot;. وأشار في غضون ذلك إلى أن عمليات التهريب تضر بالعلاقات بين مصر وإسرائيل وتعرقل الجهود الرامية إلى تعزيزها.

وكانت مصادر إسرائيلية قد ذكرت اليوم أن وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك سيلتقي غدا الأربعاء مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ للمرة الأولى منذ تسلمه منصبه في يونيو الماضي. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر مقربة من باراك قولها أنه ينوي إثارة مسألة تهريب السلاح من سيناء إلى القطاع والدور المصري في الوساطة للإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته فصائل المقاومة في يونيو 2006 على حدود قطاع غزة.

واستبقت الخارجية المصرية زيارة وزير الجيش الاسرائيلى أيهود باراك لمصر غدا الاربعاء بشن هجوم على وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفنى التي وصفت تحرك القوات المصرية لاحتواء تهريب الاسلحة الى غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، بانه quot;يطرح اشكاليةquot;. في الاثناء نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن اجهزة الامن اكتشاف نفقين قرب مدينة رفح الحدودية، لتهريب الاسلحة الى قطاع غزة وذلك عشية زيارة وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية في بيان ان الكلام المنسوب الى ليفني بشأن التعامل المصري مع مشكلة الانفاق quot;مرفوض شكلا وموضوعاquot;. واضاف المتحدث quot;سيكون بالتأكيد من الافضل للوزيرة الاسرائيلية ان تركز اهتمامها في الجهد التفاوضي مع الجانب الفلسطيني (..) بدلا من ان تلقي الكلام جزافا في موضوعات لا يصح لها ان تتناولها دون دراية كافيةquot;.

ونقلت وسائل الاعلام عن وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني وصفها تحرك القوات المصرية لاحتواء تهريب الاسلحة الى قطاع غزة بانه quot;يثير مشكلةquot;. وقالت ليفني في مداخلة امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ان quot;تحركهم يطلاح اشكالية ويؤثر على امكانبة احراز تقدم في عملية السلامquot;.

وتتهم اسرائيل مصر بعدم مكافحة تهريب الاسلحة عبر انفاق من سيناء الى قطاع غزة بما فيه الكفاية. واكدت اجهزة الامن المصرية انه تم تدمير النفقين اللذين اكتشفا الثلاثاء مشيرة الى انهما كانا فارغين. والاربعاء سيجري وزير الدفاع الاسرائيلي في شرم الشيخ مباحثات هي الاولى من نوعها منذ توليه مهامه في حزيران/يونيو مع الرئيس المصري حسني مبارك. وقال احد مساعدي باراك ان رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق quot;يعتزم اثارة موضوع تهريب السلاح مجدداquot; خلال هذه المباحثات. ومصر هي اول دولة عربية توقع اتفاقية سلام مع اسرائيل في 1979.